القصر من أحياء القصب الأثرية (قصر آل سيار من بني خالد) ~ مدونة الخوالـــــــد

القصر من أحياء القصب الأثرية (قصر آل سيار من بني خالد)

مدخل القصر الشرقي ويسمى نقية أم طليحة



القصر واحد من الأحياء القديمة في بلدة القصب بإقليم الوشم، وهو من أقدم الأحياء في موضعها الحالي، وقد نشأ كمكان للسكنى بعد أن استقر أهالي القصب في موضع بلدتهم الحالي، في أعقاب هدم البلدة السابقة التي كانت في موضع يسمى الرقيبية، الواقعة غرب وادي الباطن بين مزرعة ونخيل المشفوع والمركز الصحي، حيث تهدمت بلدة الرقيبية إثر جلاء أهلها بعدما هاجمهم الشريف محسن بن حسين بن أبي نمي عام 1015ه، وقتل أكثر أهلها، وجلا الباقون، وقد ذكر هذه الحادثة المؤرخ عثمان بن بشر في كتابه عنوان المجد ضمن حوادث السنة المشار إليها.

هذا الحي المسمى (القصر) بدأ بعمرانه أهل بلدة القصب الأوائل من بني خالد، وهم السيايرة، ويسمون أيضاً آل سيار، وهناك آل سيار متأخرون بعدهم ليسوا منهم، وإن تشابهت الأسماء فآل سيار وهم السيايرة عمروا قصرهم في موضع خصب تجاوره أقدم المزارع وأغزرها ماء وأكثرها إنتاجاً، وحولها المراعي التي لا تزال أجود بقاع القصب حتى الآن، فيها تستريض السيول وتجود التربة وتنبت أنواع المراعي، كما تجود الزراعة ويتوفر الماء في الآبار.

وإذا عرفنا أن هذا القصر قد مضى عليه أكثر من أربعمائة سنة فإننا ندرك ما حل به وما يمكن أن يتحول إليه.

لقد تقاسم القصر كل الأجيال التي جاءت بعد أجدادهم وتقسم إلى مساكن أصغر، وبني في طرفه الشمالي المسجد الجامع الكبير العتيق، كما نشأت حوله دور العلم ومكان الجماعة ثم السوق التجاري، وكانت فيه المحكمة والمكتبة أيضاً مؤخراً.

لقد كان قصر آل سيار من أشهر الحصون في الإقليم، فيه تتجمع خيولهم وعدتهم، ومنه تنطلق جيوشهم دفاعاً عنه أو امداداً لمن حولهم أو نصرة لمن يتحالف معهم، وقد جرت معارك كبيرة ذكرها المؤرخون ويتذكرها من يتناقلون أخبار أسلافهم.

يقول الشاعر حميدان الشويعر عن بلاد القصب:
أيها المرتحل من بلاد (الدعم) *** فوق منجوبة كنها الجوذره

وبلا الدعم تعني (القصب) ونخوتهم أولاد (الهبيس) بلاد قبيلة الدعوم من بني خالد، والسيايره منهم وهذه نخوتهم، ولا شك أن القصب قد سكنها في زمن حميدان الشويعر قبائل أخرى مع بني خالد إلا أن الإمارة كانت في السيايره، ولذا يشير الشعراء عادة إلى الأمراء والمقصود أهل البلدة جميعهم.

هذا القصر اليوم لا وجود له بشكل مترابط ومستقل، لأن التوزع في مساحة أرضه وفواصل جدرانه قد تقاسمها بنو خالد ثم من جاء بعدهم، وذلك لضيق المساحة، وهذا التقاسم للدور والمساكن تتابع زمناً طويلاً، ويجري في البلدة كلها حتى فتت ملكياتها إلى أصغر وحدة كنية، قد تتكون من غرفة واحدة صغيرة، وهذا التفتيت جاء إجباراً لأن البلدة أصبح يتزايد سكانها من ثلاثمائة إلى ثلاثة آلاف في مساحة لم تواكب هذا التزايد المتواصل والنمو المضطرد بسبب محاصرة الملكيات الزراعية، وبسبب إحاطتها بالسور الذي يشكل لها الأمن ويمنع من البنيان خلفه لعدم الاستقرار السياسي سابقاً، والمطلع اليوم على بلدة القصب القديمة يجد منشار الزمن قد قطعها ومقص الماضي قد أعمل فيها تأثيره حتى باتت مساكنها لا تصلح للسكن بسبب صغرها، فالعائلة تنمو وتكبر في المسكن نفسه وينقسم المسكن إلى ثلاثة مساكن ثم أربعة وهكذا، وتتوارثه العائلة بعد العائلة.

ولعل في حي القصر اليوم بعض المساكن القديمة الملاصقة للحامي أو (العقدة) أو السور العام للبلدة، ومنها مقصورة بن منيع التي كانت من أقدم مباني القصر، والتي حافظ عليها أهلها بالترميم والاستفادة منها كما هي دون تغيير يذكر في ظاهرها، كذلك سور نقبة بن حسن، ونقبة أم طليحة، والسور الجنوبي المطل على الجميلي.

وأخيراً نقول ان القصر بمبانيه الحالية ودوره يرقد على آثار من الماضي لم يكشف النقاب عنها، وليس بالضرورة كشفها فلكل زمان أهله ومعالمه لكن يسجل لهذا الموضع أحقية السبق في السكنى ولأهله آل سيار صدارة الإمارة في القصب.

ومن أوائل أمراء آل سيار المعاصرين للشاعر حميدان الشويعر الأمير عثمان بن مانع بن سيار، حيث ذكره في بعض شعره فقال:
فهل ترتجي لي يا (بن سيار) جانب ***من العذر والهجس الذي أنت هاجسه

ويقول في مناسبة أخرى:
إلى سرت من دار (ابن سيار) كنها ***سبرتات حزم صارخات هجارسه

ولا شك أن قبل الأمير عثمان أمراء آخرون من آل عريعر الذين لهم سبق أيضاً في إنشاء أهم المزارع في القصب وأقدمها ولعل الوقت القادم نتمكن خلاله من ذكر بعض هذه المزارع كآثار تستحق الذكر والتوقف.


0 التعليقات: