علاقة آل بوعينين ببني خالد ~ مدونة الخوالـــــــد

علاقة آل بوعينين ببني خالد

بسم الله الرحمن الرحيم

 
علاقة آل بوعينين ببني خالد
 
الحمد لله والصلاة على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد القائل : « ليس من رجُلٍ ادّعى لغير أبيه وهو يعلمُهُ إلاّ كَفَرَ بالله ، ومن ادّعى قوماً ليس له فيهم نسبٌ ، فليتبوأ مقعده من النار  »  متفق عليه . والقائل : « من ادّعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنّه غير أبيه فالجنة عليه حرام » متفق عليه . والقائل أيضاً : « لا ترغبوا عن آبائكم ، فمن رغب عن أبيه فهو كُفرٌ » متفق عليه .            وبعد ،
 
     الأحلاف القبلية هو نـهج قديم لدى القبائل العربية ، وغالباً ما تكون بدايـة تلك الأحلاف بسبب الصراعات السياسية والحروب القبلية ، فتتحالف القبائل للدفاع عن نفسها وتقوية نفوذهـا لمواجهة القوى القبليـة الأخرى .. وقد تستمر بعض الأحلاف لسنوات طويلـة  لتنتهي بعد ذلك بزوال مبرراتـها..وقد تحالفت قبيلة آل بوعينين مع آل صبيح من قبيلة بني خالد في قطـر والجبيل ، وكانت بدايـة هذا الحلف مع ظهور دولة بني خالد التي امتد نفوذها إلى معظم الساحل الغربي للخليج العربي ، ومن ثم تجدده مرة أخرى عام 1327هـ بعد هجرة آل بوعينين إلى الجبيل .. وكان من بنود ذلك الحلف مناصفة غرم الدية بينهما ومساندة بعضهم البعض ضد أي غزو أو اعتداء خارجي . وتوثق ذلك الحلف بالمصاهرة فتداخلت القبيلتان حتى تعذر على غير العارفين بشؤون النسب التمييز بين الحلف والمصاهرة من جهة وبين النسب والانتماء القبلي من جهة أخرى ، وهو الأمر الذي وقع فيه صاحب دليل الخليج ( لوريمر ) ، حين نسب آل بوعينين إلى آل صبيح من بني خالد ، فنقل عنه بعض الكتاب مثل مصطفى الدباغ وعبد الرحمن المغيري (1) من دون التأكد من ذلك .
     وحدد الأستاذ عمر كحالة العلاقة بين آل بوعينين وبني خالد بالمصاهرة حين تحدث عن الجبيل بقوله ( هي بلدة ساحلية تقع في شمال القطيف ، سكانها قبائل آل بوعينين أصهار بني خالد سنة 1910 م) (2).
    فقبيلة آل بوعينين تنتسب إلى بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلـة بن مـالك بن زيد مناة بن ( تميم ) القبيلة المضريه العدنانيه . ومما يثبت ذلك العديد من المصادر منها :
1) قصيدة الشيخ الشـاعر محمد بن راشد الراشـد آل بوعينين (1275هـ 1343هـ) حول نسب آل بوعينين وعلاقة مسماهم بموطنهم عينين ، وكرم أجدادهم الدارميون .. حيث قال في قصيدته التاريخية (3) :
 
رسمٍ به العينين  شـاعت  وشيعت
 
لنا الجود والعليـا  ورثنـا  وقوفا
بنو دارمٍ  ذروة تـميمٍ   وتنتمـي
 
لفرع الندى موري سـناها ضيوفا
لنا  طارقٍ  بالضيف فخرٍ  وعـادةٍ
 
ورثناه  عن جـدٍ  سلف من سلوفا
2) وثيقة نسب آل بوعينين وقد وقعت من قِبل وجهاء آل بوعينين بتاريخ 12/6/1411هـ والتي تثبت انتساب آل بوعينين إلى بني عبدالله بن دارم من قبيلة تميم وإيضاح علاقتها بآل صبيح الأكارم من بني خالد بأنـها علاقة حلف ومصاهرة . ( اضغط هنـا للوثيقة )
3) شجرة نسب آل بوعينين  لمؤلفها فضل بن عبد العزيز آل بوعينين  وقد اعتمدت من  قِبل مجلس قبيلة آل بوعينين  .
4) معجم أسر بني تميم في الحديث والقديم للشيخ حمد الناصر آل وهيب ج2 ص 380 - ط1 مؤسسة الممتاز الرياض 1414هـ  .
حيث يقول : ( آل بوعينين عشيرة كبيرة تنتسب إلى بني دارم بن مالك بن حنظلـة بن مـالك بن زيد مناة بن تميم ....الخ )
5) المعجم الجغرافي المنطقة الشرقية للشيخ حمد الجاسر ج1 ص 368 دار اليمامة ط1- 1399هـ الرياض .
    ذكر المؤلف عندما تطرق إلى عينين (الجبيل) فقال .. ما نصه : ( ومن أشـهر الأسـر التي عُرفت من أهل هذه البلدة بالثراء والفضل آل بوعينين وتنتمي إلى بني تميم )
6) الجبيل ماضيها وحاضرها _ عبدالرحمن العبيد _ ص 107 _ الرياض _ 1404هـ .
    ذكر المؤلف عند حديثه عن عينين (الجبيل) ما نصه : ( ومن المعلوم أن القرية لولد عبدالله بن دارم بن مالك من تميم وآل بوعينين هؤلاء من تميم أيضاً وهذا الدليل الوثائقي الوحيد الذي وقعت عليه ) .  
7) الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر الجزيرة العربية – إبراهيم جارالله الشريفي – ج2 - ص 903 – ط1 - 1419هـ .
حيث يقول في ج3 ص 1261  و ج2 ص 903 ما نصه : ( آل بوعينين من ذرية عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة التميمي ) .
8) موسوعة القبائل العربية – محمد سليمان الطيب – المجلد الثامن - ص 512 – ط1 – 1424هـ  .
حيث يقول : ( آل بوعينين عشيرة كبيرة من بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم وتتوزع أفخاذها وعائلاتها في دول مجلس التعاون الخليجي ... الخ )  وفي صفحة 513 قال : ( ... وعلاقتهم ببني خالد هي حلف ومصاهرة فقط ، .. الخ )
9) الجبيل قصة مدينة – راشد بن سالم البوعينين – ص 18 – ط1 – الجبيل – 1994م  .
وقال المؤلف : (تنتسب قبيلة آل بوعينين إلى عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم القبيلة المضرية العدنانية )
10) موسوعة قبائل العرب – عبد الحكيم الوائلي – ج4 - ص 1573 – ط1 – 2002م
11) شجرة نسب قبيلة بني تميم لمؤلفها الشيخ حمد الناصر آل وهيب التميمي .
12) شجرة نسب قبيلة بني تميم لمؤلفها الأستاذ ناصر بن عبدالله البكر التميمي  .
13) جريدة الجزيرة –  مقابلة مع الشيخ محمد بن عبدالله المسحل آل بوعينين  – العدد 6511 –  تاريخ 5/1/1411هـ
حيث يقول الشيخ محمد البوعينين ما نصه : ( البوعينين يرجعون إلى قبيلة بني تميم ....الخ ) وقد كان عمره يوم المقابلة 92سنة رحمه الله .
14) جريدة القبس الكويتية – مقال للكاتب الأستاذ محمد بن إبراهيم الشيباني – العدد 10386 – تاريخ 5/3/1423هـ
حيث يقول: (تنتسب قبيلة آل بوعينين إلى بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم القبيلة المضرية العدنانية )
15) جريدة اليوم – مقال للكاتبة هيا الحميدي – العدد 8959 – تاريخ 25/8/1418هـ  .
      ومما قالته : ( ...... آل بوعينين تنحدر من قبيلة بني تميم ....الخ )
16) جريدة البلاد – ملحق خاص عن الجبيل – العدد 9952 – تاريخ 15/3/1412هـ  .
       ومما قيل : ( .... مسمى آل بوعينين جاء نتيجة لانتسابـهم إلى بني عبدالله بن دارم التميمي الذين سكنوا عينين ....الخ )
17) مجلة الواحة اللبنانية– مقال للكاتب عبدالعزيز العبدالله آل بوعينين – العدد 6 – ص 8 – ربيع الثاني 1417هـ  .
      حيث قال : ( تنتسب قبيلة آل بوعينين إلى بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلـة بن مـالك بن زيد مناة بن تـميم وقد دخل آل بوعينين في حلف مع بني خالد في دولة قطر ، ثم في الجبيل ، وتوثق ذلك الحلف بالمصاهرة فتداخلت القبيلتان حتى تعذر على غير العارفين بشؤون النسب التمييز بين الحلف والمصاهرة من جهة وبين النسب والانتماء القبلي من جهة أخرى ، ......الخ )  
 
18) مجلة الـعرب ج 3 ، 4  س 32  رمضان ، شوال  سنة 1417هـ - مقال للكاتب خالد بن مشاري التميمي - ص 279
      والذي يذكر فيه : ( نسبة آل بوعينين إلى بني خالد حلفاً فقط وقت قوة بني خالد ، وعمومهم الآن وكبار السن منهم في الجبيل وغيرها يحفظون أنـهم نسباً من بني تميم ) .
19) جريدة الشرق الأوسط – عدد 8961- تاريخ 11/6/2003م ،  وجريدة الرياض – عدد 12763- تاريخ 4/4/1424هـ –  والمتضمنتان استنكار آل بوعينين ضمن وجهاء وأعيان قبيلتهم بنو تميم في المملكة العربية السعودية للتفجيرات التي حدثت بالرياض .
20) قصائد الكثير من شعراء قبيلة آل بوعينين التي تؤكد انتساب آل بوعينين إلى بني عبدالله بن دارم من قبيلة بني تميم ، ومن تلك القصائد القصيدة التاريخية العصماء ( أكثر من مئة بيت ) للشاعر المؤرخ / فضل بن عبد العزيز الراشد آل بوعينين الذي تطرق إلى حقيقة نسب قبيلة آل بوعينين وعلاقة مسماها بموطنهم الجاهلي عينين ( الجبيل ) فقال :
ترى داركـم عينيـن تاريخ  ما خفى
 
مع مطلـع الإسلام و أنتم  عمورهـا
سيست مبانيهـا  على الجود  والندى
 
وعلى حد روس  سيوفها في  ثغورهـا
لنـا والـدٍ فيهـا و فيهـا لنا  لقب
 
و أنسابنا  منهـا بدايـة  صدورهـا
قبيلـةٍ  مـن سـاس  عـزٍ  تفرعت
 
من نسل عبدالله ابن دارم   حدورهـا
ومـن تميمٍ  تنتسب  ثـم  في مضـر
 
ثمٍ  إلى عـدنـان منبـع  نـهورهـا
 
      وبسبب استقرار الأمن والأمان في ربوع البلاد بعد توحيد الملك عبد العزيز آل سعود لأرجاء المملكة العربية السعودية انتهى الحلف الذي يربط آل بوعينين بآل صبيح من بني خالد منذ أكثر من نصف قرن ولكن لم تنتهي أواصر المودة والقربى والأخوة التي ما زالت ولله الحمد مستمرة وتربط بين الجميع حتى وقتنا الحاضر  .
                                هذا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
 
                                                                       اللجنة الأدبية بمجلس قبيلة آل بوعينين
                                                                                   30 / 6 / 1425 هـ
 
  
______________________________________________
1) قال د. إبراهيم بن محمد الزيد محقق كتاب المنتخب للمغيري ما نصه : ( وهناك أمر آخر فالمؤلف نقل من بعض الكتب التي لم تحقق والتي تتضمن أخطاء )       ( ص62 )  ط 1- 1404هـ .
2) جغرافية شبه الجزيرة العربية – عمر رضا كحالة – ص   247 – طبعة 2 – 1384هـ - مكتبة النهضة الحديثة . وذكر عبدالرحمن بن عثمان آل ملا في تاريخ هجر ج1 ص 275 حينما تحدث عن تجدد الآثار العمرانية بالجبيل فقال : ( .... إلى أن نزلت بـها عشائر آل بوعينين أصهار بني خالد ....الخ )
3) معجم أسر بني تميم في الحديث والقديم للشيخ حمد الناصر آل وهيب ج2 ص 381 - ط1 مؤسسة الممتاز الرياض 1414هـ ،   الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر الجزيرة العربية – إبراهيم جارالله بن دخنة الشريفي – ج2 - ص 903 – ط1 - 1419هـ  ، الجبيل قصة مدينة – راشد بن سالم البوعينين – ص 18 – ط1 – الجبيل – 1994م  ، جريدة القبس الكويتية – مقال للكاتب الأستاذ محمد بن إبراهيم الشيباني – العدد 10386 – تاريخ 5/3/1423هـ
نقل علي المحيميد من موقع قبيلة آل بوعينين الرسمي

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.al-buainain.com - All rights reserved

0 التعليقات: