مساكن قبيلة بني خالد في القرن السابع الهجري ~ مدونة الخوالـــــــد

مساكن قبيلة بني خالد في القرن السابع الهجري


مساكن القبيلة في القرن السابع الهجري

      المشهور عند الناس في الوقت الحاضر أن بني خالد موطنها وبلادها المنطقة الشرقية فكيف تكون من بني مخزوم ؟
      أولاً : لابد من الإشارة إلى أن هناك فروع رئيسة من بني خالد لم تستوطن المنطقة الشرقية بل هي في المواطن السابقة للقبيلة منذ زمن بعيد ، وهذه الفروع هي آل جناح في القصيم والدعم في الوشم والقرشة في الجوف .
      ثانياً : يذكر ابن فضل الله العمري موطن بني خالد في زمان الحمداني أي في القرن السابع الهجري عند ذكره لمواطن قبائل العرب مانصه :
وخالد " ودارها التنومه ، وضيدة ، وأبو الديدان والقريع وضارج والكوارة والنبوان إلى ساق العرفة إلى الرسوس إلى عنيزة إلى وضاخ الجبلة إلى السر إلى العشرية إلى الأنجل " .
لكن أين تقع هذه الأماكن؟ تقع هذه الأماكن حسب ما ورد في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، بلاد القصيم ( ج4 ، ص65 ) مانصه : " وهذا النص أورده ابن فضل الله العمري عن النجديين في القرن السابع الهجري ، وذكر ( عنيزة ) في معرض كلامه على بلاد بني خالد ، وهذا يتفق مع ما أورده علماء القصيم من أن الجناح كان لبني خالد وأنه كان أقدم من عنيزة" .ا.هـ
وهذا نص كلام ابن فضل الله :
      وخالد : ودارها التنومه وضيدة وأبو الديدان والقريع ، وضارج والكواره والنبوان إلى ساق العرفة إلى الرسوس إلى عنيزة إلى وضاخ .
      أقول : كل هذه الأماكن معروفة لي في القصيم وخضعت لكل منها رسماً تكلمت فيه عليه وهي التنومه وضيدة باقيتان على اسميهما وهما في ناحية الأسياح وأبو الديدان هو أبا الدود الآن في الأسياح أيضاً والقريع هو القرعا في جنوب ناحية الجواء وضارج هو ضاري حالياً في الشقة إلى الشمال من بريدة والكوارة هي القوارة في شمال القصيم ، وساق العرفة هو ساق الجواء وعرفته مشهورة في القديم والحديث تكلمت عليها في موضعها والرسوس هي الرس والرسيس وموضع أخر بقربها والرس الآن إحدى المدن الرئيسية في القصيم وأضاخ معروف وهو نهاية حدود القصيم الجنوبية والغربية وهذه الأماكن كلها يصح أن يقرن بذكر عنيزه والله أعلم" . أنتهى كلام المؤلف .
       أما بقية الأماكن التي ذكرها ابن فضل الله ولم يحدد مواقعها مؤلف كتاب معجم بلاد القصيم فهي خارجة عن بلاد القصيم مثل السر فهو لم يزل على اسمه حتى الآن فهو منطقة السر في شمال الوشم ، وكذلك العودة والعشيرة فهي تصحيف لكلمة عشيرة ، وهما في منطقة سدير الآن أما الانجل ففي معجم اليمامة ( ص116 ) تحديد الموقعة فقد ذكر " الأنجل منهل معروف بهذا الأسم إلى هذا العهد يقال له : الأنجل في كثيب السر الممتد في جهة الجنوب إلى جهة الشمال " .
      وكذلك موقع جبلة حدده مؤلف معجم القصيم ( ج2 ص703 ) ما نصه " جبل مشهور في القديم والحديث وهو مكون من هضاب عظيمة حمراء استطالته من الغرب إلى الشرق ، ويقع في أقصى الحدود الجنوبية الغربية للقصيم " .
ومن هذا يتضح أن جميع مساكن بني خالد في القرن السابع الهجري في نجد

ولكن أين كانت قبل ذلك ؟
      ـ يذكر ابن لعبون في كتابه المسمى تاريخ ابن لعبون " أن بني خالد انخزلت من بيشة في نواحي نجد عند تعليقه على بيت شعر قاله جعيثن اليزيدي يمدح به السلطان مقرن بن أجود الجبري المتوفي عام 927 هـ .



ونجد رعى قــومي زاهـي فـلاتها
على الرغم من سادات بني لام وخالد




وهذا نص تعليقه من المقصود بخالد في بيت الشعر " وهم خالد المذكورون الذين انخزلوا من ناحية بيشة ، وصاروا بادية الخرج ومايليه " . 

      ـ ذكر مؤلف كتاب إمتاع السامر في صفحة ( 160 ) ما نصه " كان الأمير حسان بن سليمان اليزيدي قد غزا بقوة من عسير وقحطان ويام هجر عام 645 هـ عندما استنجد به الأمير الفضل بن محمد بن الفضل العيوني لاستعادة سلطته على البحرين ، وكان قد انتزعه بنوعامر ، فمكنه . وبعد حسان ثار بنوعامر على الفضل وقتلوه بعد سنتين من حكمه .
وكان حسان قد أبقى للفضل حامية من بينها عشائر قحطان ويام وجماعة من بيشة من بني خالد من بني مخزوم ولاتزال بقيتهم في بيشة . وقد آلت فيما بعد إليهم سيادة الأحساء " .
ـ يذكر شيخ القبيلة أنه ينقل أب عن جد أن القبيلة قدمت من ناحية بيشة .

      ـ ذكر الشيخ حمد الجاسر في بحث موضوعه قبيلة بالحارث بلادها وفروعها أن أصلها قبيلة قحطانية دخلتها فروع عدنانية .   
      وعند حديثة عن فروع قبيلة بالحارث ذكر أن هناك فرع يدعى بني خالد ، ويلقب الآن بالشلاوي وتعني كلمة الشلاوي أنهم قبيلة نزحت ـ ويسكن هذا الفرع في الوقت الحاضر وادي ترج أحد روافد وادي بيشة ، وهذه المنطقة كان بها قبيلة من بني مخزوم في القرن الرابع الهجري كماجاء في نص الهمداني لاحقاً ، ويرجع أفراد الشلاوي سبب تسميتهم بالشلاوي إلى قصة نزوح قريبة لكن مؤلف كتاب إمتاع السامر عند حديثة عن هذا الفرع نسبهم إلى بني خالد التي نزحت إلى نجد ثم إلى الأحساء وذكر أنهم دخلوا ضمن قبيلة بالحارث ، وهذا نص ما قاله في ( ص17 ) : " بلدة المراغة التي كان قد أعاد بنائها بنو خالد قبل استقرارهم في وادي ترج في حوران والمسمى  ودخلوا في أعداد بني الحارث بن عجل بن الحارث بن سعد بن عمرو النخع " .
      ـ ومن النصوص السابقة استفدنا أن بيشة موطن لبني خالد ، ولكن هل كان في بيشة قبيلة من بني مخزوم ؟ ، وهذا ما يجيب عليه الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب ( ص23 ) وهذا  نص كلامة : " أعراض نجد بيشة وترج وتبالة والمراغة وأكثر ساكن المراغة قريش بها حصنان أحدهما القرن المخزومي والثاني البرقة سهمي " .
      وهذا نص آخر : " ومدينة بيش وحصية أبراق ، وفيه الأودية والأمان ووادي بيش ووادي عتوه ووادي بيض ووادي ريم وعرمرم ووادي زنيف ووادي العمود وهو لخولان وكنانة والأزد وملوكه من بني مخزوم ومن عبيدهم " .

وصلات ذات علاقة بقبيلة بني خالد

 
واخيراُ آمل منكم قبول عذري مسبقاُ إذا وجدتم قصور وتوجهي وتزويدي بما ترونه مناسباُ، فليس كل مجتهداُ مصيب...



اسئل الله لنا ولكم التوفيق،،،

Email: aliim2222@gmail.com

وصلات ذات علاقة بقبيلة بني خالد

 
واخيراُ آمل منكم قبول عذري مسبقاُ إذا وجدتم قصور وتوجهي وتزويدي بما ترونه مناسباُ، فليس كل مجتهداُ مصيب...



اسئل الله لنا ولكم التوفيق،،،

Email: aliim2222@gmail.com


3 التعليقات:

السلام عليكم ورحمه الله
بما اني من قبيله ال خالد ودي اشارك في هذا الموضوع
نحن ال خالد وحسب ماعرفنا من شيباننا اننا لم نكن من سكان بيشه ووادي ترج وانما استوطنا فيه بعد ان حاربنا اهلها وهم بني وحش قبيله خثعميه ونتج عن تلك الحرب اندثار بني وحش ودخولهم مع القبائل المجاوره وبقي منهم عدد قليل واصبحت لنا السياده في بيشه ووادي ترج وهاجر قسم من ال خالد الى الشرقيه وشيخهم ابن عريعر وهذا الكلام مثبت منهم ومن اسلافهم اهل ترج وانتقل عدد من الخالد بعد حرب بينهم بين الى الطائف وهم الشلاوى وهم شليه حرب ودخلو في بني الحارث اهل الطايف وهم يومنا هذا في ابو راكه وال خالد اتو في بادي الامر من نجران ولمن يقول عكس هذا الكلام جاوبني على هذا السوال
ماهي علاقه ال خالد اهل ترج ببلحارث اهل ترج وماهي علاقه الشلاوى ببلحارث اهل الطائف
العلاقه لم تكن محض الصدفه مع العلم ان شيخ شمل قبائل بلحارث كافه هو الشيخ عمير بن عبدالله بن عاتق المريري الخالدي
هذا والله اعلم .

الله اعلم انت لست من بني خالد بلحارث لعددت اسباب سوف تتضح مع السرد:
بنو خالد وبلقرن ذكرهم الهمداني انهم من الازد من (سراة ناه) حول النماص تقريبا..
ومن القصص الشعبية المتوارث عند بنوخالد وبلقرن معركة قرب العلايا اسمها وقعة بني وحش ضد بني هلال وبنو عامر بن صعصعه وكانت النتيجة هزيمة بني عامر وبني هلال ونزوحهم لتهامة وبيشة..
العجيب في الامر وجود فخذ في قبيلة بلحارث اسمه بنوخالد وفي بني خالد فرع اسمه بني وحش.

جدي كان احد مشايخ الاد حطاب رحمة الله لم ياخذون منه اخوالي انهم من بني الحارث ولكن تولد هذا الشعور البلاد اسمها الحارثيه وكانت طفل يسموني اطفال الحرث خالدي واللسان لم يتغير.. وقصة سكن ترج هي لبن شيخ الشلاوى بن سرحان اللي يرجعون له اغلب الشلاوى انتقم لمقتل ابوه من بن حنيش الحارثي جد قبايل ناصره وسكنوها واغلبهم رجع لحجاز وبعضهم بقي واندمجو مع بني الحارث ويقالهم ال خالد وليس جميعهم ولكن فيهم المشيخه لشمل كامل ويقول لشلاوى ياخوالي
وسلامتك وانعم بالجمعين واكرمنا من حسن قلبه واطمئن صدره