الاميرة. وضحى بنت محمد بن حماده بن مشارى بن حسين بن محمد بن حماده بن عريعر بن دجين بن سعدون آل عريعر من آل حميد الخالدي ~ مدونة الخوالـــــــد

الاميرة. وضحى بنت محمد بن حماده بن مشارى بن حسين بن محمد بن حماده بن عريعر بن دجين بن سعدون آل عريعر من آل حميد الخالدي



 فهي الاميرة. وضحى بنت محمد بن حماده بن مشارى بن حسين بن محمد بن حماده بن عريعر بن دجين بن سعدون آل عريعر من آل حميد الذى حكم الإحساء والقطيف ونجد من(1166 -1188). وعائلة آل عريعر ينتمون إلى آل حميد بطن من بطون قبيلة بني خالد المشهورة والمعروفة بقوة شكيمتها وامتدادها في قلب الجزيرة والخليج العربي , وآل عريعر شيوخ بني خالد عدنانيون  .
وقد قدموا من موطنهم السابق في بلاد الشام والحجاز إلى الإحساء وقطنوا بين المثلث المتكون من وادي مقطع في الشمال نحو نجود الصمان في الغرب والبياض في الجنوب ، وهم يُنسبون إلى قبيلة بني مخزوم القرشية والتي منها ذرية سيف الله المسلول الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه على قول .
وعندما وصلت قبيلة بني خالد الى الإحساء ، ملكت مناطق شاسعة من الخليج في فترات مختلفة من التاريخ بعد أن قضت على النفوذ العثماني في الإحساء بين سنة ( 1077- 1081هـ )الموافق ( 1866 – 1869م ) [2] .
فهي زوجة الملك عبد العزيز ووالدة الأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود والملك سعود، كان للملك سعود بن عبد العزيز أخ شقيق أكبرمنه اسمه تركي ( والذي يكنى به والده ) وهو من مواليد عام( 1318هـ \ 1900م ) توفي في عام 1919 م , كما كان له اخوين شقيقين بين تركى وسعود توفيا في عمر صغير كان أحدهما يدعى عبدالله والثانى يدعى خالد الذى ولد في الرياض في (عام 1320هـ وتوفي في عام 1327هـ)[1] , كما كان له شقيقة واحدة تسمى منيرة توفيت فى المربع, وأخ غير شقيق يدعى فهد توفي في عام الرحمة 1919م وكان عمره عشرة سنوات ربته والدتهم وضحى وذلك لوفاة والدته من عائلة الدخيل من بريدة وهو رضيع .

زواجها من الملك عبد العزيز

يسرني ان انقل ما قاله مؤرخ الأسرة المالكة الاستاذ/عبدالرحمن بن سليمان الرويشد في جريدة الرياض في العدد رقم (110049):
عندما توفيت زوجة الملك عبد العزيز الأولى (الاميرة شريفة بنت صقر الفجري من بني خالد نسئل الله لها الرحمة والمغفرة).
 تزوج بعدها زوجة أخرى من كرام شيوخ بني خالد وتدعى (الاميرة. وضحى بنت محمد بن حماده بن مشارى بن حسين بن محمد بن حماده بن عريعر بن دجين بن سعدون آل عريعر من آل حميد الخالدي) في عام 1317هـ في الكويت وتزوج الشيخ مبارك الصباح من أخت وضحى (حصة).
فأنجبت الاميره/وضحى أبنه البكر تركي بن عبدالعزيز وأخاه الملك سعود بن عبدالعزيز واختهما منيرة.
وقد توفيت الاميرة وضحى بعد الملك عبدالعزيز وبعد ان ادركت وفاة ابنها الملك سعود رحمهم الله جميعاً واموات المسلمين.
كما ذكرالمؤرخ الكبير الاستاذ عبدالرحمن بن سليمان الرويشد في مقال عن ابناء الملك عبدالعرزير وزوجاته في جريدة الرياض يقول الاستاذ عبدالرحمن الرويشد: تزوج الملك عبدالعزيز رحمه الله ستاً وعشرين زيجة وقد أكثر الملك عبدالعزيز من مصاهرة القبائل العربية، حتى زعمت جريدة (ديلي اكسبرس) البريطانية أن تلك الزيجة تعني عقد "محالفة دبلوماسية"....[4]

استمرت العلاقة قائمة بين الملك عبد العزيز وحمادة العريعر, فكان من أقرب أصدقائه وشاركه في العديد من غزواته ، وكان ابنه نايف صديقاً مقربا لابني الملك عبد العزيز تركي وسعود , وشارك مع سعود في حرب اليمن ،وتوفي بعد وفاة الملك سعود [3] ,وكان متزوجا من لولوة بنت بداح آل كليب من بني خالد التى أنجبت له (عبدالعزيزو بندر و براك) وذلك بعد زواجها من الملك سعود لمدة عام خلال معركة السبلة (وقتل والدها فى الاحساء محاربا مع عبد العزيز) وتزوجت اختها من والدتها منيرة بنت سحيم ال ثنيان المهاشير من عبدالله بن عبدالرحمن ثم من الملك فيصل وأنجبت له حصه .
اتسمت شخصية الملك عبد العزيز بالدهاء والحنكة ، فقام بتعزيز علاقته بالقبائل من خلال مصاهرته لهم وفعل ذلك أيضاً مع بعض الأسر المعروفة في الجزيرة , وكانت هذه الخطوة بين العديد من الخطوات التي ساعدت في إزالة الخلافات والنزاع بين القبائل . ونظرا لقرب منطقة الخليج من نجد ، أراد الملك عبد العزيز توثيق علاقته بقبائل هذه المنطقة من خلال مصاهرته للقبائل ومنهم قبيلة بني خالد التى كان يقيم بجوارها في الكويت مماحقق هذا التصاهر فائدة لبلاده فيما بعد لاسيما وأن الخليج هو المنفذ البحري والتجاري لنجد .
ومن المعروف أنه حين استقرت الدولة السعودية الحديثة وأقرت المخصصات لشيوخ القبائل والأسر، كل حسب قدره ومساهمته ودوره في تأسيس الدولة، رفض الملك سعود أن يتمتع أخواله بامتيازات استثنائية أو مراكز أو حتى مخصصات دون سواهم حتى لا يتعرض للانتقادات بتقريب أخواله أو تفضيلهم، ولكن كانت والدته وضحى تخصص لهم رواتب عندما كانت على قيد الحياة وبعد وفاتها أوصت لهم ببعض من مالها من وقفها.

وفاتها

توفيت بعد وفاة الملك سعود بأربعين يوما في مدينة الرياض في(17 صفر 1389هـ [5] -4 مايو 1969م). وقد عاصرت وفاة أبناءها الخمسة وحفيدها الأمير فيصل بن تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود وكانت امرأة صالحة طوال حياتها، اتصفت بالكرم والشفقة، وأوصت بثلث مالها للفقراء والمساكين كصدقة جارية التي أوصت باستثماره بعد وفاتها في شراء عقارات موزعة في أنحاء مدينة الرياض ليصرف من ريعه على صيانة الاوقاف وعلى أقاربها ومعتوقيها وأيضا لبناء العديد من المساجد في مدينة الرياض ودعم المحتاجين.
نسئل ان يتغمدها بجنات النعيم...
أبنائها
المصادر
  • [1] معلومات من دارة الملك عبد العزيز في الرياض .
  • [2] أولا : " Bid well , R. " THE ARABIAN PERSONALITES OF THE EARLY TWENTETH CENTURY

321, 300 , 140 , 139 , 81, 77 . P ) بيدويل - الشخصيات العربية في أوائل القرن العشرين ( ص : 77، 81 ، 139 ،140 ،300 ، 321 )
ثانيا ً : الظاهر ي ، أبو عبد الرحمن بن عقيل . أنساب الأسر الحاكمة في الاحساء ) بنو حميد ( ص 29 ) .
  • [3] مقابلة مع السيدة / لولوة بنت براح آل كليب من شيوخ المهاشيل من بني خالد . زوجة نايف بن حمادة بن عبد الله الحسين آل عريعر . وقبلها تزوجت من الملك سعود ودام زواجها عام . وهي والدة الدكتور عبد العزيز بن نايف آل عريعر . لها من العمر تسعون عاماً وتقطن في مدينة الرياض و تتمتع بذاكرة قوية
    ( أجريت المقابلة في جماد الثاني 1419هـ - 1998م ).
  • [4] كتاب سواليف المجالس للمؤلف سليمان بن ابراهيم الطامي. الجزء الثاني ص12.
موقع الملك سعود بن عبدالعزيز

    0 التعليقات: