مقابله الشيخ -فلاح بن فارس الحسن الضيف يتحدث لـ"اليوم" ~ مدونة الخوالـــــــد

مقابله الشيخ -فلاح بن فارس الحسن الضيف يتحدث لـ"اليوم"

مقابله مع الشيخ -فلاح بن فارس الحسن الخالدي

فلاح الخالدي يتصفح ذاكرته:
عنك "عنق القطيف" محاصرة من كل الاتجاهات
نشأنا في حياة متنقلة ذات ثلاثة أبعاد
حوار ـ أحمد المحبوب
مقابله الشيخ -فلاح فارس الحسن الضيف يتحدث لـ"اليوم"
مقابله الشيخ -فلاح فارس الحسن فلاح بن فارس مع أبنائه
مقابله الشيخ -فلاح فارس الحسن الضيف مع الشاعر فلاح الخالدي

في كل أسبوع تتجدد اللقاءات وتتغير الوجوه مع تنوع التجارب والخبرات ويزداد الشوق والانتظار من قبل الجميع للتعرف على ما يخبئ كل ضيف من آراء ومقترحات وتعليقات يستفيد منها المسئولون كل في مجال تخصصه وكذلك المجتمع خاصة شباب اليوم رجال الغد الذين سينعمون بتجارب رجال عاصروا الحياة وطرقوا أبوابها المختلفة بعضهم تعلم أكاديمياً والبعض صقلته الحياة وتعلم منها الكثير من المبادئ الاجتماعية والثقافية والفكرية .


ضيفنا هذا اليوم هو من تخرج في مدارس الحياة فاستطاع أن يحصل على ثقة مجتمعه وجماعته ليصبح شيخ الحسن وجماعته من قبيلة بني خالد في المنطقة الشرقية يتحدث عن حياتهم وتنقلاتهم بين البر والبحر والنخل وهجرتهم إلى المنطقة من الحجاز ونجد ويتطرق إلى آراء جريئة عن الحوادث المرورية وغلاء المهور والأندية الرياضية والأدبية وما تحقق في خدمة الشباب ولم ينس (عنك) التي ينتظر نموها وازدهارها وتحقيق مطالب أهلها ..
  • السيرة الذاتية
فلاح بن فارس الحسن الخالدي
مكان الميلاد / الجبيل بتاريخ 1348هـ
الحالة الاجتماعية / متزوج أربع زيجات
عدد الأولاد / 11
عدد البنات / 9
أسماء اولاده / براك ـ عبد العزيز ـ فارس ـ راكان ـ فيصل ـ نواف ـ محمد ـ سليمان ـ خالد ـ سلمان ـ حمد .
  • الالتزام بالأعراف
في البداية كيف كانت نشأتهم وتربية الوالد والوالدة وكيف ينظر الأب لأولاده خاصة في عصر مختلف عن عصرنا ؟
ـ كانت تربية دينية وتربية على تعليم العرب لأولادهم الالتزام بالأعراف والعادات وسلم القبائل واستقبال الضيف ورعاية شؤون القبيلة وحل مشاكل القبيلة .
  • رعاية الأم
وكيف كان دور المرأة (الأم) في ذلك الوقت ؟
ـ كانت والدتي يرحمها الله (وجميع الأمهات) تقوم بتربية أولادها والاهتمام بزوجها والرعاية بشؤون الضيف وطاعة الزوج وتوجيهه وتوجيه أولادها إلى أمور الدين وعادات القبيلة .
  • بادية حاضرة
كيف كان السكن سابقاً هل كنتم تعيشون في خيام أو في بيوت شعر ؟
ـ نحن بني خالد نعتبر بدو حضر، ونحن طبعاً أملاكنا في القطيف ألا وهي النخيل ونتركه عند الفلاحين لأننا لا نفلح ولكن هؤلاء الفلاحين يعملون بعقود بيننا وبينهم ويأخذون حقهم مقابل رعايتهم للنخيل فمن 20/6 إلى 1/9 تقريباً حوالي ثلاثة شهور ونحن في أملاكنا إما في القطيف أو الاحساء وقت احتساب الناس للملاريا يرحلون ونؤجر النخيل للفلاحين مع ترتيب عقود معهم ونأخذ التمور ونرحل للبر حتى أحياناً نصل خلف الكويت ومعنا الخيل والإبل والتمور وأغنامنا.
ففي الصيف نكون عند أملاكنا ونخيلنا وحلالنا، وفي الربيع في البر مع أغنامنا وابلنا، بنو خالد أهل بر وأهل نخل وأهل بحر، وعندهم سفن ونحن محاذين للبحر.
  • نواخذة البحر
ما العمل الذي تقومون به بالنسبة للبحر ؟
ـ بعض بني خالد يعتبرون نواخذة ويملكون سفنا والشخص الذي لا يملك سفينة يكون مع النواخذة ويتجمعون في احدى السفن مع النواخذة.

  • رحلات مكوكية
أين تعلمتم هذه الصنعة ؟
ـ نحن أصلاً من بني مخزوم من الحجاز، رحلنا لبيشة ومكثنا بها فترة قليلة ومن ثم رحلنا إلى القصيم وبقينا في (عنيزة) فترة ولم يعجبنا المقام ورحلنا إلى الاحساء والقطيف ورأينا الوضع يختلف ففيها تتواجد المياه والزراعة وفي هذا الوقت اقترحنا ووافقنا أن تكون هذه ديرتنا وتجمعت قبيلة بني خالد في هذه المنطقة وطبعاً صارت الأحداث التي مرت بالقبائل فبعض بني خالد رحلوا للقصيم، ونحن في المنطقة الشرقية وتمسكنا بعاداتنا وتقاليدنا يعني ذلك أن الحضارة لم تؤثر فينا ولم تنطبع علينا وما زلنا متمسكين في هذه البقعة فنحن مستمرون فيها منذ ثلاثين سنة ونحن في القطيف .
  • الغوص والرعي
ما هي المهن التي كنتم تمارسونها في البر والبحر ؟
ـ في البر يوجد حلالنا وأملاكنا فيه وفي البحر في وقت الغوص ننزل بالسفن للبحر ونحن عندنا هنا بندر في القطيف وزنه والجزيرة وفيها مراكز السفن، ووقت السفن يركبون السفن وينزلون بها للبحر ونذهب للغوص ويظلون فيه حوالي ثلاثة أشهر لاستخراج اللؤلؤ والوقت بعد هذه الفترة يسمى (الردة) ثم يوزعون سفنهم على البر ويرحلون للبر مع حلالهم ومعنى هذا أن هناك ثلاثة اتجاهات لبني خالد البحر والقطيف والبر .
  • الوصول لعنك
متى وصلتم إلى عنك ؟
ـ هذا كان قبل 630 سنة تقريباً أول ما وصلنا من الحجاز عرجنا بعدها إلى بيشة ثم القصيم وبقينا فيها فترة وطبعاً تأتي إلى أهل القبائل معلومات عن المنطقة وثروة المنطقة التي هم بها وكانت قبيلة بني خالد قوية في ذلك الوقت وسكنوا منطقة الاحساء على البحرين وعلى حدود عمان إلى حدود البصرة فتفرق بنو خالد فجزء منهم ظل في الاحساء وجزء في البحرين وجزء في القطيف ونحن في الشتاء عندما نخرج من القطيف نذهب لهجرتنا ونظل فيها شهرين في أبو حدرية أو السفانية حسب المكان الذي فيه مطر وبعضهم ذهبوا إلى سوريا والأردن والعراق .
هل عندك هوايات قديمة تمارسها في فترة شبابك غير الرعي ؟
ـ ركوب الخيل والقنص .
  • النوخذة والطواشين
هل أنتم تتاجرون في اللؤلؤ أم تعطونه تاجرا خاصا ؟
ـ النوخذة يجمع اللؤلؤ ويبيعه على الطواشين .
  • سنة الطبعة
هل تتذكر أحداثا حصلت في البحر ؟
ـ حصلت في طلعة للبحر وكان ذلك عام 1345 هـ وراح في هذه الرحلة البحرية آلاف البشر وكان ذلك عندما نزلوا للبحر للغوص فهبت العواصف والأمطار وتقلبت السفن وغرقت وسميت سنة الطبعة .
هل من الممكن بعد سنوات نستطيع مكافحة الأمية نهائياً ؟
ـ طبعاً إذا كان الوضع كما هو عليه واستمر في تقدم فالدولة (جزاها الله خيراً) مهتمة بالتعليم والمدارس فأتوقع في خلال أربعين سنة قادمة ممكن أن يمحى آخر أمي .
  • عائشة الزياني
وكيف كان تعليم الفتاة في السابق ؟
ـ كان معدوماً، وكان لدينا امرأة في ذلك الوقت يسمونها (مطوعة) اسمها عائشة الزياني وهي موجودة الآن وعمرها التسعين عاماً، وهي أول مديرة مدرسة في المنطقة الشرقية فجزاها الله كل الخير فكانت تدرس الأولاد والبنات القرآن الكريم .
  • المستشفيات الخاصة
بالنسبة للخدمات الصحية هل لك أي ملاخطات خاصة في وجود المستشفيات الخاصة ؟
ـ نأمل أن يكون للتجار دور في هذا الموضوع وبالنسبة للمستشفيات الأهلية ففيها نوع من الاستغلال، المفروض من الدولة متابعة هذه المستشفيات وتحديد رسوم الدفع المادي لأن بعض المستشفيات مبالغ في أسعارها، صحيح أن المستشفى تتحمل مصاريف ولكن كثير من الأشخاص لا يتكيفون ماديا مع الوضع فالمستشفيات الحكومية تتميز بمواعيدها الطويلة والتي تصل إلى عدة أشهر ولو كان الشخص المريض في حالة مرضية شديدة ولذلك يلجأون إلى المستشفيات الخاصة.
  • البنوك الأهلية
ما ملاحظاتك على البنوك الأهلية؟
المفروض أن يكون لها دور كبير فهي تعمل للناس وتربح من الناس ولكن لا تعطيهم , فلماذا لا تكون هناك مشاريع ومعاهد ثقافية ومراكز ترفيهية ولكن لا نرى هذا الدور.
الحوادث المرورية
طبيعي إنك ترى الحوادث المرورية في ازدياد , فما المطلوب منا كمواطنين اولا في توعية الشباب خاصة أن اكثر الحوادث تكون منهم؟
المطلوب توجيه الشباب فنحن مسؤولون عنهم وكل أسرة مسؤولة عمن يضمه منزلهم , والتوجيه يكون عن طريق التعليم والدين لأن الوازع الديني والعلم هو الذي يوجه الإنسان ويعرف ان هذا صح أو خطأ , ويجب أن يحسوا بالمسؤولية تجاه قيادة السيارة.
  • ظاهرة المخدرات
بالنسبة لظاهرة المخدرات وهي زاهرة منتشرة في الدول الإسلامية والعربية وهي ظاهرة جاءت غزوا من الخارج . ما تعليقك؟
ـ نحن مستهدفون المملكة العربية السعودية مستهدفة من غزو اقتصادي وغزو مخدرات وغزو ثقافي.
والإسلام ما انتشر إلا من هذه الأرض , والزعامات التي اتجهت من الهند إلى السند من هذه الجزيرة فطبعا هذا يحسب حسابه وهذا يغيظ الدول الاخرى فلا يريدون النصر لنا فنحن متمسكون بديننا وعروبتنا ولغتنا ونحن بلد له تاريخ وماض والذي ليس له ماض ليس له حاضر , الآن إسرائيل ترمي بمخدراتها في البحر وتأتي بناس ليضعوا المخدرات في مقابل مادي والضحية شبابنا ونحن كمجتمع مقصرون لأنه واجبنا فيجب الحفاظ على شبابنا وتوعيتهم وزراعة الوعي عن طريق الندوات والمناهج الدراسية والأسرة , فما الفائدة من هذه المخدرات غير أنها تقتل خلايا مخ الإنسان.
  • الوطن مسئوليتنا
(الوطن مسؤولية الجميع) فما المطلوب من الجميع ان يعمل لخدمة الوطن؟
ـ على الأب أن يذكر ابنه بأننا كنا قبائل متقاتلة ومتناحرة في القبيلة نفسها يتقاتلون والان والحمد لله أصبح الأمن والامان فيجب أن نشكر الله ونحافظ على هذا الأمن الذي نحن فيه , فالدولة تخدمك وتحرسك وأنت نائم.
  • تاريخ عنك
أريد أن تحدثنا عن تاريخ عنك؟ كم عدد سكانها . والخدمات الموجودة فيها حاليا؟
ـ سكان عنك قبل حوالي 12 سنة كان عددهم تقريبا (1800) وبالنسبة للخدمات فتوجد المدارس ومستوصف ومستشفى فيجب تطوير المستشفى وتوسيعه فهو عبارة عن بيت مستأجر , والان وصل عدد سكان عنك تقريبا (28000) فماذا يفعل مستوصف واحد فأكثرهم يذهبون الى خارج عنك أما موظفو ارامكو فيتعالجون على حساب ارامكو.
اكثر الموجودين في عنك ماذا يمارسون من المهن؟
ـ اغلبهم في مهن التجارة ووظائف التجارة.

  • سلاح ذو حدين
وبالنسبة للإنترنت كوسيلة اتصال؟
ـ الإنترنت سلاح ذو حدين فهناك أشخاص يستخدمونه للعلم والثقافة , وأشخاص يستخدمونه في أشياء غير صالحة أبدا.
  • غلاء المهور
هل لديكم طريقة معينة للتخلص من ظاهرة غلاء المهور؟
ـ نعم فكانت هناك فكرة لدينا ان يكون المهر ثلاثين ألف ريال مقطوعة ونحن لدينا نقوم بإعانة الزوج (العريس) بمبلغ 1000 ريال ثم وخفضت إلى 500 ريال من كل عضو بالجماعة وبعد ذلك تم توحيد الرأي حيث جعلنا المهر خمسين ألف ريال مقطوعة لأهل العروسة من الزوج وحفضت الإعانة من الأعضاء إلى 300 ريال بدلا من 1000 ريال.
ومع ذلك مازال ان المهر عاليا على العريس واعتقد ان الثلاثين ألف ريال بركة والإعانة من أعضاء القبيلة مائتا ريال.
ومهر الزواج بـ 50 ألف ريال لكننا الآن ندرس تخفيض المهر ليصبح 30 ألف ريال يقدمها العريس لأهل الزوجة أما الإعانة من قبل الأهالي فكل شخص يقدم 200 ريال فنحن قدرنا الظروف المادية سواء للعريس أو للأهالي الذي سيدفع حوالي ألف ريال شهريا إذا كان هناك خمس زيجات في الشهر الواحد وقس على ذلك.
  • ظاهرة الطلاق
ظاهرة الطلاق أصبحت منتشرة .. ما أسبابها من وجهة نظرك؟
ـ في السابق حالات الطلاق محدودة وقليلة جدا لأن هناك توافقا بين عقل الرجل وعقل المرأة أما الآن فأصبحت الزوجة ترى نفسها اكبر من عقلية الرجل وقل لديها الوعي والإدراك مثل السابق ولا تقدر كلمة (طلاق) فكلمة(طالق) صعبة جدا فإن ابغض الحلال عند الله الطلاق.
  • النظرة الأولى للعريس
أرى أنك لم تتطرق للرجل ؟ أليس له دور في الطلاق؟
ـ لا شك أن للزوج اخطاء فكلنا معرضون للخطأ .. والحقيقة أن أهم المشاكل بين الزوجين التي قد تصل للطلاق هو تحفظ بعض الأسر وعدم السماح لمن يتقدم لخطبة ابنتهم برؤيتها رغم أن الإسلام لم يمنع ذلك ولم يحرمه إلا أن المسألة عادات وتقاليد توارثها البعض وهي غير صادقة.
فالشاب المتقدم على الزواج لابد أن يشاهد شريكة حياته قبل عقد القران ففي اللحظة التي سأقوم بمشاهدتها بحضور أولياء أمورها هي أيضا ستشاهدني في نفس اللحظة فقد لا تعجب الزوج في أمور هو يراها بنفسه أو قد ترى الفتاة أمورا في العريس المتقدم لا يعجبها فلابد من قناعة الطرفين حتى نضمن بعون الله تعالى زواجا سعيدا بدلا من أن يفاجئ أحدهما الآخر ليلة (الدخلة) الزواج.
وهناك نقطة يجب على الشباب الاهتمام بها ومراعاتها ألا وهي تقدير أهلها الذين أكرموه بمشاهدة فتاتهم.
وهناك آخرون يقولون سأطلق بنتهم لأنهم لم يسمحوا لي ولها بالرؤية قبل الزواج .. كما يجب على هذا الرجل المقدم على الخطبة ان يحمل ضميرا وسرية تامة وأمانة فلا يذهب ويتحدث للناس بأن سبب عدم الزواج من هذه الأسرة لأن ابنتهم لم تعجبني وفيها تلك العيوب .. لأنك بهذا الكلام قد سببت مشكلة للأسرة .. وهذا ما يخوف بعض الأسر عدم سرية الخاطب فمع الأسف ان بعض الرجال بعيد عن الأمانة فهذا عهد عليه فماذا يمنع حين يقول فقط(لم يحصل نصيب) وممكن أقول انها شاهدتني ولم أعجبها ولا أقول عكس ذلك.
  • حددنا المهر
تحدثت سابقا عن تحديد المهور . وباعتبارك قد تزوجت اربع زيجات فكم كانت مهورهن؟
لا يمكن مقارنة المهور في سنوات أو أجيال سابقة بما يحدث اليوم متطلبات الحياة تغيرت لكنني أقول كم إنني دفعت على زوجتي الأولى مبلغ أربعمائة ريال والزوجة الثانية ثلاثة آلاف ريال وكذلك الزوجة الثالثة اما الزوجة الرابعة فكان مهرها ثلاثة آلاف وخمسمائة ريال.
  • الفحص الطبي مهم
وهل تريد الفحص الطبي قبل الزواج لكلا الطرفين؟
ـ نعم وهذا من الأشياء المهمة فلابد من تحليل دم الزوج وتحليل دم المرأة فقد يكون هذا الدم لا يتفق مع الآخر فقد تنجب هذه الزوجة أطفالا معاقين لا سمح الله .. فعلى الدولة أن تفرضه فرضا على كل من يرغب الزواج وليس على البعض لأن ذلك الفحص من مصلحة الطرفين ومن مصلحة المجتمع لإنجاب أطفال أسوياء.
  • تربية الإبل
تربيتكم للإبل هل للتجارة أم كحب وهواية؟
ـ هذه التربية لاكثر من مائة رأس من الإبل لمجرد هواية محببة لنفسي منذ الصغر فمعظم ما نملك لا يتعدى سعر الناقة الأربعين ألف ريال لكن لدينا جملا (فحل) وصل السوم عليه لثلاثمائة ألف ريال ولم نبعه فهو الأغلى من الإبل الموجودة لدينا.
  • لا للحمى المالطية
وماذا عن حليب الخلفات حيث ان البعض يتخوف من الحمى المالطية حيث شربه دون أن يتعرض للغلي؟
ـ حليب الإبل بعيد كل البعد عن الحمى المالطية فالبادية تشرب هذا الحليب وأبدا ولم نسمع أن تعرض شخص لهذه الحمى المالطية فالحليب دائما مع التمر كان الاعتماد الغذائي لهم.
الموضوع الأصلي: مقابله مع الشيخ -فلاح ابن فارس الحسن الخالدي || الكاتب: ابودريع || المصدر: منتديات بني خالد
نقل علي المحيميد
الله يرحم الشيخ فلاح ويغفر له ويجعل قبره روضة من رياض الجنة
اشكر من قدم المقابلة مع الشيخ لاننا استفدنا من كل كلمة قالها الشيخ
الله يرحمه ويغفرله ...

0 التعليقات: