يناير 2012 ~ مدونة الخوالـــــــد

هكذا دالت دولة بني خالد؟ الانباء الكويتيه السبت 2 يونيو 2007 - الانباء

لكاتب.فيصل الزامل 
الانباء الكويتيه السبت 2 يونيو 2007 - الانباء

سألت التاريخ المعلم «أمـا ترى ما نحن فيه؟ ما رأيك؟».قال: «قبلكم كانت لبني خـالد دولة استمرت 130 عاما، ثم اختفت، أتدري كيف؟ ولماذا؟».
قلت: «لا، كيف؟ ولماذا؟».
 قـال: «كـانوا يديرون بلادهم بالحكمـة، في مقـابل عجز الأتراك، في عام 1670 مـيلادي، عن إدارة شؤون القبـائل، واقتصارهم عـلى الإقامة في مـدينة القطيف والقـلاع التابعـة لهم، إلا أن بني خـالد كانـوا ينظمون حـركـة التجـار من مـوانئ الخلـيج ومناطق الإحساء إلى حلب ومـوانئ البـحـر الأبيض المتـوسط في قـوافل يتولون حراستها، وكلما مرت تلك القوافل ببلدة انضـمت إليها قوافـل جديدة، حـتى تصل إلى عشـرة آلاف بعير في نهاية الرحلة، في مـقابل اضطراب الأمن في موانئ العراق جراء الحروب واحتلال الفرس للبصرة من حين إلى آخر.

قلت: «إذن كـانوا يعـملون كقـوة عـسكرية فقط؟! ».

قـال: «كـانوا يديرون دولة، فـيـها قـضـاة أشهـرهم حسين بن مـحمـد العدسـاني ويلقب بقاضي القضاة، ثم خلفه ابنه محمد العدساني، في العام 1723م، وقد أشار «لوريمر» إلى تسامح بني خالد مع المذاهب الأخرى، ففي عام 1708 كان للزعيـم الخالدي سعـدون بن محـمد وزير من المذهب الشيـعي اسمه ناصـر، مع من حوله من العلمـاء مثـل احمـد بن عبـدالقـادر من المذهب الشـافعي، عـبدالرحـمن الزواوي المالكي، وابن عـفـالق من المذهب الحنفي، وكـان يقـبل منهم النصح والإرشاد، كمـا تبينه رسائلهم له، ورده عليهم فيما هو مثبت في المراجع التاريخية.

قلت: «حسـنا، لماذا اضمحلت دولـتهم وهذه صفاتها؟! ».

قـال: «نشـأ النزاع والتنـافس داخل البـيت الخالدي في عام 1723 على الزعامة التي شغرت بوفـاة سـعـدون بن حـمـيد، فـنشـبت بينهم صراعات، استعان فـيها دجين بن سعدون على منافسيـه بقوات من الخارج، من قبـائل المنتفق، التي قـامت بتلبـية النداء ومـحـاصرة مـدينة الإحساء واقـتحامها ونهبـها، وكان هذا هو أول تدخل خـارجي في عام 1727، ثم تجـدد الصراع حيث قتل دجين عمه علي بن محمد في عام 1730، وتمكن العم الآخـر سليمان بن مـحمـد من قتل دجين بن سعـدون، واستمرت سيطرة سـليمان بن محمد حتى عام 1753 حينما قرر المغادرة الى منفى باخـتيـاره في «الخرج»، بعـد أن شعـر بكثرة الدسائس التي تحاك ضده، فتولى عريعر بن دجين بن سعدون الزعامة التي استمرت إلى عام 1774، وبعـد وفاته تجـددت المنافسـة على خلافته بين أبنائه الثلاثة، حيث اتفق اثنان منهم على قتل الثالث ـ الذي تولى الزعـامة بعد والده ـ خنقـا، وبعد تولي أحـدهمـا الحكم لمدة شهـر توفي وفاة طبيعية فحكم الآخر لفترة فقد بعدها الزعامة في انقلاب جديد. . . وهكذا».

قلت: «أين كانت الكويت في تلك الفترة؟! ». قال: «نشـأت الكويت قـبل وصول العـتوب اليهـا، حيث كـتب بعض الرحالـة في عام 1709 أنهم مـروا بها ووصـفوها بأنهـا بلدة عامـرة، تشبه مدن الإحساء وتتوافر في أسواقها الأغذية واللوازم والفـواكـه التي تجلب من البـصـرة، وتشير وثيـقة عثمانـية في عام 1702 الى ان في الكويت 2000 بيت، بينمـا بدأ وصـول العتـوب اليهـا في العام 1716، بموافـقة الزعـيم الخالدي سعدون بن عـريعر كما هو مـعروف، الذي زار الكويت بعد وفاة الشـيخ صباح بن جابر وذلك لتعزية ابـنه عبدالله، الذي خرج الى لقـائه غير مصـحوب بحراسـة كافيـة، ما جعل سـعدون يعـاتبه عـتابا أبويا لقلة احـتيـاطه فرد علـيه عبـدالله بأن خروجـه بهذه الطريقـة لمعرفـته بهوية القادمين».

قلت: «بماذا تنصحنا، سيدنا «التاريخ»؟! ».
قال: أنتم تقولون «لو دامت لغـيرك ما اتصلت اليك». . .
وأنا أقول لكـم «اقرأوا التاريخ جـيدا، ولا تكرروا أخطاء من سبقكم وصراعاتهم».

الكاتب.فيصل الزامل 
الانباء الكويتيه السبت 2 يونيو 2007 - الانباء

نسب السادة آل عريعر الكِرام حكام دولة بني خالد

نسب السادة آل عريعر الكِرام
عريعر ( كان يقال له الغُريري ، تولى في بني خالد سنة 1166هـ وتوفي سنة 1188 هـ ، وهو الجد الجامع لآل عريعر ، ومن أبنائه : بطين ، ودجين ، وسعدون ، و دويحس ، وزيد ، وماجد ، ومحمد )
بن دجين
بن سعدون ( يعرف بسعدون الحُميدي ، قد تولى في بني خالد إثنين وثلاثين سنة ، ت 1135هـ . من إخوانه : علي بن محمد ت 1143هـ ، وسليمان بن محمد ت 1165هـ)
بن محمد ( قد تولى في بني خالد أربع وثلاثين سنة ، ت 1103هـ ، وقد خلف أخوه براك بن غُرَيِّر بعد وفاته سنة 1093هـ ، ومن عقب براك : عبدالمحسن بن سرداح بن عبيد الله بن براك وهو خال دويحس بن عريعر بن دجين)
بن غُرَيِّر (من اخوانه: حُمَيد بن عثمان من أبنائه : مبارك بن حُمَيد . و محمد بن عثمان . و حسن بن عثمان من أبنائه :راشد بن حسن . و حسين بن عثمان من أبنائه : محمد بن حسين الذي اشترك مع ابن عمه براك بن غُرَيِّر ومهنا آل أجود الجبري في طرد العثمانيين من الأحساء والقطيف ، وقد قتل محمد بن حسين في معركة غبية بالأحساء عام 1082هـ ، من أبنائه: غُرَيِّر بن محمد، وزامل بن محمد ، وتركي بن محمد ، وفرَّاج بن محمد الذي من عقبه : عبدالرحمن بن سعد بن يِحَيا بن سعد بن فرَّاج ) 
بن عثمان ( المعروف بابن سعدون ، وبابن ضبَّة ، وهو المقصود بالمثل القائل : أوسومها بخشومها يا ابن ضبَّيب نسبة إلى جده الثاني عشر ضُبيب)
بن سعدون ( المعروف بابن حُمَيد ، عينه العثمانيون والياً على سنجق الأحساء ، ثم بدأ بمقاومة الوجود العثماني في الأحساء والقطيف من عام 965هـ إلى عام 1006هـ ويسانده أخوه عبيكة ــ وقد ورد اسم سعدون في بض الكتب باسم مسعود وهذا خطأ ــ) 
بن حُمَيد ( هو الجد الجامع لآل حُمَيد ، خاله السلطان مقرن بن زامل بن أجود الجبري الخالدي )
بن رُبَيِّع (تصغير ربيعة) 
بن زامل ( الثاني)
بن غُرَيِّر ( كل من ينتمي له يدعى بالغُريري )
بن زامل ( الأول)
بن جبر ( الثاني )
بن حسين ( ورد في بعض الكتب باسم حصين )
بن ناصر 
بن هلال 
بن جبر ( الأول) (وهو الجد الجامع لبطن الجبور ) 
بن نبهان 
بن ضُبيب ( من عقبه الضبيبات )
بن دايل ( من إخوانه: عبدالرحمن الذي كان أميراً على نجد من قبل السلطة العباسية ليس له عقب)
بن خالد( الملقب لجوده وكرمه بالسَّحَاب ، وتعرف ذريته بآل خالد ، وبآل سِحّبان من عقبه فخذ السِّحبان) 
بن سليمان 
بن مُحَمَّد 
بن جعفر ( المعروف بجعفر المنيعي في نجد من إخوانه : حسان بن سعيد المعروف بحسان المنيعي في مروالروذ )
بن سعيد 
بن حَسَّان ( من إخوانه فضل بن مُحَمَّد الذي من أبنائه : مصلت بن فضل جد آل صبيح " الصبيحات " ، وسليمان بن فضل ، و عيسى بن فضل)
بن مُحَمَّد ( كانت زمام إدارة منطقة نجد وإمارتها بيد محمد بن أحمد المنيعي المخزومي حتى نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري)
بن أحمد 
بن عبدالله ( عبدالله هو الذي نزح من نواحي بيشة ونزل نجد لخلاف وقع مع بني عمه)
بن مُحَمَّد 
بن منيع ( كل من ينتسب إليه يدعى : منيعي )
بن خالد ( هو الذي اعترض لابن أثال الطبيب النصراني وقتله ، بسبب أن النصراني سمَّ أبيه فقتله)
بن عبدالرحمن ( ت 46هـ)
بن خالد ( ت 21هـ) ــ الصحابي الجليل سيف الله المسلول رضي الله عنه ــ بن الوليد بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مُرَّة بن كعب بن لؤيّ بن غالب بن فهر(وهو قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مدركة بن إلياس بن مُضَر بن نزار بن مَعَدِّ بن عَدْنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .



هذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين...
نقل على المحيميد الخالدي منتديات آل عريعر

