فهد الصبيحي شاعر العقيلات في القرن الثالث عشر الهجري ~ مدونة الخوالـــــــد

فهد الصبيحي شاعر العقيلات في القرن الثالث عشر الهجري



مسمى العقيلات بدأ مع بني عقيل وشمل تجار نجد
  غدا القلب من ظيم الزمان وذاب***وغشى العين من شوف الهوان ضباب
وكسى الراس شيب شوف نفسي بها الجفا***الى شفت في نفس القريب طناب
فانا أظن نفس ٍما تمل وتمتلي***من الغيظ ما له بالجميل حساب
إلى عاد ما تدرك عشا هاشل الخلا***ولا عند ربعك باللزوم تهاب
ترى البعد عن دار الجفا لك معزه***وترى القرب من دار الهوان عذاب
الى شمت فودع شومتك صوب ديره***علاماتها ما تقتدي بهضاب
الا بحال ٍ واحتوال ٍ وحيله***ومحاويلها عند الحوال صعاب
لا كن ضباب الدو وان حال دونه***هباً مع نباً هبت عليه الهاب
لا كن ثياب الخام برضه تفرش***بنجم الثريا والرقيبه غاب
الى هب شرقي الرياح على النضا***غدن هن وأهلهن في هواه ذهاب
بدو ٍ دناوي الحزوم ودونه***رهاريه زيزاً بالسفا وسراب
وراها شطين الفرات ودونه***جذايب مراقيب الحرار تعاب
تعاب على الهلباج ومدور الذرا*** الى حار رايه بالمديد وهاب
وعلى الذيب ما تنهاب لو هي متاهه*** الى عض به ظيم الزمان بناب
يحدك على المكروه ما كنت كاره***وراك وقدامك عساك مثاب
ترى الفتى يصبر على السيف والقنا***وعلى الضيم ما يصبر عليه عقاب
ترى الضيم يا صبيان قل متاعك*** الى عاد ميسورك عليك هباب
فمن لا يفارق ماقع السو خاسر*** يموت وهو ما ينفتح له باب
ترى الحر ما يصبر على الضيم والشقا*** الى عاد ما كفه عليه خضاب
يطير ويوسع طلب رزق ٍ لعله*** يوافق رزق ٍ ما عليه حجاب
الاخمار للكروان وان طالع اللوى*** او حام بالخظراء عليه عقاب
فيا زيد طاوعني ترى مثلك الفتى*** يشوم إلى بار الزمان وخاب
قم دن ثنتين ٍ من الهجن كنهن*** ظنابيب في طي الحزوم اصلاب
منشارهن الصبح من ديرة ٍلنا*** تحت طعس بانيه الهبوب تراب
ومقيالهن السهل في ظل طلحه*** يرعن من هاك الدعوب خصاب
والعصر يلفن ديرة البيع والشرى*** الارزاق باسواقه لهن اسباب
عليك باليسرى مع الشط غرب*** لصوب عقيل ٍ هم مناي أحباب 



الشاعر:
جاء في مخطوط مجموع شعر نبطي لجامع مجهول"مما قال فهد الصبيحي" وجاء عند منديل الفهيد(رحمه الله)في كتاب من آدابنا الشعبية" قال فهد الصبيحي من أهل بريدة يمدح عقيل وهم في الغربة ويثني على شيخهم ابن عرفج" والشاعر من قبيلة صبيح من بني خالد ويعتبر من أهل القرن الثالث عشر الهجري بدلالة معاصرته لابن عرفج وبدلالة ما جاء في مخطوطة تؤرخ لوفيات شعراء النبط نصت على أن وفاة فهد الصبيحي في عام 1255ه. 

دراسة النص :
ورد عند منديل الفهيد وبلغ عدد أبياته ثمانية عشر بيتا ويفهم من أسلوب الفهيد أن هناك أبيات سقطت من النص، حيث كان يكتب بعد عدد من الأبيات عبارة(إلى قوله)، كما أن أغلب الأبيات التي أوردتها هنا لم يوردها الفهيد بل تجاوزها، كما ورد النص في مجموع شعر نبطي لجامع مجهول وبلغ عدد أبياته خمسة وثلاثين بيتاً وأضيف لها اثنا عشر بيتاً كتبت بين الشطرين بخط أغلبه غير واضح وتختص بامتداح محمد ابن عرفج، يبدو انه استدركها الناسخ فيما بعد لتطابق خط الكتابة، وقد بدأ الشاعر قصيدته شاكياً من صروف الدهر بعد أن كبر سنه وجفاه الأصدقاء معتقداً أن الرضا بالهوان نافي لكل صفة حميدة، فطالما الإنسان لا يستطيع أن يوفر العشاء لضيفه ولا يحظى بتقدير قومه كونه فقيراً، فذلك هو الهوان في بلده وعليه أن يغادرها إعزازاً لنفسه،ثم يصف البلد التي يجب أن يذهب إليها وأن العلامات الدالة عليها ليست مرتفعات صخرية، وإنما مرتفعات رملية متحركة لا يسلكها، إلا صاحب خبرة ومعرفة ثم يصف الزوابع الترابية والرياح التي تحرك معها حبات الرمال في الصيف وكيف أنها في الربيع تكتسي بالنباتات المختلفة الألوان وكأنها الأقمشة الملونة التي تمد على الأرض، كما يصف الرياح الشرقية التي تكون قوية ومثيرة للعواصف الرملية وأنها تسبب ضياع القوافل ثم يصف بعد ذلك الصحراء التي تلي المرتفعات الرملية حتى يصلوا إلى نهر الفرات وأنهم يمرون في (الحرار) وهي جمع حرة وهي الأرض البركانية التي تكثر فيها الصخور السوداء وتكون وعرة المسالك، وهذه الديار لا يستطيع أن يتجاوزها الرجل الخامل والذي يتردد خوفاً من السفر،ولكن الرجل الشجاع(الذئب)يتجاوزها بدون خوف طالما أجبرته الظروف على ذلك،فالرجل يصبر على مواجهة السيف والرمح، ولكن لا يصبر على الذل والهوان،ثم يوجه خطابه للشباب بشكل عام معرفاً الضيم بأنه الفقر وقلة ذات اليد،وبالتالي من لا يبدل الديار طلباً للرزق فسيأتيه الموت وهو لم يدرك غنى، والإنسان الحر لا يحتمل الهوان طالما أنه رجل وليس امرأة تضع الخضاب على كفيها،كناية عن أن الكد وطلب الرزق للرجل،الذي هو أشبه بالطائر الذي يغادر عله يجد رزقاً لا يمنع عنه، وأن (الاخمار)وهو الاختباء بملاصقة الأرض يعتبر صفة لطائر الكروان عندما يشاهد صائداً أو عقاباً محلقاً فوقه، ثم يخاطب فتىً شاباً يسميه(زيد) طالباً منه أن يأخذ بنصحه طالما ساءت الظروف وأن يحضر اثنتين من الإبل الأصيلة القوية البنية،للذهاب إلى العراق وهي بلد البيع والشراء، وأن يلتحق بالعقيلات. 

إيضاح:
العقيلات مسمى أطلقه أهل الشام والعراق ومصر على كل من يأتي من نجد للتجارة، ويخطئ من يعتقد أن مسمى العقيلات مشتق من العقال أو مقتصر على بلد نجدي دون آخر، فقد بدأت هذه التسمية نسبة إلى قبائل بني عقيل في القرن السابع الهجري والتي كانت تسيطر على نجد والساحل الشرقي للجزيرة العربية إلى مطلع القرن العاشر الهجري، وقد ذكرهم ابن بطوطة في رحلته، وفي مسالك الإبصار لابن فضل الله العمري نصوص واضحة في ذلك ،فقد كانوا يجلبون الإبل والخيل والسمن وبضائع الهند إلى تلك الأسواق، ويعودون بالملابس والأواني وغيرها من البضائع ومع اضمحلال شأن بني عقيل بقى مسمى العقيلات يطلق على التجار القادمين من نجد سواء كانوا من العارض أو الوشم أو القصيم واشتهر بذلك تجار مدينة بريدة خاصة في القرن الثالث عشر والرابع عشر الهجري،وانتهت عليهم رحلات القوافل التجارية.
نقل علي المحيميد الخالدي الموضوع من جريدة الرياض على هذا الرابـــــــــــــــــــط

0 التعليقات: