وسوم الإبل لقبيلة بني خالد ~ مدونة الخوالـــــــد

وسوم الإبل لقبيلة بني خالد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذا الموضوع سااستعرض ان شاءالله معكم نقاط مهمه في معرفة الوسم واهميته وكيفيته
وهو متجدد وهذه نسخة 25-09-2010 ميلادي
وهذه المعلومات مااخوذه من كتاب وسوم الابل في الجزيره العربيه حاضره وباديه للمؤلف مساعد بن فهد بن نزال السعدون ... الطبعه الاولى 2005
وايضا استعنت ببحث ابن هزاع في عوائل بني خالد وايضا بعض ابناء العوائل التي لم تذكر في البحثين.
بداية اهمية الوسم:ترجع اهمية الوسم بالنسبه الى القبائل والعوائل اصحاب الاملاك من الابل والمواشي إلى انه يعد الوسيلة المتفق عليها لتمييز الاملاك عن بعضها وهو تقليد عربي قديم اقره الإسلام واتخذه الخلف عن السلف والعمل به سنه ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك يعد الوسم شعار القبيله كما يعد من الناحيه العرفيه والقانونيه والقضائيه من وسائل إثبات الملكيه وهو ايضا من دلائل وحدة النسب وروابط القربى.

عن ان رضي الله عنه قال : لما ولدت ام سليم قالت لي : ياانس انظر هذا الغلام فلا يصيبن شيئا حتى تغدو به إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحنكه قال فغدوت فإذا هو في الحائط وعليه خميصةً حوتيةْ وهو يسم الظهر اللذي قدم عليه في الفتح.(( اخرجه مسلم في صحيحه ))

الأمثال اللتي قيلت في الوسم:
1- وسومها على خشومها
2-الوسم وجه راعيه
3-وسمك هو اصلك
4- تتغير الرسوم ولا تتغير الوسوم
5-وسمه اسمه
6-لا يسم وسمي ولا يرسم رسمي (( ويضرب هذا المثل للمبالغه في بعد النسب ))
7- ماعليها قدحة بنار (( ويضرب هذا المثل للإبل الغفل اللتي لا وسم عليها ))


مواضع الوسم:
يكون مواضع الوسم إما بالفخذ او العضد او الرقبه او الخد. بل يحرم الوسم في الوجه لما جاء في الحديث النبوي الشريف : عن جابر رضي الله عنه قال: ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بحمار قد وسم في وجهه فقال : ((لعن الله اللذي وسمه )) .. (( صحيح مسلم بشرح النووي ج\13 ))

ووسم الابل في الجزيره العربيه غالبا لا يخرج عن المواقع التاليه :
1-الخشم 2-الاذن 3-الحنك السفلي 4- الخد 5- الرقبه 6- العضد
7- الكلوه 8- الفخذ


ادوات الوسم:
ادوات الوسم تسمى المياسم ومفردها ميسم وهي :
1- الحديد المحمى : حيث يتم وسم الابل بواسطة الحديد المحمى بالنار وتسمى هذه الحديده بالميسم.
قال الشافعي واصحابه : يستحب كون ميسم الغنم ألطف من ميسم البقر وميسم البقر ألطف من ميسم الابل. (( شرح النووي الجزء الثالث عشر ))

2- الآلات الحاده : ويكون الوسم بالالات الحاده مثل السكين وغيرها. حيث يقوم من يسم الابل اما بقطع طرف الاذن المسمى ( الجدعه ) ويرمي مااقتطع منها او يقوم بشلق الاذن الى فلقتين و لايرمي شيئا منها, حيث يقسمها الى قسمين وتسمى ( الشلقه ) او يقوم بجرف الخد او الانف حيث يقتطع جزءا منها ويرميه او يتركه مفتولا فيبقى كالثألول.
وليس هناك متخصصون بها بل يقوم بها صاحب الابل. 

الوقت المناسب لوسم الابل:
يفضل ان توسم الابل في فصل الصيف عند طلوع نجم سهيل منعا للالتهابات وكذلك ليجف الوسم وينضج الجرح بسرعه بسبب ارتفاع حرارة الجو وعدم وجود الاعشاب التي تسبب عادة إلتهابات للجروح. وفي الغالب لاتوسم الإبل إلا إذا تم عمرها سنه حيث انها في هذه المرحله من العمر تنفرد صغار الابل عن امهاتها ولا بد من وسمها لانها معرضه للضياع.

الشاهد:
لا يختلف عن الوسم من حيث الطريقه ولكنه يكون في الغالب اصغر حجما من الوسم الرئيسي ويكون مرادفا له . وغالبا لا يوجد وسم الا ومعه شاهد ووجود الشاهد يثبت التملك بين افراد او بطون القبيله اللتي يكون وسمها موحدا ويقاس على ذلك اهل بعض المدن والقرى اللتي تتحد بوسم واحد وتختلف مواضع الشواهد الا انه يراعى فيه ان لا يؤثر على الوسم المتعارف عليه.
وهناك اسماء اخرى للشواهد منها الفوارق والعوازل. وتسمى العوازل ايضا عند بعض القبائل للوسم الرئيسي عوضا عن مسمى (( الوسوم )).

سبب تشابه الوسوم بين القبائل والعوائل :
وقد يتشابه وسم بعض القبائل والعوائل تشابها بينا رغم عدم وجود صله او رابطه تربط بعضهم ببعض , وقد يكون التشابه في الوسم والشاهد معا , فتراهم متطابقين لوسم قبيله او عائله اخرى , وهذا لا يدل على وجود الصله والرابطه بينهم , وانما هو من باب الصدفه ليس إلا , فهذا يسم إبله في شمال الجزيره وهذا يسمها في جنوبها , او شرقها او غربها , وليس بينهم اتصال او احتكاك حتى يعرف احدهم وسم الاخر, والمسافه بينهم شاسعه. ثم ان هذا التشابه يعتبر نادرا.

وسوم عوائل بني خالد:
 تعتمد هذه الوسوم على كتاب السعدوني وسوم الابل وعلى بحث الهزاع في تصنيف العوائل على حسب المنطقه فااجتهدت به شخصيا في تركيب الوسم على العوائل ومن ليس له وسم اضفته مع ابناء عمومته الاقرب فالابعد انا واعتذر اذا كان به خطأ
وقد حضر لدي الاغلبيه من اهالي نجد عن وسومهم ومن له بالزياده على عائلته ارجو ان لا يتأخر في ذلك حتى يثرينا بالمعلومات وخاصه اهل الشرقيه والشماليه وخارج المملكه العربيه السعوديه.

  1.  العريعر : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
  2.  المنديل : الدلو على الفخذ من اليمين
  3.  الجبور : مطرقتين وحلقتين على الفخذ من اليمين
  4.  المطاريد : الباكوره على الفخذ من اليمين
  5.  العجران : المخلب على الكتف من اليمين
  6.  الحسن من العماير : مشعاب ومطرق على الجهه اليمنى من الرقبه . المصدر ( الشيخ حمد بن فارس الحسن )
  7.  الخالد من العماير : مشعاب على الخد الايمن. بدون شاهد . المصدر ( الشيخ خالد العقل الخالد العميري )
  8.  المجدل من العماير : مطرق وحلقه ( الشبيبية ) على الخد من اليمين
  9.  الشاوي : مطرق ورقمتين على الرقبه من اليمين
  10. الظهيرات : المغزل على الفخذ من اليسار
  11.  العقيلات : نصاب السيف على الرقبه من اليمين
  12.  المخاصم : البرثن على الرقبه من اليسار
  13. ال علي من القرشه الجوف : المطارق جهة اليمين والشاهد بين السامع والدامع
  14.  ال ضويحي من القرشه الجوف : عرقاه وبجانبها شاهد جهة اليسار
  15. الغريري من ال حميد من حاضرة الرياض : هلال ومطرقين على الرقبه من اليمين
  16.  الشنيفي من حاضرة المجمعه : حلقه ومطرقين على الفخذ اليمين
  17.  الجريوي من حاضرة سدير : العرقاه ورقمتين على الرقبه من اليمين
  18.  الحيدر من حاضرة سدير : مقبض السيف على الرقبه من اليمين
  19. آل جماز من حاضرة حريملا : الرباعي على الرقبه من اليمين
  20.  الماضي من حاضرة عشيرة سدير : العرقاه على الرقبه اليمين
  21. الشبيب من الدعوم من حاضرة القصب والزبير :ووسمهم هو المغزل ( ياليت احد يتأكد لي من الشاهد )
  22.  الزبن من حاضرة جلاجل بسدير : مقبض السيف على الرقبه من اليسار
  23.  السبيعي من الغرير من ال حميد من حاضرة جلاجل بسدير : المفتاح على الفخذ من يمين
  24. الابراهيم من حاضرة حريملا : الرباعي على الرقبه من اليمين
  25.  خوالد البره عموما ومنهم الماجد : الرباعي على الفخذ من يمين
  26.  البليهد من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
  27.  ال سالم من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
  28.  العمار من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
  29.  العوشن من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
  30.  الجابر من حاضرة القرائن : وسمهم المفتاح
  31.  الفاضل من حاضرة القرائن : وسمهم المفتاح
  32.  السبيعي من حاضرة القرائن : وسمهم المفتاح
  33. المشعل من حاضرة حريملا : الرباعي على الرقبه من اليمين
  34.  السيايره من حاضرة القصب : الباكوره على الفخذ من ايمين
  35.  المعجل من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من اليمين
  36. الراشد الحميد من حاضرة بريده : البرثن على الرقبه من اليمين
  37.  الربدي من حاضرة بريده : حلقه ومطرقين على الفخذ من يمين
  38.  الصخيبر من حاضرة عنيزه : مطرق ورقمتين على الفخذ من يمين
  39.  الجناحي من حاضرة عنيزه : هلال ومطرقين على الفخذ من يمين
  40.  الخويطر من حاضرة عنيزه : حلقه ومشعاب على الفخذ من يمين
  41. النعيم من حاضرة عنيزه : حلقه ومشعاب على الفخذ من يمين
  42.  المطرودي من العوشزيه : حلقه ومشعاب على الفخذ من يمين (( ولا اعلم لماذا ذكرهم المؤلف في البدايه ان وسمهم الباكوره ثم ذكرهم بعد ذلك بالحلقه ومشعاب ))
  43. الخشان من حاضرة عنيزه : المشط ومطرق على الفخذ من يمين
  44.  الغرير من حاضرة عنيزه : مغزل ومطرق على الفخذ من يسار (( ولا اعلم هل هم من بني خالد ام تشابه اسماء ))
  45. الفياض من حاضرة عنيزه : مقص ومطرق على الفخذ من يمين
  46.  الطويان من حاضرة بريده : حلقه ومطرق على الفخذ من يمين
  47.  الغنام والهزاع من حاضرة القصب : المغزل على الرقبه من يمين
  48. الجمعه من حاضرة الوشم : مطرق وحلقه على العضد من يمين
  49.  الفجري : المغزل على الفخذ الايمن
  50. الحامد من حاضرة ثرمداء : البرثن على الرقبه من اليمين وسم ال حميد (( من بحث الهزاع ))
  51.  الحامد الطويان من حاضرة بريده: حلقه ومطرق على الفخذ من يمين
  52.  الحبيب من حاضرة عنيزه : البرثن على الرقبه من اليمين وسم ال حميد (( من بحث الهزاع ))
  53.  البراك من حاضرة عنيزه : البرثن على الرقبه من اليمين وسم ال حميد (( بحث الهزاع ))
  54.  الحسون من حاضرة عنيزه : حلقه وشاغور على الرقبه من يسار
  55.  الحفير من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من يمين
  56.  الحمد السيايره من حاضرة الزلفي : الحلقه على الرقبه من يمين
  57.  الحمران من حاضرة الزلفي : الحلقه على الرقبه من يمين
  58.  المحيميد من اهل البصر من بريده في القصيم : الباكوره وعليه شاهد
  59.  الحواس من حاضرة المذنب : الباب على الفخذ من يمين
  60. 60- الحميدي من حاضرة المذنب : مطارق وباكوره على المخذع من يمين (( ربما تشابه اسماء ارجو الافاده ))
  61. السلامه من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من يمين
  62. الخالد من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من يمين
  63.  الخلف او الاصقه من حاضرة عنيزه : باكورة عرض ومطرق ورقمتين على الفخذ من يمين
  64.  الداغر من حاضرة القرائن : اربع مطارق وحلقه
  65.  الدبيخي امراء بلدة القويع ببريده: الهجار ومطرق
  66.  الدحيم من حاضرة حريملاء : الرباعي على الرقبه من يمين
  67.  الدخيل من حاضرة المريديسيه: مطرقين على الفخذ من يمين
  68.  الدفاع من حاضرة عنيزه العرقاه ومطرق على الرقبه من يمين
  69.  الشايع من حاضرة عنيزه : العرقاه ومطرق على الرقبه من يمين
  70.  ال ذيب من حاضرة حريملا : الرباعي على الرقبه من يمين
  71.  الراشد من حاضرة القرائن : الدال المقلوبه على الفخذ من يمين
  72.  آل ربيق من امراء رغبة :ثلاث حلقات على الرقبه حلقه وعلى العضد حلقه وعلى الفخذ حلقه من يمين
  73.  خوالد أهل نعجان (آل غملاس ، آل سليمان ، آل فهيد ، آل رشيد ، آل دمخ ، آل صالح ، آل بكر ، آل يوسف) وكذلك آل عمار أهل اليمامة وأغلبهم ينتـسب إلى الشبلة :يسمون ثلاثة المطارق على الفخذ الأيمن ، ولكل أسرة شاهد يميزها .
  74. الحمود من الحميد من حاضرة القرائن : الدال على الرقبه من يمين (( هل هم من بني خالد ام تشابه اسماء ارجو الافاده من ممن لهم علم بذلك ))
  75.  الرشيد من حاضرة رغبه : ثلاث حلقات على الرقبه حلقه وعلى العضد حلقه وعلى الفخذ حلقه من يمين.
  76. الرشيد من ال حمد الجبور من حاضرة نعجان ومنفوحه : ثلاث مطارق على الفخذ الايمن.
  77.  الرزق من حاضرة الحريق : شاغور ومطرق على الفخذ من يمين
  78.  الريس من حاضرة عنيزه : مقص ومطرق على الفخذ من يمين
  79.  آل سالم من حاضرة الشماسية : الحيه على الفخذ من يمين
  80.  المنيف والمهنا والسليمان من حاضرة قصيبا وحاليا بالرياض : الحلقه والدبوس على الفخذ من يمين.
  81.  السمنان من حاضرة عنيزه : الهجار على الرقبه من اليمين
  82.  آل سويلم من حاضرة الخبراء بالقصيم : البرثن على الرقبه من يمين
  83.  السيف من حاضرة المجمعة : الباب على الفخذ من يمين
  84.  آل شايع من حاضرة الخبراء بالقصيم ورياض الخبراء: البرثن على الرقبه من يمين.
  85.  آل صالح من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من يمين
  86. آل صالح من حاضرة الرياض : حلقتين ومطرق على الفخذ من يمين
  87.  العلوش من حاضرة عنيزه : القفل على الفخذ من يسار
  88.  الاصقه من حاضرة عنيزه : باكوره عرض ومطرق ورقمتين على الفخذ من يمين
  89.  العواد من حاضرة الدرعيه : الرويكب على الفخذ من يمين
  90.  الصبيحي من حاضرة القرائن : المغزل.
  91.  العقيلي من حاضرة الحلوه : مقبض السيف على الرقبه من يمين
  92.  المنصور اللهيب من حاضرة اشيقر بالوشم : العمود على الرقبه من يمين
  93.  العمر من حاضرة المريديسية بمنطقة بريدة : مطرقين على الفخذ من يمين
  94.  العيد من حاضرة التويم بسدير : الهجار على الرقبه من يمين
  95.  الغيث من حاضرة ضرما وانتقلو الى الدرعيه : المشط على الفخذ
  96.  الغفيص من حاضرة بريدة والمريديسة : خطام ومطرقين وحلقه , الخطام على الخشم والمطرق على الخد والحلقه والمطرق على الفخذ من يمين.
  97.  آل غنام من حاضرة القصب ثم الرياض : المغزل على الرقبه من يمين
  98.  الفائز من حاضرة القويع ثم بريدة ونواحيها والرياض: شاغور ورقمه على الفخذ من يمين.
  99.  الفهيدمن حاضرة سدير : مطرق ورقمه على الفخذ من يمين
  100.  القصير من حاضرة حنيظل بالقصيم : ثلاث حلقات على الفخذ من يمين
  101.  اللهيبي من حاضرة تنومه بالقصيم ابناء عم الطويان : مطرق وحلقه على الرقبه من يمين.
  102. اللميلم من حاضرة عيون الجوا بالقصيم : الباب وحلقه على ارقبه من يمين
  103.  ال فليح من حاضرة عشيره بسدير :العرقاه على الرقبه اليمين
  104.  المحارب من حاضرة المجمعه : المفتاح
  105.  آل محمد من حاضرة الزلفي : الحلقه على الرقبه من يمين
  106.  المطرود من حاضرة حريملاء: الرباعي على الرقبه من يمين
  107.  المغيولي من حاضرة عنيزه : العرقاه على الفخذ من يمين عرقاه صغيره
  108.  الناصر من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من يمين
  109.  الوضاخي من حاضرة المذنب : الباب على الفخذ من يمين
  110.  الطويرش من حاضرة المذنب : الباب على الفخذ من يمين
  111.  الونين من حاضرة عنيزه : مشعاب مقلوب وحلقه على الفخذ من يمين
  112.  الهطلاني من حاضرة عنيزه : مطرقين وحلقه على الفخذ من يمين
  113.  التركي من حاضرة الهلاليه بالقصيم : حلقه ومطرق على الفخذ من اليمين
  114.  الشباط من حاضرة الاحساء : المغزل وثلاث حلقات على الرقبه من يمين
  115.  الدمخ من الشبلة من نعجان : ثلاث مطارق ورقمة على الفخذ من يمين
  116.  فخذ المهاشير : وسمهم العضاد وهو مطرقين على العضد الايمن
  117.  العفراوي : مطارق اثنين علي الرقبه من اليمين والشاهد عضودي
  118.  آل حمد اهل الدلم بالخرج : مطرقين على الفخذ الايمن والشاهد المفتاح فوق المطارق .
  119.  آل عيسى اهل السلميه : مطرقين على الفخذ الايمن والشاهد مطرق صغير على العضد الايمن .
  120.  الشدي (الشدود) أهل الدلم واليمامة ، وهم من الصبيح : يسمون المشعاب على الفخذ الأيسر وشاهدهم مطرق على اليد اليسرى .
واعتذر اذا كان بالبحث خطأ،،،


هذا والله اعلم

منقوووووول منموضوع اخوكم احمد بن عبدالرحمن الشباط

وصلات ذات علاقة بقبيلة بني خالد




واخيراُ آمل منكم قبول عذري مسبقاُ إذا وجدتم قصور وتوجهي وتزويدي بما ترونه مناسباُ، فليس كل مجتهداُ مصيب...

اسئل الله لنا ولكم التوفيق،،،

أخوكم علي ابراهيم المحيميد الجبري الخالدي
Email: aliim2222@gmail.com

3 التعليقات:

يالسنافي وسم الدعوم مهو موجود وتحديداً الجويد

الله يعطيك العافيه وماقصرت

وسم النصار افعى
ويقال انهم امراء بريدة القصيم
والشاهد التاريخ وحاليا هناك ارض
لجدهم عبدالله ان شاء الله
معروضة بالمزاد بريدة منطقة المغتصبة
وهل سيتم تثمين الطريق الضارب في طوله لهم
واللهم لا تجعل الدنيا اكبر همي ولا مبلغ علمي
ولاكن اذا فتح موضوع ويقرأه العامه لابد من ذكر
مالدى المشاهد من افادة
لكون ما ذكر انفا ليست للتسلية فقط
بل تاريخ وسيرة لرجال عاصروا
وقد تنبت بذور مجدهم في هذه المرحلة
ولو دفنها التاريخ ولكل وقت ساعة
وجزاك الله على نشرك وعملك
فلا تنسوا ان الابل امم امثالنا
النصار النازحون من منطقة ثرمداء
سعود اه