الكويت ~ مدونة الخوالـــــــد

الكويت

الكويت
 
مقدمة
بدأ تأسيس مدينة الكويت الحديثة في القرن السابع عشر و الثامن عشر الميلادي من قبل دولة بني خالد في الإحساء حيث بنوا كوتا في الكويت، وقد أستوطن ال صباح المنطقة وزدهرت في عهدهم وبايع الشعب صباح بن جابر ليصبح حاكما لهم في عام 1752م و قد تم بناء أول سور حول مدينة الكويت في عام 1760م لحمايتها من الغزو.
ظلت الكويت محمية بريطانية حتى عام 1961م عندما اصبحت مستقلة تحت حكم الشيخ عبدالله السالم الصباح.  بعد اعلان استقلال الكويت مباشرة طالبت العراق بضم الكويت لها. ونتيجة لهذا قامت الكويت باغلاق الحدود مع العراق و اجراء المشاورات مع بريطانيا طلب خلالها أمير الكويت مساعدة الجيش البريطاني ضد تهديد العراق بضم الكويت إليه. وقد لبت الحكومة البريطانية الطلب الكويتي وقامت بارسال قوات عسكرية بريطانية للكويت. انضمت دولة الكويت إلى جامعة الدول العربية في عام 1961م ، وقد تبع قبول الكويت في عضوية الجامعة العربية وانضمامها إلى معاهدة الدفاع المشترك تشكيل قوة أمن عربية لتحل محل القوات البريطانية.
وفي عام 1963م اجرى امير الكويت الشيخ عبدالله  أول انتخابات لمجلس الأمة، وافتتحت اول جلساته في 29 يناير 1963م. و تم اكتشاف أول بئر نفطي في الكويت في عام 1938م و هو بئر بحره ، و تم تصدير أول شحنة نفط في 30 يونيو 1946م في عهد الشيح أحمد الجابر الصباح. و في 2 أغسطس 1990م غزت العراق الكويت، و قد دام الاحتلال لمدة سبعة أشهر، و تم تحرير دولة الكويت بالكامل في 26 فبراير 1991م
الموقع والتضاريس
تقع الكويت في منطقة الشرق الأوسط، في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، و يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحة الكويت الإجمالية 17،820 كيلو متر مربع ويتكون معظمها من الاراضي الصحراوية، مع اختلاف طفيف في الارتفاع. وتعتبر الكويت البلد الوحيد في العالم الذي لا يوجد  بها بحيرات  طبيعية أو خزان للمياه. تتكون دولة الكويت من تسع جزر، أكبرها جزيرة بوبيان وتقع في الشمال الشرقي من مدينة الكويت. وترتبط بجسر حديدي مع اليابسة (بعد التحرير في عام 1991م تم تحويل هذه الجزيرة الى قاعدة عسكرية وحاليا لا يسمح للمدنيين فيها). وتعتبر الكويت واحدة من بين خمسة عشر من الأراضي التي تتألف منها "مهد الإنسانية".
اقتصاد
يُعدّ الاقتصاد الكويتي اقتصاداً محدود المصادر؛ ولكنه يتمتع بانفتاح نسبي. تمتلك الكويت 10%، من الاحتياطي العالَمي للنفط، تقدر بنحو 94 بليون برميل. ويمثل النفط، نصف إجمالي الناتج المحلّي، تقريباً، و95% من عائدات التصدير، و75% من الدَخل الحكومي. وتفتقر الكويت إلى المياه، ولا تمتلك، أراضٍ صالحة للزراعة، مما يَعوقُ التنمية الزراعية فيها. وتعتمد الكويت، كليّةً، في غذائها، على الوارِدات، باستثناء الأسماك. بحلول عام 1990م كسبت البلاد المزيد من الاستثمار الاجنبي من صادرات النفط. الا أن نفقات الغزو العراقي واعادة الاعمار بعد الحرب وضعت عبئا اقتصاديا ثقيلا على البلد، ولكن بحلول منتصف 1990م فقد استانفت الكويت ازدهارها في عهد ماقبل الاحتلال. وتبلغ القوة العاملة الإجمالية في الكويت حوالي 1.073.115 نسمة، حوالي ربع منهم فقط من المواطنين الكويتيين.
إطلالة تاريخية
يعتقد أن الكويت كانت جزء من حضارة قديمة في الألفية الثالثة قبل الميلاد وتبادلت التجارة مع حضارات ما بين النهرين قديما. في بداية القرن الثامن عشر أسست قبيلة العنزي مدينة الكويت والتي أصبحت مشيخة مستقلة في عام 1756. أصبح عبد الرحيم آل صباح أول شيخ يحكم الكويت واستمرت سلالته في حكم الكويت إلى يومنا هذا. في أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع انتسبت المشيخة إلى الإمبراطورية العثمانية. في سنة 1897 حصلت الكويت على الحماية البريطانية عندما تخوف الشيخ من توسيع الأتراك لقبضتهم على المنطقة.
في سنة 1961م أنهت بريطانيا حمايتها ومنحت الكويت الاستقلال. فورا هدد العراق باحتلال المنطقة فقامت بريطانيا بإرسال وحدات عسكرية للدفاع عن الكويت ، وسرعان ما قامت جامعة الدول العربية بإرسال قوات عسكرية لتحل محل القوات البريطانية. أسقطت مطالب العراق عندما اعترفت جامعة الدول العربية وأقرت استقلال دولة الكويت في 20 يوليو 1961 . اتبعت الكويت حكومة سياسة التوسط والحياد بين الدول العربية . اكتشف النفط في الكويت في عام 1930 وقد أثبتت الكويت أن لديها 20% من مصادر النفط العالمي. ومنذ عام 1946 أصبحت ثاني أكبر مصدر للنفط. وفي يوليو 1990 ، حمل الرئيس العراقي صدام حسين الكويت مسؤولية هبوط أسعار النفط، وبعد الوساطة العربية التي فشلت في حل النزاع سلميا ، قام العراق بغزو الكويت في 2 أغسطس 1990. ونصب حكومة انتقالية مناصرة للعراق ، واستنزفت مصادر الكويت الاقتصادية. تحالفت القوات الأجنبية والعربية وقامت بإخراج القوات العراقية من الكويت في غضون أربعة أيام من 23 – 27 فبراير منهية بذلك حرب الخليج. وعاد صاحب السمو الأمير من المملكة العربية السعودية إلى البلاد في منتصف شهر اذار/مارس 1991م. كانت الكويت تحت الأحكام العرفية منذ نهاية حرب الخليج ، حتى أواخر يونيو.
في عام 1999م، منح الأمير المرأة الكويتية حقها السياسي بالتصويت والتشريع للبرلمان. ولكن في نفس العام قام البرلمان برفض المرسوم الأميري. في يوليو 2003م، حل وزير الخارجية صباح الأحمد الصباح محل ولي العهد رئيسا للوزراء. وفي مايو 2005م، تخلت الكويت عن حظر حق التصويت للنساء ، وفي يونيو تم تعين امرأة في مجلس الوزراء.
و في 15 يناير 2006 توفي الشيخ جابر الأحمد ونودي بالشيخ سعد العبد الله أميراً للكويت بحسب الدستور حيث كان ولي العهد ، و بسبب ظروفه الصحية وظروف مرضه، تم عزله بقرار من البرلمان، وبويع الشيخ صباح الأحمد الصباح أميراً لدولة الكويت و قد كان في وقتها رئيس لمجلس الوزراء.
الشيخ صباح الأحمد الصباح
حقائق سريعة

الاسم الرسمي
دولة الكويت
العاصمة
الكويت
موقع
في الشرق الأوسط ، تطل على الخليج الفارسي ، وبين العراق والمملكة العربية السعودية
عدد السكان
2.846533 بما في ذلك 1.291.354 من غير المواطنين
المجموعات العرقية
يشكل الكويتيّون نسبة 45% من إجمالي عدد السكّان، والعرب من الجنسيات الأخرى 35%، والجنوب آسيويون 9%، والإيرانيّون 4%؛ والعرقيات الأخرى 7%.
الأديان
الاسلام
لغات
العربيّة، هي اللغة الرسمية للبلاد، ويتحدّث السكّان اللغة الإنجليزيّة، على نطاقٍ واسِع
العطلة الوطنية 
19 يونيه 1961، عن المملكة المتحدة
العطلات القومية
اليوم الوطَني، في 25 فبراير (1950).
الحكومة
ملَكيّ دستوريّ
النظام القانوني
نظامٌ مُستمَد من القانون المدَني، وتُعد الشَّريعة الإسلاميّة، أساس قوانين الأحوال الشَّخصيّة،
أمور شخصية
لم تقبَل الكويت السلطة القضائية الإلزامية لمحكمة العدل الدولية.
رئيس الدولة
الأمير، صباح الأحمد الجابر الصباح،
رئيس الحكومة
الأمير، صباح الأحمد الجابر الصباح،
العملة
الدينار الكويتي
الزراعة ومنتجاتها
عمليّاً، لا توجد محاصيل. فالزراعة في الكويت محدودةٌ جداً، وتعتمد على الثروة السمكية
صناعات
البترول والبتروكيماويات والاسمنت وبناء وإصلاح السفن ، وتحلية المياه ، وتجهيز الأغذية ، ومواد البناء
الموارد الطبيعية
البترول والسمك والجمبري ، والغاز الطبيعي
الشركاء التجاريون الرئيسيون
اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وسنغافورة وتايوان وباكستان وألمانيا والصين والمملكة المتحدة، والمملكة العربية السعودية وإيطاليا وفرنسا




أبراج الكويت: هي من أهم المعالم الحضارية السياحية والترفيهية البارزة في الكويت، ويمكن للمرء تناول الطعام والشراب في أعلى البرج الرئيسي، جدير بالذكر أن الأبراج افتتحت رسميا عام 1979. ويصل ارتفاع البرج الرئيسي إلى 187 مترا، ويتكون من كرة عليا وهي الكرة الكاشفة وتدور دورة كاملة حول نفسها كل نصف ساعة مطلعة الزوار على مناظر الكويت، كما يحتوي البرج على مصعدين سريعين لنقل الزوار من الأرض إلى الكرة الكاشفة على ارتفاع 133 مترا في 35 ثانية. أما البرج الأوسط فعبارة عن خزان للمياه يبلغ ارتفاعه 147 مترا ويتسع لمليون غالون مكعب، والبرج الأصغر مخصص للتحكم بكهرباء الكويت وضواحيها ويبلغ ارتفاعه 113 مترا.

مؤسسة البترول الكويتية (KPC) هي شركة كويتية تابعة للدولة، مقرها الرئيسي في مدينة الكويت. تأسست هذه الشركة في 27 يناير 1980م كشركة أم تضم جميع الشركات النفطية الكويتية كشركة البترول الوطنية الكويتية و شركة نفط الكويت. تقوم الشركة بإنتاج النفط ونقله وتكريره من خلال الشركات التابعة لها.

منقول من شبكة انباء عدم الانحياز

0 التعليقات: