طويلة الحسأ عملة بني خالد في شبه الجزيرة العربية منذ 400 عام-المصدر جريدة الوطن الكويتية ~ مدونة الخوالـــــــد

طويلة الحسأ عملة بني خالد في شبه الجزيرة العربية منذ 400 عام-المصدر جريدة الوطن الكويتية


سلمان السربل أكد استخدامهم لها في الجزية والزكاة والرواتب
طويلة الحسأ عملة بني خالد في شبه الجزيرة العربية منذ 400 عام
 سلمان الخالدي يعرض طويلة احتفظ بها

كتب جاسم التنيب: ذكر الباحث سلمان السربل الخالدي ان العملة التي تداولها أبناء شبه الجزيرة العربية منذ اكثر من 400 سنة كان يطلق عليها طويلة الحسأ او طويلة بني خالد وقد صدرت في عهد الأمير محمد بن عريعر بن حميد الخالدي مبينا انها تداولت انذاك في بلاد شبه الجزيرة العربية والهند وبلاد فارس وبلاد الرافدين لكنها تلاشت في بلاد الرافدين بعد الوجود العثماني وحلت محلها العملة العثمانية. كما تلاشت في بلاد الهند بعد الاستعمار البريطاني للهند وكذلك اختفت من بلاد فارس. ولكنها ظلت تتداول بين ابناء شبه الجزيرة العربية حتى قبل مائة سنة.
ولفت السربل الى انه تم التعامل بهذه العملة طويلة الحسأ او طويلة بنى خالد في الجزية والزكاة والرواتب حيث استخدمها من كان ولياً على ام قصر وهو الشيخ احمد بن رزق الخالدي ممثل الامير محمد بن عريعر الذي كان تحت نفوذه من جنوب العراق والجنوب الشرقي لايران بلاد فاس وهي المحمرة وعبادان وغيرها من الدويلات.
وكان الشيخ احمد بن رزق الخالدي يأخذ الجزيات والزكاة والصدقات من خلال هذه العملة الحسأ. وكان يسمل الرواتب للعاملين معه في هذا الموضع ايضا بهذه العملة.
ولفت السربل الى انه في الجنوب بوادي بني خالد كان الشيخ سعيد بن ناصر السعيد الخالدي يتولى حكم وادي بني خالد ويمثل الامير محمد بن عريعر وكان التعامل ايضا بهذه العملة حيث يتسلمها في الأمير محمد بن عريعر لاجل توزيع المرتبات على العاملين في هذا الوادي.

كما تم تداولها كذلك بين قطر والبحرين (دلمون) التي كانت تخضع لحكم الامير محمد بن عريعر انذاك حيث ولي عليها الشيخ محمد المسلم.
واوضح السربل الخالدي انه آنذاك شبه الجزيرة العربية تقع بين اربعة اقاليم وهي الحسأ في جنوب العراق الى جنوب عمان ومن الشرق يحدها البحر ومن الغرب الى العينة في قلب نجد وان هذا الاقليم يقع في حكم بن عريعر واما الاقليم الثاني وهو نجد مكان يقع في حكم آل سعود واما الاقليم الثالث فكان تحت حكم الشريف والاقليم الرابع باليمن تعاقب على حكمه العديد من امراء القبائل آنذاك.

ولفت الخالدي الى انه كان هناك مجمع يطلق عليه مجمع التعليم في اقليم الحسأ بمنطقة هجر وكانت هجر تعتبر العاصمة الاقتصادية للاحساء أنذاك ولا يدخل الى هذا المجتمع التعليم في الطلبة الا في يسدد ثلاثا من طويلات الحسأ حت يتم قبوله ويتخرج في هذا المجمع التعليم.
وبين ان طويلة الحسأ القديمة تضم ثلاثة انواع منها الذهبية والفضية والبرونزية (النحاسية) وكانت تحمل نقوشا ورموزا متشابهة وعليها وسم بني عريعر وباقي افخاذ بني خالد وعليها المطرقة والبرشم والشاهد والوسم الذي يشير الى اوسام بني عريعر التي تم الوسم بها على الابل حتى تميز بين القبائل في منطقة شبة الجزيرة العربية حين كان ابناء القبائل يقومون بوسم ابلهم.

تاريخ النشر: الخميس 1/10/2009
المصدر:جريدة الوطن الكويتية

حقوق الطبع محفوظة جريدة  © 2001-2006
www.alwatan.com.kw

0 التعليقات: