فبراير 2012 ~ مدونة الخوالـــــــد

ابرااهيم المحيميد(يرحمة الله) اول مقاول قام بالزفلتة والارصفة والانارة الخبر والثقبة والمنطقة الشرقية

الاسم : ابراهيم بن محمد بن علي بن ابراهيم العثمان المحيميد
مكان الميلاد: القصيم "البُصُر"
القبيلة: بني خالد
 ذكره الاستاذ.فهد بن سعود الحافي العتيبي استاذ الرياضيات لجريدة اليوم في العدد(141234)حيث قال:
وكنت اشتغل مع ابراهيم المحيميد «يرحمه الله»  بزفلتت شوارع الخبر والثقبة وهو اول من زفلت الشوارع وكان ذلك في عهد ابن شعوان والذي كان «ريس» بلدية الخبر وهو اول مقاول قام بالزفلتة والارصفة والانارة .

مقابله الشيخ -فلاح بن فارس الحسن الضيف يتحدث لـ"اليوم"

مقابله مع الشيخ -فلاح بن فارس الحسن الخالدي

فلاح الخالدي يتصفح ذاكرته:
عنك "عنق القطيف" محاصرة من كل الاتجاهات
نشأنا في حياة متنقلة ذات ثلاثة أبعاد
حوار ـ أحمد المحبوب
مقابله الشيخ -فلاح فارس الحسن الضيف يتحدث لـ"اليوم"
مقابله الشيخ -فلاح فارس الحسن فلاح بن فارس مع أبنائه
مقابله الشيخ -فلاح فارس الحسن الضيف مع الشاعر فلاح الخالدي

في كل أسبوع تتجدد اللقاءات وتتغير الوجوه مع تنوع التجارب والخبرات ويزداد الشوق والانتظار من قبل الجميع للتعرف على ما يخبئ كل ضيف من آراء ومقترحات وتعليقات يستفيد منها المسئولون كل في مجال تخصصه وكذلك المجتمع خاصة شباب اليوم رجال الغد الذين سينعمون بتجارب رجال عاصروا الحياة وطرقوا أبوابها المختلفة بعضهم تعلم أكاديمياً والبعض صقلته الحياة وتعلم منها الكثير من المبادئ الاجتماعية والثقافية والفكرية .


ضيفنا هذا اليوم هو من تخرج في مدارس الحياة فاستطاع أن يحصل على ثقة مجتمعه وجماعته ليصبح شيخ الحسن وجماعته من قبيلة بني خالد في المنطقة الشرقية يتحدث عن حياتهم وتنقلاتهم بين البر والبحر والنخل وهجرتهم إلى المنطقة من الحجاز ونجد ويتطرق إلى آراء جريئة عن الحوادث المرورية وغلاء المهور والأندية الرياضية والأدبية وما تحقق في خدمة الشباب ولم ينس (عنك) التي ينتظر نموها وازدهارها وتحقيق مطالب أهلها ..
  • السيرة الذاتية
فلاح بن فارس الحسن الخالدي
مكان الميلاد / الجبيل بتاريخ 1348هـ
الحالة الاجتماعية / متزوج أربع زيجات
عدد الأولاد / 11
عدد البنات / 9
أسماء اولاده / براك ـ عبد العزيز ـ فارس ـ راكان ـ فيصل ـ نواف ـ محمد ـ سليمان ـ خالد ـ سلمان ـ حمد .
  • الالتزام بالأعراف
في البداية كيف كانت نشأتهم وتربية الوالد والوالدة وكيف ينظر الأب لأولاده خاصة في عصر مختلف عن عصرنا ؟
ـ كانت تربية دينية وتربية على تعليم العرب لأولادهم الالتزام بالأعراف والعادات وسلم القبائل واستقبال الضيف ورعاية شؤون القبيلة وحل مشاكل القبيلة .
  • رعاية الأم
وكيف كان دور المرأة (الأم) في ذلك الوقت ؟
ـ كانت والدتي يرحمها الله (وجميع الأمهات) تقوم بتربية أولادها والاهتمام بزوجها والرعاية بشؤون الضيف وطاعة الزوج وتوجيهه وتوجيه أولادها إلى أمور الدين وعادات القبيلة .
  • بادية حاضرة
كيف كان السكن سابقاً هل كنتم تعيشون في خيام أو في بيوت شعر ؟
ـ نحن بني خالد نعتبر بدو حضر، ونحن طبعاً أملاكنا في القطيف ألا وهي النخيل ونتركه عند الفلاحين لأننا لا نفلح ولكن هؤلاء الفلاحين يعملون بعقود بيننا وبينهم ويأخذون حقهم مقابل رعايتهم للنخيل فمن 20/6 إلى 1/9 تقريباً حوالي ثلاثة شهور ونحن في أملاكنا إما في القطيف أو الاحساء وقت احتساب الناس للملاريا يرحلون ونؤجر النخيل للفلاحين مع ترتيب عقود معهم ونأخذ التمور ونرحل للبر حتى أحياناً نصل خلف الكويت ومعنا الخيل والإبل والتمور وأغنامنا.
ففي الصيف نكون عند أملاكنا ونخيلنا وحلالنا، وفي الربيع في البر مع أغنامنا وابلنا، بنو خالد أهل بر وأهل نخل وأهل بحر، وعندهم سفن ونحن محاذين للبحر.
  • نواخذة البحر
ما العمل الذي تقومون به بالنسبة للبحر ؟
ـ بعض بني خالد يعتبرون نواخذة ويملكون سفنا والشخص الذي لا يملك سفينة يكون مع النواخذة ويتجمعون في احدى السفن مع النواخذة.

  • رحلات مكوكية
أين تعلمتم هذه الصنعة ؟
ـ نحن أصلاً من بني مخزوم من الحجاز، رحلنا لبيشة ومكثنا بها فترة قليلة ومن ثم رحلنا إلى القصيم وبقينا في (عنيزة) فترة ولم يعجبنا المقام ورحلنا إلى الاحساء والقطيف ورأينا الوضع يختلف ففيها تتواجد المياه والزراعة وفي هذا الوقت اقترحنا ووافقنا أن تكون هذه ديرتنا وتجمعت قبيلة بني خالد في هذه المنطقة وطبعاً صارت الأحداث التي مرت بالقبائل فبعض بني خالد رحلوا للقصيم، ونحن في المنطقة الشرقية وتمسكنا بعاداتنا وتقاليدنا يعني ذلك أن الحضارة لم تؤثر فينا ولم تنطبع علينا وما زلنا متمسكين في هذه البقعة فنحن مستمرون فيها منذ ثلاثين سنة ونحن في القطيف .
  • الغوص والرعي
ما هي المهن التي كنتم تمارسونها في البر والبحر ؟
ـ في البر يوجد حلالنا وأملاكنا فيه وفي البحر في وقت الغوص ننزل بالسفن للبحر ونحن عندنا هنا بندر في القطيف وزنه والجزيرة وفيها مراكز السفن، ووقت السفن يركبون السفن وينزلون بها للبحر ونذهب للغوص ويظلون فيه حوالي ثلاثة أشهر لاستخراج اللؤلؤ والوقت بعد هذه الفترة يسمى (الردة) ثم يوزعون سفنهم على البر ويرحلون للبر مع حلالهم ومعنى هذا أن هناك ثلاثة اتجاهات لبني خالد البحر والقطيف والبر .
  • الوصول لعنك
متى وصلتم إلى عنك ؟
ـ هذا كان قبل 630 سنة تقريباً أول ما وصلنا من الحجاز عرجنا بعدها إلى بيشة ثم القصيم وبقينا فيها فترة وطبعاً تأتي إلى أهل القبائل معلومات عن المنطقة وثروة المنطقة التي هم بها وكانت قبيلة بني خالد قوية في ذلك الوقت وسكنوا منطقة الاحساء على البحرين وعلى حدود عمان إلى حدود البصرة فتفرق بنو خالد فجزء منهم ظل في الاحساء وجزء في البحرين وجزء في القطيف ونحن في الشتاء عندما نخرج من القطيف نذهب لهجرتنا ونظل فيها شهرين في أبو حدرية أو السفانية حسب المكان الذي فيه مطر وبعضهم ذهبوا إلى سوريا والأردن والعراق .
هل عندك هوايات قديمة تمارسها في فترة شبابك غير الرعي ؟
ـ ركوب الخيل والقنص .
  • النوخذة والطواشين
هل أنتم تتاجرون في اللؤلؤ أم تعطونه تاجرا خاصا ؟
ـ النوخذة يجمع اللؤلؤ ويبيعه على الطواشين .
  • سنة الطبعة
هل تتذكر أحداثا حصلت في البحر ؟
ـ حصلت في طلعة للبحر وكان ذلك عام 1345 هـ وراح في هذه الرحلة البحرية آلاف البشر وكان ذلك عندما نزلوا للبحر للغوص فهبت العواصف والأمطار وتقلبت السفن وغرقت وسميت سنة الطبعة .
هل من الممكن بعد سنوات نستطيع مكافحة الأمية نهائياً ؟
ـ طبعاً إذا كان الوضع كما هو عليه واستمر في تقدم فالدولة (جزاها الله خيراً) مهتمة بالتعليم والمدارس فأتوقع في خلال أربعين سنة قادمة ممكن أن يمحى آخر أمي .
  • عائشة الزياني
وكيف كان تعليم الفتاة في السابق ؟
ـ كان معدوماً، وكان لدينا امرأة في ذلك الوقت يسمونها (مطوعة) اسمها عائشة الزياني وهي موجودة الآن وعمرها التسعين عاماً، وهي أول مديرة مدرسة في المنطقة الشرقية فجزاها الله كل الخير فكانت تدرس الأولاد والبنات القرآن الكريم .
  • المستشفيات الخاصة
بالنسبة للخدمات الصحية هل لك أي ملاخطات خاصة في وجود المستشفيات الخاصة ؟
ـ نأمل أن يكون للتجار دور في هذا الموضوع وبالنسبة للمستشفيات الأهلية ففيها نوع من الاستغلال، المفروض من الدولة متابعة هذه المستشفيات وتحديد رسوم الدفع المادي لأن بعض المستشفيات مبالغ في أسعارها، صحيح أن المستشفى تتحمل مصاريف ولكن كثير من الأشخاص لا يتكيفون ماديا مع الوضع فالمستشفيات الحكومية تتميز بمواعيدها الطويلة والتي تصل إلى عدة أشهر ولو كان الشخص المريض في حالة مرضية شديدة ولذلك يلجأون إلى المستشفيات الخاصة.
  • البنوك الأهلية
ما ملاحظاتك على البنوك الأهلية؟
المفروض أن يكون لها دور كبير فهي تعمل للناس وتربح من الناس ولكن لا تعطيهم , فلماذا لا تكون هناك مشاريع ومعاهد ثقافية ومراكز ترفيهية ولكن لا نرى هذا الدور.
الحوادث المرورية
طبيعي إنك ترى الحوادث المرورية في ازدياد , فما المطلوب منا كمواطنين اولا في توعية الشباب خاصة أن اكثر الحوادث تكون منهم؟
المطلوب توجيه الشباب فنحن مسؤولون عنهم وكل أسرة مسؤولة عمن يضمه منزلهم , والتوجيه يكون عن طريق التعليم والدين لأن الوازع الديني والعلم هو الذي يوجه الإنسان ويعرف ان هذا صح أو خطأ , ويجب أن يحسوا بالمسؤولية تجاه قيادة السيارة.
  • ظاهرة المخدرات
بالنسبة لظاهرة المخدرات وهي زاهرة منتشرة في الدول الإسلامية والعربية وهي ظاهرة جاءت غزوا من الخارج . ما تعليقك؟
ـ نحن مستهدفون المملكة العربية السعودية مستهدفة من غزو اقتصادي وغزو مخدرات وغزو ثقافي.
والإسلام ما انتشر إلا من هذه الأرض , والزعامات التي اتجهت من الهند إلى السند من هذه الجزيرة فطبعا هذا يحسب حسابه وهذا يغيظ الدول الاخرى فلا يريدون النصر لنا فنحن متمسكون بديننا وعروبتنا ولغتنا ونحن بلد له تاريخ وماض والذي ليس له ماض ليس له حاضر , الآن إسرائيل ترمي بمخدراتها في البحر وتأتي بناس ليضعوا المخدرات في مقابل مادي والضحية شبابنا ونحن كمجتمع مقصرون لأنه واجبنا فيجب الحفاظ على شبابنا وتوعيتهم وزراعة الوعي عن طريق الندوات والمناهج الدراسية والأسرة , فما الفائدة من هذه المخدرات غير أنها تقتل خلايا مخ الإنسان.
  • الوطن مسئوليتنا
(الوطن مسؤولية الجميع) فما المطلوب من الجميع ان يعمل لخدمة الوطن؟
ـ على الأب أن يذكر ابنه بأننا كنا قبائل متقاتلة ومتناحرة في القبيلة نفسها يتقاتلون والان والحمد لله أصبح الأمن والامان فيجب أن نشكر الله ونحافظ على هذا الأمن الذي نحن فيه , فالدولة تخدمك وتحرسك وأنت نائم.
  • تاريخ عنك
أريد أن تحدثنا عن تاريخ عنك؟ كم عدد سكانها . والخدمات الموجودة فيها حاليا؟
ـ سكان عنك قبل حوالي 12 سنة كان عددهم تقريبا (1800) وبالنسبة للخدمات فتوجد المدارس ومستوصف ومستشفى فيجب تطوير المستشفى وتوسيعه فهو عبارة عن بيت مستأجر , والان وصل عدد سكان عنك تقريبا (28000) فماذا يفعل مستوصف واحد فأكثرهم يذهبون الى خارج عنك أما موظفو ارامكو فيتعالجون على حساب ارامكو.
اكثر الموجودين في عنك ماذا يمارسون من المهن؟
ـ اغلبهم في مهن التجارة ووظائف التجارة.

  • سلاح ذو حدين
وبالنسبة للإنترنت كوسيلة اتصال؟
ـ الإنترنت سلاح ذو حدين فهناك أشخاص يستخدمونه للعلم والثقافة , وأشخاص يستخدمونه في أشياء غير صالحة أبدا.
  • غلاء المهور
هل لديكم طريقة معينة للتخلص من ظاهرة غلاء المهور؟
ـ نعم فكانت هناك فكرة لدينا ان يكون المهر ثلاثين ألف ريال مقطوعة ونحن لدينا نقوم بإعانة الزوج (العريس) بمبلغ 1000 ريال ثم وخفضت إلى 500 ريال من كل عضو بالجماعة وبعد ذلك تم توحيد الرأي حيث جعلنا المهر خمسين ألف ريال مقطوعة لأهل العروسة من الزوج وحفضت الإعانة من الأعضاء إلى 300 ريال بدلا من 1000 ريال.
ومع ذلك مازال ان المهر عاليا على العريس واعتقد ان الثلاثين ألف ريال بركة والإعانة من أعضاء القبيلة مائتا ريال.
ومهر الزواج بـ 50 ألف ريال لكننا الآن ندرس تخفيض المهر ليصبح 30 ألف ريال يقدمها العريس لأهل الزوجة أما الإعانة من قبل الأهالي فكل شخص يقدم 200 ريال فنحن قدرنا الظروف المادية سواء للعريس أو للأهالي الذي سيدفع حوالي ألف ريال شهريا إذا كان هناك خمس زيجات في الشهر الواحد وقس على ذلك.
  • ظاهرة الطلاق
ظاهرة الطلاق أصبحت منتشرة .. ما أسبابها من وجهة نظرك؟
ـ في السابق حالات الطلاق محدودة وقليلة جدا لأن هناك توافقا بين عقل الرجل وعقل المرأة أما الآن فأصبحت الزوجة ترى نفسها اكبر من عقلية الرجل وقل لديها الوعي والإدراك مثل السابق ولا تقدر كلمة (طلاق) فكلمة(طالق) صعبة جدا فإن ابغض الحلال عند الله الطلاق.
  • النظرة الأولى للعريس
أرى أنك لم تتطرق للرجل ؟ أليس له دور في الطلاق؟
ـ لا شك أن للزوج اخطاء فكلنا معرضون للخطأ .. والحقيقة أن أهم المشاكل بين الزوجين التي قد تصل للطلاق هو تحفظ بعض الأسر وعدم السماح لمن يتقدم لخطبة ابنتهم برؤيتها رغم أن الإسلام لم يمنع ذلك ولم يحرمه إلا أن المسألة عادات وتقاليد توارثها البعض وهي غير صادقة.
فالشاب المتقدم على الزواج لابد أن يشاهد شريكة حياته قبل عقد القران ففي اللحظة التي سأقوم بمشاهدتها بحضور أولياء أمورها هي أيضا ستشاهدني في نفس اللحظة فقد لا تعجب الزوج في أمور هو يراها بنفسه أو قد ترى الفتاة أمورا في العريس المتقدم لا يعجبها فلابد من قناعة الطرفين حتى نضمن بعون الله تعالى زواجا سعيدا بدلا من أن يفاجئ أحدهما الآخر ليلة (الدخلة) الزواج.
وهناك نقطة يجب على الشباب الاهتمام بها ومراعاتها ألا وهي تقدير أهلها الذين أكرموه بمشاهدة فتاتهم.
وهناك آخرون يقولون سأطلق بنتهم لأنهم لم يسمحوا لي ولها بالرؤية قبل الزواج .. كما يجب على هذا الرجل المقدم على الخطبة ان يحمل ضميرا وسرية تامة وأمانة فلا يذهب ويتحدث للناس بأن سبب عدم الزواج من هذه الأسرة لأن ابنتهم لم تعجبني وفيها تلك العيوب .. لأنك بهذا الكلام قد سببت مشكلة للأسرة .. وهذا ما يخوف بعض الأسر عدم سرية الخاطب فمع الأسف ان بعض الرجال بعيد عن الأمانة فهذا عهد عليه فماذا يمنع حين يقول فقط(لم يحصل نصيب) وممكن أقول انها شاهدتني ولم أعجبها ولا أقول عكس ذلك.
  • حددنا المهر
تحدثت سابقا عن تحديد المهور . وباعتبارك قد تزوجت اربع زيجات فكم كانت مهورهن؟
لا يمكن مقارنة المهور في سنوات أو أجيال سابقة بما يحدث اليوم متطلبات الحياة تغيرت لكنني أقول كم إنني دفعت على زوجتي الأولى مبلغ أربعمائة ريال والزوجة الثانية ثلاثة آلاف ريال وكذلك الزوجة الثالثة اما الزوجة الرابعة فكان مهرها ثلاثة آلاف وخمسمائة ريال.
  • الفحص الطبي مهم
وهل تريد الفحص الطبي قبل الزواج لكلا الطرفين؟
ـ نعم وهذا من الأشياء المهمة فلابد من تحليل دم الزوج وتحليل دم المرأة فقد يكون هذا الدم لا يتفق مع الآخر فقد تنجب هذه الزوجة أطفالا معاقين لا سمح الله .. فعلى الدولة أن تفرضه فرضا على كل من يرغب الزواج وليس على البعض لأن ذلك الفحص من مصلحة الطرفين ومن مصلحة المجتمع لإنجاب أطفال أسوياء.
  • تربية الإبل
تربيتكم للإبل هل للتجارة أم كحب وهواية؟
ـ هذه التربية لاكثر من مائة رأس من الإبل لمجرد هواية محببة لنفسي منذ الصغر فمعظم ما نملك لا يتعدى سعر الناقة الأربعين ألف ريال لكن لدينا جملا (فحل) وصل السوم عليه لثلاثمائة ألف ريال ولم نبعه فهو الأغلى من الإبل الموجودة لدينا.
  • لا للحمى المالطية
وماذا عن حليب الخلفات حيث ان البعض يتخوف من الحمى المالطية حيث شربه دون أن يتعرض للغلي؟
ـ حليب الإبل بعيد كل البعد عن الحمى المالطية فالبادية تشرب هذا الحليب وأبدا ولم نسمع أن تعرض شخص لهذه الحمى المالطية فالحليب دائما مع التمر كان الاعتماد الغذائي لهم.
الموضوع الأصلي: مقابله مع الشيخ -فلاح ابن فارس الحسن الخالدي || الكاتب: ابودريع || المصدر: منتديات بني خالد
نقل علي المحيميد
الله يرحم الشيخ فلاح ويغفر له ويجعل قبره روضة من رياض الجنة
اشكر من قدم المقابلة مع الشيخ لاننا استفدنا من كل كلمة قالها الشيخ
الله يرحمه ويغفرله ...

علاقة آل بوعينين ببني خالد

بسم الله الرحمن الرحيم

 
علاقة آل بوعينين ببني خالد
 
الحمد لله والصلاة على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد القائل : « ليس من رجُلٍ ادّعى لغير أبيه وهو يعلمُهُ إلاّ كَفَرَ بالله ، ومن ادّعى قوماً ليس له فيهم نسبٌ ، فليتبوأ مقعده من النار  »  متفق عليه . والقائل : « من ادّعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنّه غير أبيه فالجنة عليه حرام » متفق عليه . والقائل أيضاً : « لا ترغبوا عن آبائكم ، فمن رغب عن أبيه فهو كُفرٌ » متفق عليه .            وبعد ،
 
     الأحلاف القبلية هو نـهج قديم لدى القبائل العربية ، وغالباً ما تكون بدايـة تلك الأحلاف بسبب الصراعات السياسية والحروب القبلية ، فتتحالف القبائل للدفاع عن نفسها وتقوية نفوذهـا لمواجهة القوى القبليـة الأخرى .. وقد تستمر بعض الأحلاف لسنوات طويلـة  لتنتهي بعد ذلك بزوال مبرراتـها..وقد تحالفت قبيلة آل بوعينين مع آل صبيح من قبيلة بني خالد في قطـر والجبيل ، وكانت بدايـة هذا الحلف مع ظهور دولة بني خالد التي امتد نفوذها إلى معظم الساحل الغربي للخليج العربي ، ومن ثم تجدده مرة أخرى عام 1327هـ بعد هجرة آل بوعينين إلى الجبيل .. وكان من بنود ذلك الحلف مناصفة غرم الدية بينهما ومساندة بعضهم البعض ضد أي غزو أو اعتداء خارجي . وتوثق ذلك الحلف بالمصاهرة فتداخلت القبيلتان حتى تعذر على غير العارفين بشؤون النسب التمييز بين الحلف والمصاهرة من جهة وبين النسب والانتماء القبلي من جهة أخرى ، وهو الأمر الذي وقع فيه صاحب دليل الخليج ( لوريمر ) ، حين نسب آل بوعينين إلى آل صبيح من بني خالد ، فنقل عنه بعض الكتاب مثل مصطفى الدباغ وعبد الرحمن المغيري (1) من دون التأكد من ذلك .
     وحدد الأستاذ عمر كحالة العلاقة بين آل بوعينين وبني خالد بالمصاهرة حين تحدث عن الجبيل بقوله ( هي بلدة ساحلية تقع في شمال القطيف ، سكانها قبائل آل بوعينين أصهار بني خالد سنة 1910 م) (2).
    فقبيلة آل بوعينين تنتسب إلى بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلـة بن مـالك بن زيد مناة بن ( تميم ) القبيلة المضريه العدنانيه . ومما يثبت ذلك العديد من المصادر منها :
1) قصيدة الشيخ الشـاعر محمد بن راشد الراشـد آل بوعينين (1275هـ 1343هـ) حول نسب آل بوعينين وعلاقة مسماهم بموطنهم عينين ، وكرم أجدادهم الدارميون .. حيث قال في قصيدته التاريخية (3) :
 
رسمٍ به العينين  شـاعت  وشيعت
 
لنا الجود والعليـا  ورثنـا  وقوفا
بنو دارمٍ  ذروة تـميمٍ   وتنتمـي
 
لفرع الندى موري سـناها ضيوفا
لنا  طارقٍ  بالضيف فخرٍ  وعـادةٍ
 
ورثناه  عن جـدٍ  سلف من سلوفا
2) وثيقة نسب آل بوعينين وقد وقعت من قِبل وجهاء آل بوعينين بتاريخ 12/6/1411هـ والتي تثبت انتساب آل بوعينين إلى بني عبدالله بن دارم من قبيلة تميم وإيضاح علاقتها بآل صبيح الأكارم من بني خالد بأنـها علاقة حلف ومصاهرة . ( اضغط هنـا للوثيقة )
3) شجرة نسب آل بوعينين  لمؤلفها فضل بن عبد العزيز آل بوعينين  وقد اعتمدت من  قِبل مجلس قبيلة آل بوعينين  .
4) معجم أسر بني تميم في الحديث والقديم للشيخ حمد الناصر آل وهيب ج2 ص 380 - ط1 مؤسسة الممتاز الرياض 1414هـ  .
حيث يقول : ( آل بوعينين عشيرة كبيرة تنتسب إلى بني دارم بن مالك بن حنظلـة بن مـالك بن زيد مناة بن تميم ....الخ )
5) المعجم الجغرافي المنطقة الشرقية للشيخ حمد الجاسر ج1 ص 368 دار اليمامة ط1- 1399هـ الرياض .
    ذكر المؤلف عندما تطرق إلى عينين (الجبيل) فقال .. ما نصه : ( ومن أشـهر الأسـر التي عُرفت من أهل هذه البلدة بالثراء والفضل آل بوعينين وتنتمي إلى بني تميم )
6) الجبيل ماضيها وحاضرها _ عبدالرحمن العبيد _ ص 107 _ الرياض _ 1404هـ .
    ذكر المؤلف عند حديثه عن عينين (الجبيل) ما نصه : ( ومن المعلوم أن القرية لولد عبدالله بن دارم بن مالك من تميم وآل بوعينين هؤلاء من تميم أيضاً وهذا الدليل الوثائقي الوحيد الذي وقعت عليه ) .  
7) الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر الجزيرة العربية – إبراهيم جارالله الشريفي – ج2 - ص 903 – ط1 - 1419هـ .
حيث يقول في ج3 ص 1261  و ج2 ص 903 ما نصه : ( آل بوعينين من ذرية عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة التميمي ) .
8) موسوعة القبائل العربية – محمد سليمان الطيب – المجلد الثامن - ص 512 – ط1 – 1424هـ  .
حيث يقول : ( آل بوعينين عشيرة كبيرة من بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم وتتوزع أفخاذها وعائلاتها في دول مجلس التعاون الخليجي ... الخ )  وفي صفحة 513 قال : ( ... وعلاقتهم ببني خالد هي حلف ومصاهرة فقط ، .. الخ )
9) الجبيل قصة مدينة – راشد بن سالم البوعينين – ص 18 – ط1 – الجبيل – 1994م  .
وقال المؤلف : (تنتسب قبيلة آل بوعينين إلى عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم القبيلة المضرية العدنانية )
10) موسوعة قبائل العرب – عبد الحكيم الوائلي – ج4 - ص 1573 – ط1 – 2002م
11) شجرة نسب قبيلة بني تميم لمؤلفها الشيخ حمد الناصر آل وهيب التميمي .
12) شجرة نسب قبيلة بني تميم لمؤلفها الأستاذ ناصر بن عبدالله البكر التميمي  .
13) جريدة الجزيرة –  مقابلة مع الشيخ محمد بن عبدالله المسحل آل بوعينين  – العدد 6511 –  تاريخ 5/1/1411هـ
حيث يقول الشيخ محمد البوعينين ما نصه : ( البوعينين يرجعون إلى قبيلة بني تميم ....الخ ) وقد كان عمره يوم المقابلة 92سنة رحمه الله .
14) جريدة القبس الكويتية – مقال للكاتب الأستاذ محمد بن إبراهيم الشيباني – العدد 10386 – تاريخ 5/3/1423هـ
حيث يقول: (تنتسب قبيلة آل بوعينين إلى بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم القبيلة المضرية العدنانية )
15) جريدة اليوم – مقال للكاتبة هيا الحميدي – العدد 8959 – تاريخ 25/8/1418هـ  .
      ومما قالته : ( ...... آل بوعينين تنحدر من قبيلة بني تميم ....الخ )
16) جريدة البلاد – ملحق خاص عن الجبيل – العدد 9952 – تاريخ 15/3/1412هـ  .
       ومما قيل : ( .... مسمى آل بوعينين جاء نتيجة لانتسابـهم إلى بني عبدالله بن دارم التميمي الذين سكنوا عينين ....الخ )
17) مجلة الواحة اللبنانية– مقال للكاتب عبدالعزيز العبدالله آل بوعينين – العدد 6 – ص 8 – ربيع الثاني 1417هـ  .
      حيث قال : ( تنتسب قبيلة آل بوعينين إلى بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلـة بن مـالك بن زيد مناة بن تـميم وقد دخل آل بوعينين في حلف مع بني خالد في دولة قطر ، ثم في الجبيل ، وتوثق ذلك الحلف بالمصاهرة فتداخلت القبيلتان حتى تعذر على غير العارفين بشؤون النسب التمييز بين الحلف والمصاهرة من جهة وبين النسب والانتماء القبلي من جهة أخرى ، ......الخ )  
 
18) مجلة الـعرب ج 3 ، 4  س 32  رمضان ، شوال  سنة 1417هـ - مقال للكاتب خالد بن مشاري التميمي - ص 279
      والذي يذكر فيه : ( نسبة آل بوعينين إلى بني خالد حلفاً فقط وقت قوة بني خالد ، وعمومهم الآن وكبار السن منهم في الجبيل وغيرها يحفظون أنـهم نسباً من بني تميم ) .
19) جريدة الشرق الأوسط – عدد 8961- تاريخ 11/6/2003م ،  وجريدة الرياض – عدد 12763- تاريخ 4/4/1424هـ –  والمتضمنتان استنكار آل بوعينين ضمن وجهاء وأعيان قبيلتهم بنو تميم في المملكة العربية السعودية للتفجيرات التي حدثت بالرياض .
20) قصائد الكثير من شعراء قبيلة آل بوعينين التي تؤكد انتساب آل بوعينين إلى بني عبدالله بن دارم من قبيلة بني تميم ، ومن تلك القصائد القصيدة التاريخية العصماء ( أكثر من مئة بيت ) للشاعر المؤرخ / فضل بن عبد العزيز الراشد آل بوعينين الذي تطرق إلى حقيقة نسب قبيلة آل بوعينين وعلاقة مسماها بموطنهم الجاهلي عينين ( الجبيل ) فقال :
ترى داركـم عينيـن تاريخ  ما خفى
 
مع مطلـع الإسلام و أنتم  عمورهـا
سيست مبانيهـا  على الجود  والندى
 
وعلى حد روس  سيوفها في  ثغورهـا
لنـا والـدٍ فيهـا و فيهـا لنا  لقب
 
و أنسابنا  منهـا بدايـة  صدورهـا
قبيلـةٍ  مـن سـاس  عـزٍ  تفرعت
 
من نسل عبدالله ابن دارم   حدورهـا
ومـن تميمٍ  تنتسب  ثـم  في مضـر
 
ثمٍ  إلى عـدنـان منبـع  نـهورهـا
 
      وبسبب استقرار الأمن والأمان في ربوع البلاد بعد توحيد الملك عبد العزيز آل سعود لأرجاء المملكة العربية السعودية انتهى الحلف الذي يربط آل بوعينين بآل صبيح من بني خالد منذ أكثر من نصف قرن ولكن لم تنتهي أواصر المودة والقربى والأخوة التي ما زالت ولله الحمد مستمرة وتربط بين الجميع حتى وقتنا الحاضر  .
                                هذا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
 
                                                                       اللجنة الأدبية بمجلس قبيلة آل بوعينين
                                                                                   30 / 6 / 1425 هـ
 
  
______________________________________________
1) قال د. إبراهيم بن محمد الزيد محقق كتاب المنتخب للمغيري ما نصه : ( وهناك أمر آخر فالمؤلف نقل من بعض الكتب التي لم تحقق والتي تتضمن أخطاء )       ( ص62 )  ط 1- 1404هـ .
2) جغرافية شبه الجزيرة العربية – عمر رضا كحالة – ص   247 – طبعة 2 – 1384هـ - مكتبة النهضة الحديثة . وذكر عبدالرحمن بن عثمان آل ملا في تاريخ هجر ج1 ص 275 حينما تحدث عن تجدد الآثار العمرانية بالجبيل فقال : ( .... إلى أن نزلت بـها عشائر آل بوعينين أصهار بني خالد ....الخ )
3) معجم أسر بني تميم في الحديث والقديم للشيخ حمد الناصر آل وهيب ج2 ص 381 - ط1 مؤسسة الممتاز الرياض 1414هـ ،   الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر الجزيرة العربية – إبراهيم جارالله بن دخنة الشريفي – ج2 - ص 903 – ط1 - 1419هـ  ، الجبيل قصة مدينة – راشد بن سالم البوعينين – ص 18 – ط1 – الجبيل – 1994م  ، جريدة القبس الكويتية – مقال للكاتب الأستاذ محمد بن إبراهيم الشيباني – العدد 10386 – تاريخ 5/3/1423هـ
نقل علي المحيميد من موقع قبيلة آل بوعينين الرسمي

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.al-buainain.com - All rights reserved

اللقاء الحصري مع الشيخ/علي بن حسين آل مجدل الخالدي

يسرني بالغ السرور ان انقل لكم المقابلة الحصرية التي اجراها الاستاذ. سعــــــــد بن مطلق البويــــــــدي الخالدي للشيخ/ علي بن حسين المجدل الخالدي.
الشيخ /علي بن حسين بن علي آل مجدل الخالدي
اللقاء الحصري لمنتدى بني خالد الرسمي مع الشيخ // علي بن حسين المجدل الخالدي
ضمن لقاءات المنتدى الرسمي لقبيلة بنى خالد مع شيوخ وأعيان القبيلة كان لقاءنا اليوم غير و مع شخصية غير، لقاءنا مع شيخ من شيوخ بنى خالد ورمز من رموز القبيلة لقاءنا مع رجل متواضع جداً رجل طيب القلب أخاً للكبير وأباً للصغير رجل عاصر القديم والجديد ضيفنا هو الشيخ .علي بن حسين بن علي المجدل الخالدي حفظه الله.
ضيفنا أبو نهار مع الأخ سعد بن مطلق البويدي حيث كان هذا الحوار المميز.

في بداية حديثنا يابونهار نرحب بك في بداية اللقاء وشاكرين لك تلبية الدعوه.
ياهلا ومرحبا وحياكم الله وأبرك الساعات.

البطاقه الشخصية ؟
الاسم :علي بن حسين بن علي بن حسين بن حمد بن مجدل بن درباس بن مانع بن حمد بن مجدل الخالدي .
مكان الميلاد : جزيرة جنــــَه تاريخ الميلاد : 1346.

كم كان عمرك يابو نهـار عندما تزوجت ؟
كان عمري 16 سنه.

وكم من النساء تزوجت ؟
تزوجت أثنتان ، ولدي من الابناء 9 وهم : نهار ( المتوفى)، عبدالعزيز ، سعود ، حمد ، فيصل ، محمد ، حسين ( متوفى)، مجدل ، مشرف ( متوفى) .

وين درست وتعلمت قراءة القرأن الكريم يابو نهار ؟

حفظت بعض من سور القران الكريم في جزيرة جنـــَه على يد الشيخ عبداللطيف بن مطيَر رحمه الله .

من المشايخ الذين قامو بتعليم القران الكريم في جزيرة جنـــَه ؟

الشيخ مطير ومن ثم ابنه الشيخ عبداللطيف ومن ثم ابنه الشيخ عبدالرحمن ومن ثم ابنه الشيخ راشد ومن ثم جانا مطوع من اهل نجد اسمه ابن عوشن .

مازال الكثير من ابناء القبيله يتذكر بمزيد من الفخر والاعتزاز موقفكم النبيل في العفو تجاه قضية ابنكم المرحوم وتنازلكم بدون مقابل لوجه الله تعالى , هل لك ان تحدثنا عن مساعي العفو والاصلاح التي حصلت واستقبالكم لمشائخ قبيلة مطير ومن معهم من شيوخ القبايل ؟
الموقف النبيل

اولاَ الحمد والشكر لله على كل حال العفو تم لوجهه سبحانه راجين الجزاء من عنده ومن عفا واصفح فأجره على الله , ومن ثم تقديراً لجاه مشائخ القبائل ومن من حضر من مشائخ قبيلة مطير وعلى رأسهم الشيخ : فيصل بن بندر الدويش . ومشائخ القبائل الأخرى وهم : الشيخ فيصل بن سلطان بن حميد والشيخ فيحان بن تركي بن ربيعان والشيخ ناصر بن حمود بن شافي والشيخ فراج بن محمد بن مطر أبو اثنين والشيخ فيصل بن عجمي بن سويط والشيخ عبدالله بن فيصل بن سحوب والشيخ ناصر بن هزاع بن خليل بن قرملة والشيخ محمد بن سلطان بن خليل بن قرملة والشيخ سلمان بن مران بن قويد والشيخ خلف بن سلطان بن قويد والشيخ ضاري بن محمد بن طوالة .
وعند حضورهم كنا في أستقبالهم حنا ياالمجــدل ومشائخ بني خالد ورحبنا فيهم وتكلمت أنا وقلت ياالدويش حنا مصابنا عظيم وحملنا كبير وأنت ذا الحين جبت لنا حمل ثاني هم شيوخ هالقبايل وكلن له حق وأنا متنازل لوجه الله وثم تقدير لجاه الرجال , ولكن لي شرط وقالي وشهو شرطك قلت شرطي أن الجاني مايطــب المنطقه , وعطيناهم والحمدلله على كل حال وكان للشيخ : فهد بن عجران العجران الدور الكبير بتنسيــق لحل القضيـــة .


مارأيك في ضاهرة المبالغه في طلب مبالغ ماليه طائله للٌديـــه ؟

الديه حق وأفضل منها التنازل لوجه الله سبحانه وكسب العلم الغانم .

متى بداءت المقناص يابو نهار ووين كنتو تقنصون من أول؟
بدات المقناص وأنا صغير السن,وكنا نقنص على الأقدام والركايب قبل معرفة السيارات, وبعدها قنصت مع الشيخ عبدالله بن عيسى ال خليفه لعدة سنوات وكان عمري وقتها تقريباً 22 سنه وباقي مقانيصي مع ربعنا مابين جنة والزور والنقورية والسوده والحيدانيه والحبل , وكان الصيد وفير وكانو الصقاقير قله ماهوب كثرة هالوقت.

بخصوص المقناص اول والمقناص في وقتنا الحالي يابو نهار ما الفرق بينهم؟ .
الفرق بينهم كبير ,المقناص من اول ماتعود الا والعلقه مليانه حباري وارانب ,وفي وقتنا الحالي الصيد قليل والسبب كثرة الصقاقير وقلة الصيد .

ودنا تحدثنا عن الطيور وانواعها يابو نهار؟ 
 فيها حر وفيها شاهين وفيها وكري ..
والشياهين فيها : نادر ،  لزيز ، محقوره ، وتبعه.
والحرار : فيها ، نادر ، لزيز ، مثلوث ، ربع.
المواكر .. ايران وباكستان هذا اللي نعرفه من اول ..
واللي يجي من ايران اطيب من اللي يجي من باكستان.

والمواكر في الساحل الشرقي عندنا ..
الجزيرة ، ابو علي ، الزور ، ام صفيحه ، والعموده
واللي يعبر عندنا اكثر شي الشياهين .. والحرار قله .. والوكري مايجي عندنا.

وعن أمراض الطيور ماذا تعرف عنها ؟
الرداد : يجي بخشم الطير . وعلاجه الكي فوق الخشم . او مسمار يحمى على النار وينقف فيه الحبه عشان يتوسع الخشم .
السده : تجي بكف اليد . وعلاجها ، صبر ، او حنا ، او قرف رمان  ويمكن تسلم ويمكن ماتسلم .
النهيته : تجي باالرئه ، وهذي مالها علاج .
القلاع : يجي مثل القطن في حلق الطير ، وعلاجه ، سكين حاده يحك فيها السان الطير ويذر عليه ملح كانه برا ويحميها من الطيب عشان الشمم .
وفي وقتنا الحالي يوجد لها حبوب خاصه بها .


وهذي القصيدة من اللي انا حافظه على ضياع الطير وماني عارف قايلها :
يـاهـل الونـيـت يـامـال السـلامـه***دورو عـــبـــاث والا حــولــونــي
برمي الملواح في راس العدامـه***وبفضي اللي كان كانيتـه عيونـي
طيري اللي ماغـدا يطـرد حمامـه***ضاع يامشكاي مع برقٍ عزومي

قصيدة الشيخ علي بن حسين المجدل على الشيخ حمد بن درباس المجدل في جزيرة جنَــــه :
ضيفنا مع الشيخ/سليمان بن صقر والشيخ مجدل بن درباس في جزيرة جنَه



ياحـمـد ديــرة الـجــدان مـشـهـوره***جدنـا مـن عصـور التـرك حاميـهـا
يـوم وقـت الحرايـب حامـيٍ سـوره***ويوم صار الرخى الكل طامعٍ فيهـا
حاميـه مـن سـبـاع الـبـر وبـحـوره***ديــــرة الــجــد مــــاوالله نـخـلـيـهـا
جـدنــا سـيّـسـه ومـبـنّـي قــصــوره***ومن عصور الصحابه ساكن ٍ فيها
ديـرةٍ مـن علـى الجـدان مـسـروره***نلطـم الشـره والـلـي كــان يبغيـهـا
يوم صار الأمان وحكـم اخـو نـوره***ديـــرة الـجــد كـــل ٍ يـدعــي فـيـهـا

وهذه مرثيه لشيخ علي بن حسين الخالدي في المرحوم الشيخ حمد بن درباس:
يقول ابو نهار:

يـاسـعـود نـاولـنـي مـــع الـحـبــر قــرطــاس***واكـتــب كــــلام(ن) قـايـلــه مــــن فــــؤادي
الله يـبـيــحــك يــاحــمــد يـــابـــن دربــــــاس***ذكـــرك ظـهــر بـيــن الـحـضــر والــبــوادي
فــي جـنـة الـفـردوس فــي ظــل الاغـــراس***ومـسـكـنــك بـالـجـنــه نــســيــم الـــبـــرادي
اول شــبــابــه مــامــشــى درب الادنــــــاس***ولـــه مـجـلـس(ن) للـضـيـف دايـــم يـنــادي
شيخ(ن)ولدشيخ(ن)شيوخ(ن)على ساس***ولاجــــا  الـمـلاقــا يـلـطـمـون الـمــعــادي
وكـــــل الـقـبــايــل دون حـــقـــه وفــــــراس***يـــروون حــــد الـسـيــف يــــوم الــطــرادي
واليوم  جا  وقت(ن) علـى النـاس حسـاس***قـــام الـثـعــل لـلـذيــب كــــل يــــوم عــــادي
وراع الدراهـم صـار شـيـخ(ن) ولــه نــاس***ومــن اول(ن) يمـشـي مــع الـنـاس عــادي
واخـتـامـهـا واعـــــداد مــاهـــب نـســنــاس***عـلــى الـنـبـي المـخـتـار قـــدوى الـعـبــادي

وهذي الابيات لبو نهار بعد :

الله مــن وقــتٍ يشـيـب بـورعــان***اشـوف ولـد البـوم صايـر نــداوي
ولـد الـردي يـارى بنفسـه بليهـان***ومن اولٍ يرقد مـن الجـوع ثـاوي
والله لولا الخوف من طير حوران***كان الضواري طوعت كـل غـاوي

باالنسبه لشعراء بني خالد اهل المنطقه من تتذكر منهم ؟
مسلط بن عصمان ، علي الذراع ، سعد القاطع ، سعيد الحويط ، ناصر بن زقم ، راضي الحسين ، ابن شخبوط ، حمود نهار المروت ، حبيب الدليهي ، ابن داهن ،ابن دوخي ، مطلق البلود ، ابن سحيب ، وغيرهم الكثير من شعراء بني خالد.

يابو نهــار نريد منك بعض من ما تحفظ من القصائد التي قيلــت في حروب بني خالد باالمنطقـــه ؟
القصـــائد التي قيلت كثيره وهذي  قصيدة القريوي العجمي وكان مع بني خالد في كون مريخ :

يالله انـــــــك لاتـخـلـيــنــا***ياعظيـم الـشـان ياكـافـي
جــدنــا الاول مـوصـيـنــا***قـال لاترضـون باالهافـي
ويــل مــن نــولاه بيـديـنـا***لاقضبنـا حـدب الاسيافـي
 والمـيـازر فــي يمانـيـنـا***وام نص خشاب ورهافِي
لادعـانــا شيـخـنـا جـيـنــا***جمعنـا باالكـون يتشافـي
قـاعـد النـهـديـن ناخـيـنـا***نـاخـذ الـعـدات باالـوافـي
ليـت راشـد حـاضـر فيـنـا***اقتضيـنـا فـيــه بسـنـافـي
والمـعـادى مــن يمانيـنـا***زاملينـه فــوق موجـافـي

والقصيدة الثانيه للقريوي أيضاً:
يالله لامــن جـيـنـا اهـلـنـا***يـالـلاش مانـثـنـي عـلـيـه
نثني على اللي يوم سرنـا***والقـرم سـلـم لــي علـيـه
يالبـيـض يالـلـي تعشـقـنـا***مــــن ذل قــــول مـانـبـيـه
شوم(ن) لشغموم(ن) تثنا***والــذل مـايـطـري عـلـيـه
ضيـدان جانـا عنـد اهلـنـا***ماهـو بـمـا جــوب علـيـه
دوك المعـادي مـن طعـنـا***طير الهـوى يكسـر عليـه
ياسعود وان سايلـت عنـا***حقـك وحــن زدنــا علـيـه
حـنـا هــل الـعـادات حـنــا***عــدونــا نــوطــى عـلـيــه
مـن غـاب عـنـا ماشحـنـا***هـــذاك مـانـبـكـي عـلـيــه

وهذي القصيدة للقريوي العجمي يوم مريخ:
يــاالله انــي طالـبـك يـارقـيـب***خيـراً كــل الـمـلا فــي رجــاه
والقريـوي قـال قـولٍ عجـيـب***مـن ضميـرة قايـلـه مـاشـراه
هيضه باالليل ياحمود ذيـب1***بايـتـن لـيـلـه تـبـاطـا عـشــاه
فوق جال مريخ شرق القليب***فوق جال مريـخ يشهـد جبـاه
فـي نهـارٍ قـام يـزهـم شبـيـب***وحربـيٍ للجمـع يــز الصـغـاه
والمعـادي شـاف يـومٍ يشيـب***ذا جزى له يوم خـان صحبـاه

وهذي القصيدة لشاعر مسلط بن عصمان:
المشـقـى بـــدا فـــي راس مـابـانـي***يبـدع الـقـاف فــي عـالـي مراقيـبـه
يالله انــا طالـبـك ياعـالـي الـشـانـي***يـافـهـيـمِ وســــد الـغـيــب تـدريــبــه
عز ربعـي علـى مـن زارهـم عانـي***صـايـلٍ بالظـعـن والجـمـع يزمـيـبـه
يــوم جـونـا كـمــا دولات سلـطـانـي***مـثـل سـيـل تـحــدر مـــن محانـيـبـه
والتـقـوهـم نـهــار الـــورد خـلانــي***عـلـط الارقــاب نـحـالـن مقاضـيـبـه
يـوم جانـا يــدوث الجـمـع ضيـدانـي***زار اهـلــنــا بـخــلانــه وأجـانـيـبــه
وإلـتـقـوه الحـمـاقـه بـــام ســيــلاني***لابـتـي كسـبـت النـامـوس تحـريـبـه
كيـف ضـيـدان فيـنـا يقـطـع العـانـي***عقـب مـافـات هــذا الـلـي يجازيـبـه
مـاذكــر هـيــة الـوفــره بـالاكـوانـي***يــوم جتـنـا الشـلايـل مــع منـاديـبـه
حـن عطينـاه حـقـه يــوم جاءعـانـي***ليت من ينشـده عـن فعـل اصاحيبـه
جمـعـنـا لامـشــى مـاهــو بـخـوانـي***سـيـف هـنــدِ عطـيـبـاتِ مضـاريـبـه
مــن جـزانـا بطـيـبِ نـرجـعـه ثـانــي***نعـطـي الـحـق والمـعـروف نثنـيـبـه
سـاعـةِ واسـتـوى للـمـلـح دنـدانــي***حام طيـر الهـوا مـن صايـح الريبـه
واستـوى فـوق جـال العـد عكـلانـي***الـدخــن سـاكــبِ والـعــج يـومـيـبـه
كــم هـنـوفِ هـواهــا كـــل ديـقـانـي***عـقـب حجيـرهـا كـثــرت خواطـيـبـه
شـوقـهـا طـايــحِ لـلـخـيـل مـيـدانــي***تـوهـا مــع نـكـوف الـقـوم تـدريـبـه
تمحش الدمع من منقوش الاوجاني***عـقـب جــرحِ جـديـدِ فـاريــن جـيـبـه
كـان ذيــب الـردايـف بــات جيعـانـي***بـشــروا دار عـــدِ عــاويــن ذيــبــه
بـشــرو بالـعـشـا خـيــلِ وصـبـيـانـي***يـوم ســوق الـغـلا بـاعـوا جلاليـبـه
ذا جـوابـي عـلـى مايـلـفـظ لـسـانـي***زيــن قــولِ عـلــى حـلــه وترتـيـبـه

من هو معشي الطرفا يابو نهار وودنا نعرف وش قصة معشي الطرفا ؟
معشي الطرفا هو مناحي بن مشيري بن شحينه بن صقر بن مغامس بن عقاب الشاهين الخالدي .
وقصته:
مناحي عقب ماكبر في السن قل شوفه وكان ذاك في وقت الربيع ونازلين البـــر في ذاك اليوم وكان باالقرب منهم بعض من أشجار ( الطرفا ) وكان عنده واحد من عبيده اسمه مــبارك .
وزهم مناحي على مبارك وقاله العرب اللي نزلو عندنا رح اعزمهم على العشا , ومبارك يشوف انها طرفا بس مشتهي اللحم وقال ابشر ياعم وراح لهم وبعد ماجا قال ياعم عزمتهم وقالو سو العشا قاله مناحي اذبح الذبيحه وبعد ماجا عقب المغرب قال مناحي يامبارك وين الضيفان قال مبارك ياعم مامن ضيفان مامن الا طرفا انا اشتهيت اللحم وقلت اني عزمتهم ومامن غير الطرفا قال مناحي لمبارك تستاهل اللحم وكان معروف بكرمه ومن بعدها لقب بمعشــي الطرفا وهذي سالفتها .


طيب يابونهار ودنا تخبرنا بقصة ابن فارس والهاجري ؟
هذي قصتها كالتالي:
الحسن مودعين أبلهم مع العوازم أهل( ثـــاج ) ويوم جا اول الموسم وظهر سهيل راح الشيخ فارس و زمام و فهد الثواب و محمد الثواب وبعض جماعتهم من الحسن وذولا ابلهم يم( البـــتــيـل ) في طرف وادي المياه ومعهم الشيخ شبيب العقل وبعض ربعه ويجون ويمسون عند ( خريشيف )ويوم اصبحو قال فارس ياشبيب ماودك تروح معنا يم البتيل ناخذ ابلنا بعدين نروح ناخذ ابلكم قال شبيب انت ابلكم يم الوادي وحنا ابلنا يم السوده الا انتو روحو هاتو ابلكم وحنا بنورح يم ابلنا باالسوده وتفرقو من خريشيف . وراح فارس واللي معه يم البتيل يوم اقبلو على البتيل الا قدامهم ابل كثر ابلهم ومعها فرسان يحوفونه وقامو يتزاهمون ابلنا وخـــذت ياالربع ولحقون الخياله ( وتكاونون ) معهم ويتصوب فارس وتذبح فرسه وتذبح فرس ابن ثواب ويفكون الابل وبعد مافكوها وشافو الوسم الا هي ابل الهاجري ابن وسام وهذي سالفة ابن فارس والهاجري بعد مافكو ابله .


ماقصة الغزو ؟ وأبن عقـــــل يابو نهار ؟
على حياة الشيخ حماده العقــل الأول كان مقيض في ( قطنان ) وعنده واحد عتيبي يقاله العريدي وجواهم غزو واسالو واحد من الرعيان من اللي موجود قريب وقالهم الشيخ حماده قالوله محد حوله من ربعه قال لا حنا قيض وربعه جنوب, وكان العريدي كل فجر ياخذ البندق والمحزم من حماده ويطلع يقنص قبل طلوع الشمس و جا واحد من الغزو وصوت لحماده وطلب منه البندق والمحزم وناوله حماده البندق والمحزم يحسبه رفيقه العريدي وخذا الغازي البندق وقتل حماده وخذو الحلال ، وفي السنه اللي عقبها في القطيف قال الشيخ محمد العقل ياجماعه حنا نبي نروح عريب دار ( الظهران ) وكان في نيته البحث والاخذ بثأر وراح معه عبدالمحسن الخزر وثلاثه من الحويط ومحمد بن خثيله وبعض من ربعـــه وبالصدفه التقــو مع الغزاه اللي ذبحو حماده وكانو جايين من البحرين ( يتشرهون ) من الخليفه وصار رمي بينهم وهم مايدري انهم ذباحة حماده واذبحو الحنشل وهم اذبحو محمد ابن خثيله وخذا محمد بن عقل وجماعته القضى وحلال ( عريب دار ) ومشوا معوديين وبعد قليل لحقتهم أمرأة تصوت عليهم وتصيح قال محمد العقل وقفو وقفو وقالت وين ابن عقل منكم ، قال أنا محمد بن عقل قالت انا بشيره وابي البشاره قال ابشري باالبشاره قالت اللي ذبحتوهم تراهم جهمان واخوياه اللي ذبحو حماده , وقام ابن عقل وعود عليهم ولقا عندهم اوراق فيها اساميهم , وقال محمد تقدمي يامره على الحلال وشوفي وسمك ووسم اللي يعز عليك واخذيه وعقب مارجعو تاقسمو الحلال اللي بقى معهم وتهيض سعيد الحويط وقال هذه القصيدة :

يالله الـيـوم يامنـشـي المخـايـل***نـاثـر الغـيـث مــن نَــو رزيـــن
عـز ربـعـي عـلـى كــل القبـايـل***من حربهـم عسـى مالـه معيـن
مـن حربهـم يجـي نومـه ملايـل***ومـــن طلـبـنـاه ديـــنٍ لاحـقـيـن
لـيـت يامـحـمـدٍ عـيـنـك تـخـايـل***ساعـةٍ شفـت فعـل المستحـيـن
اقتضـوا فيـك عجلـيـن الكتـايـل***اقتضـوا فـيـك بجهـمـان بحـيـن
حن هل الخيـل محميـن الدبايـل***صـ ـلب جدى وهـم يتـم الجنيـن
 مرويـه باللقـا حــدب السـلايـل***يفهقـون الخديـن امـن الخـديـن
هيـه ياناقـضـة سـمـر الجـدايـل***الــــردي لا تـحـطـيـنـه ظـنــيــن
اعشق اللي حضر يوم الوهايل***يالطيف الحشـا صافـي الجبيـن
   

ودنا نتكلم يابو نهار عن مرابع بني خالد اهل المنطقه وعن بيوت بني خالد وأنواعها وماتتميز به ؟


بني خالد كانو منتشرين احداً يربع في الزور واحداَ باالسوده واحداَ باالنقوريه واحداً باالحبل ومنهم من يرتفع على حد قنور وباالقيـــض يحدرون كلهم عنــــــك هم وحلالهم والدق من الحلا ياخذونه معهم والحلال الكبار يودعونه .
الضيف مع سعد بن مطلق

ولاجا الصفري وظهر سهيل شدو وانزلو ورى النقا ( النقا غرب القطيف ) حتى يكتملون ويتوكلون على الله كلن ومرباعه ويلعب عليهم ان كان ماني زال هو ابن مهوس القحطاني او عيد بن خلف القحطاني:

نـجـوم الـصـفـاري بـيـنـت يـاهــل غـــران***ودونـك سهيـلٍ بالسمـاء يشـعـل اشـعـلاي
وعرشِ المقايض ضربوهن هل الشقحان***وشـالـو بـنـات الـبـدو مــع بـزهـا الغـالـي
ونـوو بالشديـد وبـرزو مـن ورى النقيـان***والاول تـهـيــد لــيــن يـلـحـقـهـم الـتــالــي
وحــلاة السـلـف لاقـادلـه بـأولــه حـنـيـان***وصـــم الـرمــك لاركـبـهـن كـــل عـيـالــي

ومتى كان وقت شديد بني خالد من عنك للبر ؟
مع ظهور سهيل وحنا ياالمجدل واللي معنا من ربعنا نروح لجزيرة جنـــــَه على الخشب عن طريق البحر وناخذ اول الصفري ولامن طاح المطر ظهرنا من جزيرة جنــــَه يم الزور اومنيفه أو بلبول أو النقوريه ..

مامناسبة قصيدة ابن فواز الدوسري اللي يقول فيها جاك سنجارنا بشرع من عالي ؟
بن فواز شاعر مع المجدل ومناسبة هذه القصيدة كانو المجدل وجماعتهم مقبلين على عنك بطارف دارين على الخشب جايين من جزيرة جنـَــه وقد كانو متأخرين في قدومهم تلك السنه لعـــنك وكان بني خالد كلهم نازلين عنـــك وتهيض ابن فواز وقام يلعب:
جاك سنجارنا باالشرع من عالي***شيفتـه ترهـب العـدوان بنـشـوره
وسطه الملح صوته لـه تزلزالـي***كـم عـدون وطينـا ونهـدم ســوره
دارنــا لايـغـرك لــو نـجـي تـالــي***حن هـل الـدار لاجينـا زهـا نـوره
شيخنـا مـثـل حــرٍ مـاكـره عـالـي***لاشهـر خـرت العقـبـان وطـيـوره

أما بيوت بني خالد وماذا تتميز به وماهي انواعها ؟
البيوت فيه مخموس ومروبع ومثولث وقطبين وقطاب ، واللي يسوون البيت من اول النسوان يتجمعون ويسوون البيت ، والخالدي مايجي البيت من قدام لا جا مسير يجي من خلاف البيت وهذا سلم عندنا ، واذا جيت البيت من اول عرفت الحرمه الجيده من الحرمه الرفله أذا شفت البيت اقطوبه واقفه ومسمت دريت ان راعيت البيت جيده ولا شفته مرتخي دريت انها رفله ماهي جيده والمجلس يكون من شرق ـ ومن اول مايعرفون الشاهي مغير قهوة وحليب وتمر ، والعرب من اول يتنازلون بيتين وثلاثه أو أربعه ويسمونهم نجع,ويسيرون على بعضهم البعض ، والخالدي مايحط عمد باالبيت مع الكسور أي مع أطراف البيت ويفصل البيت ببجاد,وتسمى ساحه أو ذرا .

وهذه الابيات للكحيلي في مرابع بني خالد :
لا درهـش بنيـان الشـراري علـى المعـدان*** يـسـوق الحـمـار ويرتـكـي فــوق شـومـيـه
ولازانت عنوق العشب في جو ابا الحيران*** تـلـقــا مثـالـيـثـن عــلــى الـطـيــب مـبـنـيـه
يـاعـلـه فـــداً لنجـعـنـا الـلــي ورد قـطـنـان ***لاهـبــت هـبــوب الـصـيــف ود الـنـقـوريـه

وهذي القصيدة لبن عصمان في مرباع بني خالد وشديدهم ، وماني حافظها كلها :

عز واليك يابرقٍ علـى الصلـب لاحـي***ارعــد الـنـو فـوقـه ستهـلـت مـزونـه
زين نبـت القـرار ومنزلـن باالفياحـي***وجعل حنا مـع اللـي زاهـره يقطفونـه
ساقت الابل بأهلها وابعدت باالمناحي***وصلتـهـم ديــارن ماهـقـو ياصـلـونـه
الردايـف وخيـمـه والامـشـه مـلاحـي***كيف نصبر على دار الجفا والمهونـه
احـداً شـد مشـمـل يــم دار الصبـاحـي***واحداً مـن ورى قريـه تقفـت ضعونـه
اقتفاهم خريمـص والقريشـي مناحـي***وصلـتـهـم ديـــارٍ مـاهـقـو ياصـلـونـه

هل صحيح يابو نهار مايذكرونه بأن بني خالد مالحقهم جوع مثل غيرهم ؟
نعم ما لحقهم جوع, لآنهم يملكون العديد من النخيل والبساتين في القطيف والأحساء وصفوى , وكانوا بالقرب من البحر وخير الله في البحر كثير وكان يطلق عليهم أهل الخضرتين, والحمد الله بنعمه وخير .

فيه ناس تسمي بني خالد الشرقيه وبني خالد الشمال وبني خالد نجد وكذالك ، انت وش رايك يابو نهار؟
انا اقول كل بني خالد واحد .

ودنا تحدثنا عن سلاح بني خالد سابقاً ؟
  • (مقمع) واهل نجد يسمونه فتيل .
  • الصمعا 
  •  الميزر
  •  وام تاج القصيرة 
  •  وام تاج الطويله 
  •  الشرفا
  •  السواري 
  •  العصملي
وماذا عن العملات سابقاً ؟
فرانسي حجر .. بعده جات الروبيه بعده جا الريال وفيه أأنه .. وأنتين .. وقرش وقرشين وبعدها جا الريال الورق .

ماهي القبائل التي كان لها علاقات مع بني خالد في المنطقه؟
هناك الكثير من القبائل التي لديها علاقات حلف وجيره مع بني خالد مثل بعض من العوازم والهواجر وقحطان والعجمان والدواسر وسبيع وشمر وعنزه ومطير والعداويين.

قصر مياله من هو له يابو نهـــار ؟
حسب ما سمعت أن قلعت مياله من اول للعسكر ومن تالي خذاها ابن سعود

وهل صحيح يقال بأن عنك حدودها من الساب للساب؟
نعم ,بأمر من الملك فيـــصل الله يرحمه والشاهد قصيدة الحويط عندما جاء امر من الملك بتثبيت أملاكهم في عنك وتحديد حدودها وهي من الساب الجنوبي الا الساب الشمالي ومن الغرب القار ومن الشرق البحر .

ومن قصيدة الحويط التالي :
قصر مياله
طرش المرسول قبل العدو والطامعين***قــال حدعـنـك مــن سـابـهـا لاسـابـهـا
وحدهامن شرق سيف البحرللطامعين***وحدهـامـن قـبـلـه رستةيـمـشـي بـهــا
ذي بلاد الخالـدي مـن عصورالأوليـن***يامهـنـدس ورثـــة الـجــد مايحكـابـهـا
المـسـاجـد ثـابـتـة والـمـنـازل بـيـنـيـن***وعين اخونورةعليهاواهلهاأولـي بهـا

هل بالقطيف أملاك سابقا لبني خالد؟
نعم سابقاً وما زالت , ومعظم نخيل القطيف من املاك بني خالد والحضر اللي في القطيف هم اللي يقومون برعاية هذه الاملاك .

وبخصوص شارع الخيل يابو نهار ليه سموه بهذا الاسم ؟
سموه بهذا الأسم لأن بني خالد كانو يتسابقون ويعرضون باالخيل كل عصريه من جنوب عنك لاشمالها باالمناسبات والاعياد .

وش علاج الامراض عندكم من اول يابو نهار؟
الحالول ( العشرج ) و الكي ..

ومن كان مشهور في العلاج سابقا في عنك ؟
براك محمد السكران السديري ..

أبو نهار ودنا تحدثنا عن الحج سابقاً؟
الحج كان .. على جيش (الأبل ) ومدته ثلاث شهور .. روحه وجيه
وكان الحجاج قله لما فيه من مشقه . وبعده جت السيارات والطرق كانت صحراويه وعره .
بنسبه للوقت الحالي الحمد الله والشكر والثناء له ونشكر حكومتنا على هذا الجهدالمبذول لخدمة بيت الله الحرام والحجاج .
ومراح الرياض من اول .. شهر .. بعد روحه وجيه على الجيش ( الأبل ).

هل غزو بني خالد من اول مع ابن سعود يابو نهار؟
نعم غزو سنــة جده وغزو سنـــة نجران وخذو في نجران سنه .

ماهو الموروث الشعبي لبني خالد اهل المنطقه من أول يابو نهار؟
  • العرضــــه
  • المجيلــــسي 
  • الـــــــــــبداوي .

وماذا عن القــــلطــه  يابو نهـــار ؟
بني خالد ماهم اهل قلطه .
واللي اذكره ان القاطع لعب مع بن جافور العازمي ولاني قاضب من لعبتهم الا بيتين :

قال ابن جافور :
جمعنـا لاتزبـر مثـل جـمـر حـمـر***واعذابه عذاب اللي برجله وطاه

ورد القاطع :
جمركـم لاوطيتـه لازم انـه دمـر***لوأجيب الجراده جمركم مأشواه

ماذا تملك من الحلال يابو نهار في وقتنا الحالي ؟

أملك أبل و غنم .

ماهي أنواع الأبل التي تملك ؟

أملك مجـــــاهيـــم وضــــــــــــح.

في نهاية القاء نتقدم بجزيل الشكر والعرفان للشيخ على سعة صدرة في هذا الحوار الطيب.

اجرى هذا الحوارالاستاذ. سعد بن مطلق البويدي الخالدي

معشّي الشجر، معشّي الذيب( 1- 2)

هذرولوجيا

سليمان الفليح:

    أهداني الصديق الشاعر إبراهيم الخالدي آخر مؤلفاته الجميلة والموسوم بـ(الجامع المختصر للألقاب والعزاوي عند البدو والحضر).

 وهذا الكتاب الرائع في مضمونه وأسلوبه وطريقة بحثه يأتي كحلقة ذهبية في سلسلة إصدارات صديقنا الخالدي الرائعة التي تشي بالاهتمام والتقصي والتوثيق لجزء هام من تراثنا الشعبي العريق، كما يتميز هذا الكتاب بالطرافة والتفرد إذا استثنينا كتاب صديقنا الآخر أحمد العريفي الذي تناول الألقاب في مؤلفين وإن كان لم يتطرق (للعزاوي) والتي تعتبر هي الطرافة في هذا البحث الفريد، صحيح أن إبراهيم الخالدي قد بدأ شاعراً حديثاً وصحفياً مبدعاً ولكنه انصرف من حيث لا يشعر إلى جديّة البحث والدراسة والتوثيق، فقد أصدر قبلاً عدا ديوانيه (دعوة عشق للأنثى الآخيرة) و(عاد من حيث جاء) والمستطرف النبطي الذي يحتوي على (الشعر الخاص) أو بالأحرى (الشعر الحلمنتيشي) الذي يتداوله العامة والذي يتسم بالطرافة والسخرية والدعابات النادرة التي تحدث بين الأحبة والشعراء، أقول أنه بخلاف المستطرف قد أصدر عدة دواوين للشعراء الفرسان أمثال (مشعان بن هذال، محسن الهزاني، عبيد العلي الرشيد، تركي بن حميد) ونشر دراسة عن (طواريق) وأوزان الشعر النبطي كما حقق (تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق) لعبدالله البسام، هذا عدا عن كتابين هما حديث الصحراء وحقيقة الزير، إلا أن هذا الكتاب (العزاوي والألقاب) يعدّ برأيي كتاباً طرفياً وذلك لما يحويه من ألقاب كنا نردها دون أن نعرف دلالتها وكذلك (عزاو) قد اندثرت ولم نعد نسمع بها اليوم كـ(أخو فلانة) أو (راعي الفلانة) والتي تعني تاريخاً مجيداً للأسر والقبائل في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام لا سيما منها ما يتعلق (بالمكارم والأخلاق) - وإن كنا لا ننفي كلياً ما كان يتعلق بالبطولة الفردية في ذلك الزمن الغابر إلاّ أن ذلك لا يمنعنا من فهم الواقع الاجتماعي في ذلك الزمان لنأخذ منه ما يفيد ونترك منه ما لا يفيد فمثلاً من جانب المكارم والإنسانيات نأخذ هذا اللقب (المشهد) فها هو يتناول في الصفحة (216) حكاية (معشي الشجر): أي الرجل الذي قدم العشاء للأشجار!! إذ يقول: (ومعشّي الشجر: لقب لمحمد بن حسين الشريف من أهالي الحريق وكان قد رأى (أزوالاً) من بعيد تتحرك في يوم عاصف مغبر تنعدم فيه الرؤية فحسبهم ضيوفاً وأمر أهله بذبح شاتين طعاماً لهم وعندما عرف الحقيقة بعد انتهاء العاصفة دعا جيرانه وعشاهم وقال أحد جيرانه مادحاً:

(ألا يا محمد بن حسين عشيت الشجر والجار***  تحسب أن الشجر ضيفان يللي تكرم العاني) 

وأيضاً هذا لقب لناصر بن راشد السويد من السلقا من عنزه الملقب بـ(حريب الردى)..

 أما (معشي الطرفا) فهو لقب لمناحي الحرز من بني خالد وكان قد رأى أشجار الطرف فظنها جاراً جديداً نزل عليه فأمر بتجهيز الطعام ولما تبينت له الحقيقة أمر بترك الطعام في مكان الطرفا!!

@ أما (معشي العوشز): فهو إبراهيم بن عبدالله بن بسام من أهل البرود غربي نجد وكان مشهوراً بالكرم فلما كبر وضعف بصره صار إذا شاهد أشجار العوسج يأمر أهله بتجهيز الطعام ظاناً أن ما رآه ضيوفاً قادمين إليه. وهو لقب لسعد الخبيش القباني السهلي لنفس السبب ولحسين بن علي الرومي من وجهاء الكويت..

@ أما معشي الذيب: فهو لقب للشيخ فرحان بن سعيّد شيخ الدُغيرات من شمر وكان قد سمع ذئباً يعوي بصوت مرتفع فقيل له إن الذئب جائع والكلاب تطرده عن الغنم فهو يرفع صوته لكي تسمعه بقية الذئاب لتعاونه على الكلاب، وعندئذ قام ابن سعيّد بربط شاة قرب الذئب كعشاء له. ويُقال أيضاً أن معشي الذيب هو جده مكازي السعيّد الذي قال فيه أحد الشعراء:
(جده مكازي أشبع الذيب سرحان***وعقّب لشمر كل علمٍ وكادي)
واللقب أيضاً للشيخ محمد بن سعد بن شعيفان من شيوخ العزّة من قبيلة سبيع.
ونكمل فيما بعد.
المصدر جريـــدة الرياض

قراءة في أوراق شاعر

العريفي.. انتهج البساطة والبعد عن التعقيد في الصورة الشعرية

    الشاعر ابراهيم بن سعد العريفي شاعر معروف غني التعريف، ينتمي الى قبيلة بني خالد القبيلة المعروفة، قدم قصائد في كل مجالات الشعر واغراضه، يصور واقعه ويصدق في ترجمة احاسيسه.
جزيلة هي معانيه، واساليبه، لا يميل الى التعقيد في اعطاء الصور الشعرية، بل ينتهج البساطة المتناهية، يقول الشعر بطريقة سلسلة ويلقيه بعذوبة، ووضوح.
قدم كماً هائلاً من القصائد، شملت الحياة الاجتماعية، والنصائح، والحكم والامثال، وقدم للشباب الارشاد وللكبار الأنس والاسعاد، تنتقل معه في كل ميدان تسمع قصائده حتى ليخيل اليك أنك في مكتبة شعرية او موسوعة علمية تحوي كل الفنون، وتقلب صفحات متنوعة متعددة في كل مجال يهمك.
له ديوان حوى العديد من القصائد وله قصائد متجددة في كل يوم كما يشارك دوماً في برامج الشعر الشعبي في الاذاعة والتلفزيون ويقدم جواهر من العطاءات النبيلة الجيدة والمتميزة.
ومن القصائد نقتطع هذه الابيات:

شف وانظر بالعيون***وشف طبع العالم وشلون
احد مبسوط ومرتاح***وأحد تعبان ومشطون
واحد يفتهم الحياة***وينفق قدامه خيرات
واحد يجمع بالمخبات***ومحروم وبكره مدفون
واحد عمار للدار***وكفو للفخر والكار
واحد يكسب عار ونار***وشر وحر ومهيون
تعلم قد الامكان*** فالعالم له قدر وشان
والجهل عار وخسران***تصبح من دون في دون
تعلم علم الآداب***واترك جميع الالعاب
تفوق على الطلاب***اللي دايم يلعبون
فكر واحضر للتعليم***واطلب نهج العلم مديم
وافخر بالدين القويم***واطلب رب الكون العون 

ومن قصائده نختار جزءاً من قصيدة طويلة حول الحياة فيقول:
الدنيا جتنا بآخرها***وعلامتها تهورها
جانا من تقليد الخارج***علوم قلبي منكرها
خلينا تقليد اهلنا***ورحنا لاوروبا ننظرها
كثرت في ايدينا الدراهم***ما ندري كيف ندبرها
بالله شوفوا وش بنسوي***اللي له هرجه يظهرها
كل قرر وابدا رايه***بتقديم واحد وخرها
احد قسمها للواجب***لدنياه ودينه ذخرها
مكسب حلال زكاها***وعن كل الشبهة طهرها
وانفقها بالوجه الشرعي***وبالوجه المرضي دبرها
قسم مصروف لعياله***وقسم للخيرات اظهرها
وقسم يبقى للطوارئ***لا جا الواجب ما وفرها
والباقي يبقى لضيوفه***درّس وجداد اجررها
والثاني تعب وجمعها***ما بين احمرها واصفرها
سرق ونهب ومراباة***وحرمات بالجيب حدرها
شد الحرجه لي واقطع لك***بالحد القاطع نبترها
مات وخلاها للوارث***وادخلها الوارث متجرها
والثالث راعي معاش***يفرح بنهاية شهرها
شغموم وافي بأموره***واعلومه معك خبرها
والذمة مديون فيها***دون الوجه النفس اوقرها
والرابع راعي معاش***ضخم لكنه دمرها
ينفقها في غير الواجب***بمقدار اسبوع قدرها
قدرها وراح يتسلف***وان سلفه أحد كدرها 

وهذه وصية للشاعر:
عايشين في رخا الدنيا نجول***والعمر في طرقته لازم يبيد
كلما قفت غياهيب الليول***اشرقت شمس الضحى يوم جديد
اوصي العرّاف واصحاب العقول***للمقر يقدمون لهم رصيد
من زرع يجني من الزرع محصول***والتواني والتمني ما تفيد 

وهذه للشباب والكبار الذين يتركون اوطانهم الى سياحة خارجية:
نصيحتي تشمل شباب وشياب***اللي الى جا العيد راحوا مقفين
يا كيف تترك دار وافين الانساب***اللي عليكم يالنشاما شفقين
ويا كيف تترك دار ربعك والاقراب***أم وأبو هم قرة القلب والعين 

وقصائد الشاعر ابراهيم كثيرة جداً، لم نوفه حقه في هذه العجالة ولكن قدمنا امثلة بسيطة مقتطعة من قصائده الطويلة الشيقة ولعل القادم يكون اكثر بإذن الله.
المصدر جريدة الرياض