آل حميد



الموضوع منقول والبحث للهزاع وإن كانت فيه بعض الأخطاء البسيطه في نسبة العوائل للأفخاذ ولكن هذا لايضر بإذن الله فالجميع خالدي والجميع على العين والراس.
وسنسرد أسر آل حُميد حسب الترتيب الهجائي
آل ابرهيم : في حريملاء ومنهم عبد العزيز بن محمد بن راشد بن محمد بن صالح ، تولى إمارة حريملاء ، وينوب عنه أخوه عبد الله ، وذلك على وقت الملك عبد العزيز آل سعود ـ رحمهم الله ـ من آل حميد من بنى خالد .
أل براك : في الأحساء وعنيزة ، من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد .
الجابر : في عنيزة والوشم . ومنهم الشاعر عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله الجابر ، اشتهر بالحكم ، وتوفي عام 1292 هـ ، وكذلك الشاعر المعاصر حمد بن محمد السالم الجابر له ديوان تحت الطيع كان عمدة مدينة عنيزة وله اطلاع واسع واحاطة بكثير من المعلومات ، من الخويطر من ال حميد بني خالد.
آل جهيران : في عنك وغيرها ، من الشباط من آل غرير من آل حميد ـ بضم الحاء ـ منهم الشيخ خالد بن جهيران بن خويطر بن شباط ، من بني خالد .
ال حامد : في ثرمداء ، ومنهم الشاهين ، من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد ، منهم حامد بن ناصر بن حامد بن ناصر بن حامد الأول ، كان من حفظة كتاب الله ويعد أخر من عمل في ( الكتاتيب ) في ثرمداء ، تولى الإمامة والخطابة في جامعها بعد وفاة سليمان بن ماجد الخالدي ـ رحمهما الله ـ وذالك لمدة خمس سنوات ، وتوفي سنة 1387 هـ .
آل حبيب : في عنيزة . من البراك من ال حميد من بني خالد .
آل حميد : في عنيزة ـ يعرفان الآن بآل عثمان، من آل حميد من بني خالد .
آل حميد : في الرياض . فيهم علماء وأدباء منهم فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الحميد رئيس مجلس القضاء الأعلى المتوفي سنة 1402 ـ رحمه الله ـ وابنه الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي الشريف ورئيس الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين وعضو مجلس الشورى من آل حميد من بني خالد .
الحميدي : بالبدائع بالقصيم من الشائع من آل حميد من بني خالد .
الحميدي : في عنيزة ( بضم الحاء ) يعرفون الآن بالحمادي ، واحدهم حميدي من آل حميد من بني خالد .
آل حنيشل : في بريدة . من آل خويطر من ال حميد من بني خالد
الحواس : في المذنب وعنيزة ، منهم إبراهيم بن صالح منصور الحواس من آل حميد من بني خالد
الخشيمات : في قفار بمنطقة حائل . من أبرزهم أميرهم زيد الخشم ، الذي عاصر قيام الدولة السعودية في دورها الثاني ، وهو شاعر شجاع طيب الذكر وله مآثر حسنة وقد قال:
حنا هل الفرعة ولو قلتوا اجناب***ومن فوقكم يوم تقوم القيامة
استقر في المنطقة في النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري قادماً وعشيرته من الأحساء من آل حميد من بني خالد .
لخضيري : في القرائن ، منهم الشيخ سليمان بن محمد بن عبد العزيز بن سليمان بن محمد بن راشد الخضيري، من آل حميد من بني خالد .
آل خويطر : في عنيزة ، وفيهم علماء وأدباء ورجال دولة ، منهم الشيخ صالح بن عبد الله بن سعد الحميد السعد الخويطر ، ومعالي الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخويطر وزير الدولة والقائم على شجرة هذه العائلة هو الاستاذ زياد الخويطر ، وترجع انساب العديد من الأسر في عنيزة اليهم من آل حميد من بني خالد .
الدماشا : في عنيزة ـ واحدهم ( دمشي ) . من الخويطر من ال حميد من بني خالد.
آل راشد : في القرائن . بنو عم للعمار في القرائن ، قدموا جميعاً في منتصف القرن الثاني عشر الهجري من النقرة بالأحساء إلى القصب ولم يستقروا بها ، ثم إلى القرائن ، منهم الشيخ سعد بن محمد بن عبد الله بن راشد بن إبراهيم بن راشد . من آل غرير من آل حميد من بني خالد .
آل راشد ( الحميد ) : في بريدة وفي الرياض . يعرفون بالراشد الحميد شهرة لهم ، منهم وجهاء ورجال أعمال بارزين ، ويتفرعون إلى أسر عديدة وهم أصحاب مزارع الدغمانيات المشهورة بالقصيم ، استقروا في بريدة منذ منتصف القرن الثاني عشر ويعدون الآن فخذاً مستقلاً منهم أمير الصباخ في بريدة فهد بن عبد الله الراشد . من آل حميد من بني خالد .
آل ربيق : في رغبة ـ كانوا أمراءها إلى وقت قريب . أبناء عم العريض ، فيهم وجهاء ورجال أعمال ، وآخر من تولى رغبة ناصر بن عبد العزيز بن عبد الله بن حمد بن سليمان بن محمد الربيق وذلك في عهد الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ من آل حميد من بني خالد .
السبيعي : استقرت أسرة السبيعي في شقراء والقرائن وجلاجل ، منهم علماء وأدباء ورجال أعمال منهم مدير مالية شقراء سابقاً وابنه ، والآن الشيخ محمد بن عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز بز عبد الله بن محمد الملقب بـ ( السبيعي ) بن علي بن فاضل . من الفاضل من آل غرير من آل حميد من بني خالد .
السعيد : ـ بضم السين ـ على لفظ التصغير . في عنيزة . من آل الخويطر من آل حميد من بني خالد .
السنتلي : في عيون الجواء بالقصيم وحفر الباطن وعرعر والرياض . فيهم وجهاء ورجال أعمال منهم الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله بن عثمان بن محمد بن عثمان بن جاسر بن عبد الله بن رشيد السنتلي ، من آل حميد من بني خالد .
السيف : في المجمعة والخيس . من آل حميد من بني خالد .
آل شاهين : في ثرمداء . منهم الشيخ عبد العزيز بن ناصر بن عبد الرحمن بن ناصر بن شاهين توفي عام 1406 هـ من آل حامد من آل حميد من بني خالد .
آل شايع : في الخبراء بالقصيم ورياض الخبرا والسحابين والرس يتفرعون إلى عدة أسر ، فيهم علماء وأدباء ووجهاء ورجال أعمال بارزين منهم الشيخ ناصر بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن الشايع من آل حميد من بني خالد .
آل شباط : في الأحساء والدمام والخبر . فيهم رجال علم وأدباء منهم عبد الله بن أحمد بن شباط ووالده في التعليم في ( الكتاتيب ) في الأحساء وأعضاء في هيئة النظر ، والأديب المعاصر عبدالله بن أحمد الشباط . من آل غرير من آل حميد من بني خالد .
آل شبيب : في القصب . منهم الشاعر المعروف والمحامي البارع عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن شبيب من آل شبيب ، من آل حميد من بني خالد.
الشنيفي : في الخيس والمجمعة . منهم الأستاذ سليمان بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن سليمان من آل حميد من بني خالد .
الصخيبر : في عنيزة ، من الخويطر من ال حميد من بني خالد .
العبيكي : في عنيزة ، وأبناء عم للنعيم ، منهم عبد الله ومحمد من رجال الدين المعروفين ، من الخويطر من ال حميد من بني خالد .
العريض : في ثرمداء والرياض ، منهم سليمان بن عبد الله بن سليمان بن عريض كان كفيف البصر ، فاتح القلب ، حافظاً لكتاب الله والسيرة النبوية وكثيراً من العلوم والآداب ، درس على العديد من المشايخ في الرياض وينوب على إمام الجامع ثرمداء في الجمع والأعياد وإمام مسجد البطحاء في ثرمداء حتى وفاته عام 1403 هـ رحمه الله ـ كان ضليعاً في علم الأنساب ويحفظ الكثير منها من آل حميد من بني خالد .
آل عريعر : في الرياض والمنطقة الشرقية ، فيهم رئاسة القبيلة بأكملها وفيهم علماء وأدباء ورجال أعمال ، ومنهم الأمير زمام بن محمد بن زمام بن مشاري بن دجين والأمير نهار بن محمد بن نهار بن محمد بن براك بن عبد المحسن والامير خالد النايف ال عريعر من آل غرير من آل حميد من بني خالد .
العصيفير : في قفار وحايل . منهم الدكتور علي بن سالم بن سلامة العصيفير رئيس بلدية تبوك من آل خشيمات من آل حميد من بني خالد .
العليان : في ثرمداء بنو عم للهيب في اثيثية ، منهم حمد بن عبد الرحمن بن حمد بن عثمان بن عليان بن لهيب من آل حميد من بني خالد . 
العمار : في القرائن وما جاورها ، أبناء عم للراشد ، فيهم علماء وأدباء ورجال أعمال ، يعدون من وجهاء البلد وأعيانهم ، منهم رئيس النواب في شقراء محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله العمار ، وكذلك الشيخ الورع عبد الرحمن بن إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم بن حمد بن علي بن عبد الله بن عمار ـ وفقه الله من آل غرير من آل حميد من بني خالد .
العمار : في غسلة بالوشم ونواحيها ، فيهم أدباء ورجال أعمال وأعيان ، وإمارة البلد فيهم والأمير الآن عبد الرحمن بن حمد بن محمد بن عبد الله بن على بن عبد الله بن عمار وكذلك الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الله بن عمار عينه الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله قاضياً في هجرة ارطاوية مطير سنة 1366 هـ وكان قاضياً لجميع مدن وقرى منطقة السر ، توفي عام 1397 هـ رحمه الله ، من آل غرير من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد .
آل غرير : الفخذ الرئيس في آل حميد ـ بضم الحاء ـ ويوجدون في كل من المنطقة الوسطى والقصيم والمنطقة الشرقية وغيرها ، ويتكون من أسر عديدة ، ولهم وسم ونخوة آل حميد ـ بضم الحاء ـ وأمـيرهم عــبد الله بن نـاصر بن هزاع ، الذي عاصر مؤلف كتاب(دليل الخليج ) شارك في فتوح توحيد المملكة مع الملك عبد العزيز رحمهم الله ، ومن أبرزهم الشيخ سعد بن عبد الرحمن بن هزاع بن عبد الرحمن بن عبد الله آل هزاع في الخالدية في الدلم بالخرج .
آل غريري : في شقراء وحايل والجوف ، منهم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عبد الله آل غريري وله اطلاع واسع في علم الأنساب ، من آل غرير من آل حميد من بني خالد .
آل فاضل : في القرائن وثرمداء وشقراء ، فيهم علماء وأدباء ورجال أعمال منهم عبد العزيز بن إبراهيم بن عبد العزيز بن إبراهيم بن سليمان بن فاضل بن علي بن فاضل ، من آل غرير من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد .
الفائز : في القويع ثم بريدة ونواحيها والرياض ، فيهم وجهاء ، وأعيان ، من آل حميد من بني خالد.
آل فرحان : في ثرمداء ، منهم الشاعر ناصر بن عبد العزيز بن ناصر بن عبد العزيز بن محمد الفرحان له قصائد كثيرة غير مطبوعة ، توفي 1402 هـ ، من آل حميد من بني خالد .
آل كنعان : في القصب وعنيزة وغيرهما منهم عبد الله بن عبد الرحمن بن إبراهيم الكنعان الذي غزا مع الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ كثيراً من المغازي ، توفي عام 1373 هـ رحمه الله ، وكذلك الشاعر المشهور إبراهيم بن منصور بن محمد الكنعان وابنه منصور في عنيزة من آل حميد من بني خالد .
الكويري : في عنيزة وفي قصيبا ، من آل حميد من بني خالد .
اللهيب : في اثيثية ، ويعرفون بـ ( اللهيبي ) أبناء عم العليان في ثرمداء ونواحيها ، منهم إمام وخطيب جامع اثيثة عبد الله بن إبراهيم بن سليمان بن عبد الله اللهيبي وابنه عبد الرحمن وإمام وخطيب جامع صياح بالرياض . من آل حميد من بني خالد .
آل محمد : في الزلفي والارطاوية . من آل حميد من بني خالد .
المزم : في البدائع بالقصيم من الشايع من آل حميد من بني خالد .
آل مسلم : في الأحساء والزبارة وغيرهما ، وفي قطر وبحد رأس الرمان بالبحرين . فيهم وجهاء وأعيان وأميرهم جبر بن محمد المسلم . من آل حميد من بني خالد .
المطاريد : آل مطرود ـ واحدهم مطرودي ـ في عنيزة والعوشزية وهم من أعيان ووجهاء البلد وإمارتها فيهم وقصة مزنة المطرودي مشهورة لدى الجميع عندما قامت باسترداد حلالهم من الحنشل الذين استغلوا غياب الرجال لصلاة الجمعة ،و منهم الشيخ عبد الله بن محمد بن منصور بن محمد المطرودي الخالدي ، حافظ عن ظهر قلب(صحيح البخاري ) بالرغم من أنه ضريراً ، وقد أنشأوا قرية العوشزية ولهم فيها قصور وبساتين ، من الخويطر من ال حميد من بني خالد .
•        الموكاء : في طابة في حائل وقبلها في قفار . من الخشيمات من آل حميد من بني خالد .
النصار : في الزلفي . من آل حميد من بني خالد ، أبناء عم الراشد الحميد .
آل نعيم : في عنيزة والرياض والدمام : فيهم علماء وأدباء ووجهاء وأعيان ، منهم معالي الشيخ عبد الله بن علي بن صالح بن عبد العزيز بن صالح بن علي بن محمد الخويطر ، أبناء عم المطرودي والعبيكي ، من ال حميد من بني خالد .
النوشان : في الخبراء ثم الرس . فيهم وجهاء ورجال أعمال . من الشايع آل حميد من بني خالد .
الونين: في عنيزة من الخويطر من ال حميد من بني خالد
آل هزاع : في الرياض والقصب وثرمداء والدلم والمنطقة الشرقية وغيرها من مدن المملكة . ورد ذكر جدهم الأول وغيره . وينقسمون إلى آل ناصر ، آل إبراهيم آل عبد الرحمن ، وفيهم وجهاء وأعيان منهم ناصر بن إبراهيم بن محمد بن ناصر بن محمد بن هزاع بن رباح بن محمد بن هزاع بن غرير توفي عام 1381 هـ وله من الأبناء محمد ، عبد الرحمن ، عبد العزيز و ناصر . من آل غرير من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد .

وكتابنا اليوم هو م أقدم الكتب اللتي سردت العوائل الخالدية وخاصة فخذ الجبور.
  ذكر الشيخ المغيري في كتابه "المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب"
 آل حميد في بداية سرده لأفخاذ وأسر بني خالد فقال : وأول من ملك منهم (الملك) براك بن غرير بن عثمان بن مسعود بن ربيعة.
 وربيعة من آل حميد المتقدم ذكرهم، ومع براك يومئذ حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعة، ومهنى الجبري من الجبور.
 فقد سطوا على يوابة الترك وأخرجهم من الأحساء والقطيف، ومات(الملك) براك سنة خمس وتسعين بعد الألف. وملك بعده أخوه (الملك) محمد بن غرير، ومات سنة ثلاث ومائة وألف، وملك ابنه (الملك) سعدون ومات سنة خمس وثلاثين ومائة وألف .
ثم تنازع آل حميد في الرياسة بعد موت الملك سعدون؛ إذ تنازع دجين بن سعدون، وأعمامه:
علي، وسليمان وغرير، وأولاد محمد بن غرير، واستولى على الأمر؛ علي ومن بعده أخوه سليمان. ثم إن سليمان بن محمد بن غرير خسر القوى المؤيدة له من ابناء القبيلة وأخرجوه. فقدم الخرج ومات فيها سنة ست وستين ومائة وألف .
ثم استولى غرير (عريعر) على السلطة، وهو ابن دجين بن سعدون بن محمد بن غرير وذلك بعد أن قتل عم أبيه غرير بن محمد .
وصار الأمر في غرير (عريعر) وأولاده، وهم: دجين وسعدون وماجد ومحمد وزيد. فتولى الأمر من بعد غرير ابنه دجين، ثم سعدون، وكانت ولايتهم على الأحساء، والقطيف، قبل ولاية سعود بن عبد العزيز، وآخرها سنة سبع ومائتين وألف بعد خراب الدرعية .
ثم تولى الأمر في الأحساء والقطيف: ماجد ومحمد اولاد غرير (عريعر) بعد ولاية آل سعود. ثم انتزع الأمر منهم الإمام تركي بن عبد الله رحمه الله سنة خمس وأربعين ومائتين وألف.
وآل غرير (عريعر) هم: نايف وفيصل وبدر، وهم أخوال ولي العهد سعود بن الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فيصل آل سعود .
ومن آل حميد: عبد الله بن غرير بن عثمان، منهم براك ونهار . (ربما يقصد آل عبيدالله ومنهم آل سرداح).
ومن آل حميد: آل حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعة، ومنهم آل هزاع. (الراشد الحميد)
ومنهم آل غرير أهل شقراء، والسبعا (السباعا) ، الذين منهم عبد الرحمن السبيعي ومنهم آل فاضل، وآل عمار أهل القراين. فهؤلاء في غرير .
 
حامي البرثن

عدد المساهمات: 4تاريخ التسجيل: 05/08/2009


الشبلة : فخذ من قبيلة بني خالد




    يـالـفـجــري يـامـكـثـر من الهيل بدلال ..
    لـك مـجـلـس ٍ تـشـكي دلالـه من الهيل
  • الشبلة " فخذ من قبيلة بني خالد ومواطنهم في المنطقة الوسطى الخرج ونواحيها والمنطقة الشرقية ، والفخفجي والقريا العليا وعنك والكويت وأميرهم بالخفجي (ابن فجري) ووسمهم ( البرثن ) موطىء الحباري ، وأحياناً ( المغزل ) وعليه حلقة.
ويطلق عليهم مثل عند سبيع أوعند جماعه منهم وعند عامة الناس المثل يقول: ( عزه الله اللي قصرتهم ماهي قصرة ابن فجري).
كما اود ان اذكرلكم ماذكره مؤرخ الأسرة المالكة الاستاذ/عبدالرحمن بن سليمان الرويشد في جريدة الرياض في العدد رقم (110049): وقد تزوج الملك عبد العريز ال سعود للمرة الأولى وعمره إذ ذاك يناهز السابعة عشرة من عمره من كرام شيوخ بني خالد من بيت الشيخ (صقر الفجري الخالدي) وقد عاشت مع أسرة الملك عبدالعزيز ولم تعمر طويلا حيث توفيت بعد ستة أشهر من زفافها إليه، وكان ذلك في حـدود عام 1312هـ/1894م ، وأشارت دراسة لمجلة الدارة بأن اسم تلك الفتاة (الاميرة شريفة بنت صقر الفجري من بني خالد نسئل الله لها الرحمة والمغفرة).
كما ذكرالمؤرخ الكبير الاستاذ عبدالرحمن بن سليمان الرويشد عن ابناء الملك عبدالعرزير وزوجاته في جريدة الرياض يقول الاستاذ عبدالرحمن الرويشد: تزوج الملك عبدالعزيز رحمه الله ستاً وعشرين زيجة وقد أكثر الملك عبدالعزيز من مصاهرة القبائل العربية، حتى زعمت جريدة (ديلي اكسبرس) البريطانية أن تلك الزيجة تعني عقد "محالفة دبلوماسية"....
انتهى كلامه.
  • اود ان انقل لكم قصه  المثل: ( عزه الله اللي قصرتهم ماهي قصرة ابن فجري) من شبكة بني خالد الرسمية للكاتب ابن فجري: والقصة تبدأ ان ابن فجري كان مقاصر"يسكن بقرب من" احدا من قبيلة سبيع وعلي ما اعتقد انه من بني عامر، وكان ابن فجري رحمه الله  يعرف ما له وما عليه من ناحيه الجيرة (حق الجيرة)، ولما شد " انتقل " ابن فجري عن جاره السبيعي جاوره واحد ثاني من قبيله اخري وقعد يغث عليه الجيره "لم يحسن الجيرة" وحتي من ناحيه المرعي .
وقال السبيعي رحمه: (عزه الله اللي قصرتهم ماهي قصرة ابن فجري ).
وهذا ليس بقليل علي الفجري فهم شيوخ كرام .

واخيرا لكم الاحترام 

الموضوع الأصلي: ال فجري || الكاتب: ابن فجري || المصدر: شبكة قبيلة بني خالد الرسمية

وكذلك ذكرت الليدي ان بلنت-امراة انكليزية<<بريطانية>> استقراطية مهتمة بالخيول العربية في القرن الثالث عشر ان"مطير وبنوخالد والظفير وشمر هي القبائل المنتجة للخيل في نجد" ومن مرابط خيول بني خالد"كحيلة بن فجري" وعبية الشراك"وكحيلة بن منديل"ودهماء العماير" وقد درجت بعض خيولهم إلى بعض القبائل الأخرى وبعضها سقط ميتاً من تحت ظهور الفرسان حيث ذكرت بعض المصادر انه في إحدى معارك بني خالد سقطت أكثر من مائتين فرس وحصان وهو أكبر عدد يذكر في معركة داخل الجزيرة العربية.


وافخاذ الشبلة هي : 
  • الفجري : في الخفجي ومنهم المرحوم / محمد بن عبد الله بن صقر بن شايع بن ناجم بن مقرن بن صقر بن ترمس الفجري الخالدي؟
  • آل جار الله : في اليمامة 
  • آل حمد : في الدلم والخرج .
  • الخنيفر : في الخفجي ( الخفقي ) و الكويت .
  • آل دمخ : في نعجان بالخرج.
  • الرشيد : في نعجان ومنفوحة .
  • الزنقاحه : في الخفجي والكويت . 
  • آل سعال : بضم السين ـ في اليمامة والخرج .
  • السعيد : في العذار بمنطقة الدلم .
  • آل سليمان : في اليمامة ونعجان بمنطقة الخرج .
  • الشميطي : في عنك . 
  • آل صالح : في الرياض والخرج.
  • العمار : في الخرج والدمام .
  • آل غملاس : في نعجان بالخرج.
  • المعيبر : في الخفجي والكويت .
  • المعيذر : في الخفجي .
  • المنصور : في الصفرة أبناء عم الغملاس 
  • آل هزاع في الرياض والقصب وثرمداء والدلم والمنطقة الشرقية
واذا كان هناك نقص او زيادهـ اعتذر مقدما 
لاهنت ياصاحب الموضوع 
اخوكم: تركي بن فرحان المنديل 29/10/1426هـ 
  • قصيدة الشاعر / متعب بن عبدالله التركي:
سـميـت بـسم الله قـبل بـدع الأمـثـال ... عـلام غـيــب ٍ مـع لــيــال ٍ مـقــابـيــل

الـمعـتـلـي مـــنـزل تـبـارك والأنـفال ... والـكـهــف والإخــلاص والـنـور والليل

مـن بــعـد ذكـر اللـي لـلآيـات نـــزال ... بـقـرآن وبـتـوراة وأيـضـاً بـالإنـجـيـل

جـيـت لـحـفـل تسعـه وعشرين شوال ... بـقـلـب ٍ نـقـل ود ٍ نـدر مـالـه امــثـيـل

مـشتاق أشـوف الربع ماضين الأفعال ... ربـعـي بـنـي خـالـد سـيوف ٍ مساليل

الـعـود مـنهـم لـلـصـعـيـبـــات حـــلال ... وتشهد على ما قول سيوف ٍ مصاقيل 

والـطـفـل مـنهـم للـثـقــيــلات حـمــال ... يـنـقــل حـمـل غـيـره ولوهي بهاذيل

يـامـرحـبــاً وأهـلـيـن والشوق شعال ... شـعـال لـو أشـرب بحرها عـلى النيل

حـيـث أن لـهـم بالـصـدر قـدر ٍ ومنزال ... مـنـزال لـو شـالـه جـبـل يـمـكـن يزيل

لـوقـلـت ربـعـه شـيـبـت كـل الأقـوال ... الـشـعـر مـايـحـصـيـه لـو قـيل ما قيل

والـمـجـلـس اللـي كـلـه شيـوخ ورجال ... نـفـخـر بـذكـره عـنـد كـل الـريـاجـيل

اللـي جـمــع ربـعـه تـرى علومه جزال ... وأنـا أشـهـد أنـه لـلمـهـمـات حلحـيل 

يـسـتـاهـل المدح وعسى أيامه طوال ... عـسى عـسى عـمره مـديد وتساهيل

يـالـفـجــري يـامـكـثـر من الهيل بدلال ...لـك مـجـلـس ٍ تـشـكي دلالـه من الهيل

فـنـجـال واحـد عـن ثـلاثـيـن فـنـجـال ...يـامـعـذب كـبـار الـصـواني من الحيل

يـاشـبـه حـر ٍ مـاكــره سـحـب وجـبال ...والطـيـب بـيـّن مـثـل بـيـنة حيا السيل 

وكـل ٍ عـلـى مـاقـيـل مـقـفـي ورحال ...وترى الحضيض اللي بكته المـشاكيل

كـم واحـد ٍ قـفـى وتــظــربــّه أمـثـال ... يـشـهـد لـه الـتـاريـخ والفعـل تـدليل

يـزول راع الـصـيــت والـصـيــت مـازال ... مـيـت ، وذكره حـي جـيل ٍ بأثر جيل

والـوقــت عــود ٍ والـلـيــالـي لـه عيال ... الـوقـت لا تـامـنـه خـلـك حـذر حـيـل 

تــرى اللــيــالـي كــل يـوم لـهـا حـال .... والعـمـر يـفـنـى والـدقايق محاصيل 

ومــاتـنـكـسـر عـيـدان يـربـطهن حبال ... وإن صفقـت يـمنى لـه الإخت تكميل 

تـرى الـنـشـامـى حـزام ولحاف وظلال ... ولاخـيـر بـاللي يجهـل الشيل والميل

وتـرى الـقـمــر يـكــمـل ويـعّـود هلال ...وليل ٍ قفاه الصبح وصبح ٍ قفاه الليل

وصــلاة ربــي عــد مـــاطاح هـــمــال ... واعـداد مـاطاف الـمـلــبــي بـتـهليل

عـلـى رســـول ٍ لـمـتــه خـيــر مـرسال ... اظـهـر بـيـان الـحـق مـن عقب تظليل

مـحـمـد شـفـيـع الـخـلـق معدوم الأمثال ... اللـي عـرج لله بـجـنـحـان جـبـريـل

الشاعر / متعب بن عبدالله التركي
اعداد ونقل علي بن ابراهيم المحيميد الخالدي

تقرير عن قبيلة بني خالد بــجريدة الوطن الكويتيه


نقله كما هو :علي ابراهيم المحيميد الجبري الخالدي
قبائل عربية ذات تاريخ
جذور بني خالد.. ضاربة بجذورها في عمق التاريخ
إعداد هشام البدري وشوقي زيدان:
تمثل كل قبيلة جزءاً من حلقة تاريخ وتراث امتنا العربية القديم، ففي الماضي البعيد اجتمعت العرب تحت راية القبيلة كنمط اجتماعي فكانت بمثابة حكومة لها كيانها الخاص تدير أمورها وتسير حياة أبنائها فتقيم التحالفات وتعقد الصفقات وتتصدى للنزاعات لتحفظ كيانها وتؤمن وجودها وهكذا كانت فلسفتهم في الحياة التي فرضتها عليهم الطبيعة القاسية والبيئة الصعبة.
فتراث ومجد كل قبيلة عربية هو في الحقيقة جزء من تراث ومجد الأمة العربية، فالحالة الوجدانية والعقلية عند أبناء القبائل العربية تمثل هوية شخصية تشعر المجموعة المحلية بكيانها كشعب وأمة متماسكة مترابطة الجذور متضامنة مع نفسها متآزرة في السراء والضراء.
ولقد برز في العصور الماضية القديمة عدد من القبائل العربية العظيمة ذات الشأن والمنعة والتي تعاقبت على اخذ مقاليد السيادة والقيادة بين قبائل العرب الأخرى، من هذه القبائل قبيلة بنو خالد التي كان لها شأن ونفوذ في جزيرة العرب والعراق و الشام والذي ينتهي نسبهم إلى سيف الله خالد بن الوليد المخزومي القرشي رضي الله عنه.
ولعبت قبيلة بني خالد دورا كبيرا في تاريخ جزيرة العرب والشام منذ القرن العاشر إلى نهاية القرن الثاني عشر الهجري الموافق القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر الميلادي، فحكم بني خالد الطويل في جزيرة العرب متمثلا بدولة الجبور الخوالد و دولة بني خالد بقيادة أل عريعر التي امتدت لثلاثة قرون ونصف وهذا ما لم يحصل لقبيلة عربية أخرى.
ولقد تحضرت اغلب بطون هذه القبيلة في وقتنا الحاضر ولم يبق من حياة البداوة والتنقل إلا القليل.
فهناك العديد من الأسر المنتمية لتلك القبيلة في مختلف الأقاليم النجدية مثل القصيم وسدير والعرض إضافة إلى الجوف وفي شرق المملكة العربية السعودية كالإحساء والقطيف ويمتد هذا الوجود في بقية أقطار الخليج العربي كالكويت وقطر والبحرين وعمان بالإضافة إلى انساح من بطونها إلى العراق وخصوصا في المناطق الجنوبية كالبصرة وبلاد المنتفق والى ساحل الخليج العربي الشرقي ومنطقة الأهواز «عربستان» في الأراضي التابعة لإيران ولا تزال محتفظة بطباعها وعاداتها العربية إلى وقتنا الراهن.
نسب قبيلة بني خالد
إن تحديد نسب القبائل المعاصرة على وجه الدقة والجزم به كخبر ثابت والبت فيه أمر من الصعوبة بمكان وذلك بسبب تداخل القبائل منذ القدم وتشابه أسمائها بالإضافة إلى انقطاع تدوين الأنساب منذ زمن بعيد.
وفيما يلي بيان القبائل المنسوبة إلى خالد والتي يمكن أن تكون قبيلة بني خالد في الإحساء ذات صلة بها.. دون النظر إلى القبائل الأخرى التي تنسب إلى خالد (فهناك الكثير من القبائل المنتشرة في الوطن العربي وتنسب إلى خالد) وقد ذكر عمر رضا كحالة في كتابه أن هناك أكثر من عشرين قبيلة عربية بهذا الاسم، عدا ما يوجد في كتب الأنساب الأخرى، آخذين بعين الاعتبار تداخل انساب القبائل بسبب الاتفاق في الاسم وكذلك سبيل كل قبيلة من البادية تضاهي باسمها اسم قبيلة أشهر منها لتنسب إليها.
  • الرأي الأول يذكر نسبة بني خالد إلى خالد الحجاز
ذكر احمد بن يحيى بن فضل الله العمري في مخطوطة «مسالك الإبصار في ممالك الأمصار» وعند كلامه عن ربيعة نقلا عن الحمداني أن لربيعة أربعة أبناء هم فضل ومرا وثابت ودغفل، ثم ذكر آل فضل بن ربيعة وعد من ينتسب إليهم في عصره، وقد اعتمد العمري في روايته على رجل من المعاصرين من ربيعة هو محمود بن عذام من بني ثابت.
وقد ذكر منهم خالد حمص وبني خالد الحجاز وغزيه التي منها غالب وآل أجود والبطنين وساعده ثم عدد من بني خالد آل جناح الذين عدهم الحمداني بطناً من بني خالد مع عرب الحجاز، والضبيات من مياس والجبور والدعم والقرشه وآل منيخر وآل ثبوت والمعامره والعلجات وهؤلاء من خالد.
وقد ذكر دعم وآل جناح والجبور في موضع آخر عندما عدد عرب الحجاز وعد القلقشندي منهم آل برجس وعدهم من أحلاف فضل.
وذكر العمري في مسالك الأبصار آل مسلم من آل فضل والإمرة فيهم في طامي بن عباس وآل عامر والإمرة فيهم في بني عامر بن دراج وآل فضل، هؤلاء من ربيعة رجل من سلسلة الذي عاش في أيام اتابك الزنكي وولده نور الدين، وقد نبغ ربيعة هذا بالشام سنة سبع وسبعين وخمسمائة للهجرة المقابل 1181 للميلاد.
وقد نسب العمري ربيعة إلى حازم بن علي بن مفرح بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حريث بن سكن بن رفيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد حتى ينتهي إلى طيء (وقد اختلفت هذه السلسلة مع ما أورده القلقشندي والسيوطي وابن لعبون والمغيري)
وطيء تنسب الى ادد بن زيد بن يشجب بن عريب كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
ومما سبق يتضح ان لبني خالد الحجاز علاقة ما بآل فضل وانهم يمكن ان يلتقوا معهم في نسب اعلى خصوصا ان العمري في مسالك الإبصار عد آل منيخر من آل مرا اخوه آل فضل مع انه عدهم من فروع بني خالد.
وقد نسب صاحب لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بني خالد (اصحاب الاحساء) الى ربيعة دون ذكر بقية النسب وقد اخذ بهذا النسب بعض المعاصرين.
على ان العمري يقول في موضع آخر واذ قد انتهينا من ذكر آل ربيعة فلنذكر ما حضرنا من بقية العرب وديارهم ثم اورد عددا من القبائل بالتفصيل مبتدئا بخالد حمص ثم بني كلاب وآل بشار ثم ذكر غزية «مع ملاحظة ان معظم القبائل التي اوردها كان قد اضافها وادخلها في آل فضل بن ربيعة»، ولم يحدد نسبها بل عين مساكنها وفروعها فيذكر ان شيوخ غزية في الطريق بين بغداد والحجاز ويذكر من غزية :
  • أ ـ البطنين: ويذكر منهم آل دعيج وكان شيخهم مانع بن سليمان قد وفد الى مصر سنة 603هـ ـ 1207م وآل روق، وآل رفيع وآل شريه وآل مسعود وآل تميم وآل شمردل (ويعد من مياههم اليحموم واللصيف والنخيلة والمغيبة).
  • ب ـ الأجود: ومنهم (آل منيع، وآل سنبل، وآل سند، وآل منال، وآل ابي الحزم وآل علي وآل عقيل وآل مسافر وعد من مياههم لينه والثعلبة وزرود وعد من ديار الاجود «الرخيمية والوقبا والفردوس ولينه والحدق» وقد ذكرت ديار غزية في السروات ما بين تهامة ونجد مع قومهم جشم بن معاوية من هوازن العدنانية.
اما بالنسبة لنسب غزية هذه وعلاقتها بخالد فقد اورد القلقشندي في كتابه «نهاية الارب» (خالد بطن من غزية من طيء من القحطانية مساكنهم برية الحجاز من قومهم من غزية).
اما المغيري في كتابه المنتخب فعد بني خالد الحجاز من لام ونسبهم الى بني ابي بن غنم بن حارثة حتى اوصلهم الى لام، ويعترض علي السويدي صاحب كتاب سبائك الذهب عندما عد بطون الاجود في غزية هوازن كما ورد كذلك ان بني خالد من طوائف عربان بني لام.
وقد دفعت مقولة ان بني لام داخلون في امرة ربيعة المغيري الى ان يحتمل ربيعة من لام.
اما ابن لعبون عندما ذكر بنو لام ذكر منهم (آل كثير والفضول وهم خالد المذكورين الذين انخذلوا من ناحية بيشة وصاروا بادية الخرج وما يليه في زمن ولاية الروم على الاحساء (ومن المحتمل ان العبارة محرفة لان نسب خالد الحجاز الى بني عقيل من عامر بن صعصعه العدنانية كما يفهم من سياق استعراضه لقبائل بني عقيل العامرية).
اما ابن عقيل فينسب بني خالد الى مرا بن ربيعة الذي يوصله الى لام حتى طيء واورد العمري كذلك اسم خالد بعد ذكر غزية وعدد من ديارهم (التنومة وضئيدة وابو الديدان والقريع وخارج والكواره والنبوان الى ساق العرفة الى الرسوس الى عنيزه الى وضاخ الى حبله الى السر الى العودة الى العشرية الى الأنجل.
وهناك خالد من بني مهدي من جذام القحطانية ومنازلهم البلقاء مع قومهم بني مهدي.
يستنتج من سياق النصوص السابقة عدة احتمالات:
  • ـ ان بني خالد هؤلاء من آل فضل من ربيعة
  • ـ انهم من الاجود من غزية من طيء
  • ـ انهم من خالد الحجاز من غزية من بني لام من طيء
  • ـ ان بني خالد من اجود غزية من ربيعة من لام من طيء
  • ـ ان بني خالد من اجود من غزية من آل مرا من ربيعة من لام من طيء
واعتماداً على هذا يتضح أن بني خالد الحجاز على الأرجح من طيئ القحطانية سواء دخلت في الأجواء أو في غزية أو ربيعه أو بني لام لأن جميع هذه القبائل داخلة في طيئ سواء كانت متفرعة من بعضها أو من فروع مختلفة، وقد تكون خالد فروعاً متعددة كل منها يحمل مسمى خالد، وتجتمع في طيئ إلا أن الأرجح أنها تنسب لرجل واحد من طيئ.
ومما سبق نستطيع ترجيح نسب خالد الحجاز إلى الأجود من غزية من لام الطائية ومع هذا الترجيح فإن احتمال نسبة خالد الحجاز إلى غزية من هوازن العدنانية لايزال قائماً ولا يمكن الجزم بنفية وذلك اعتمادا على بعض النصوص والآراء التي وردت سابقا.
أما خالد المذكورون في بني مهدي من جذام القحطانية فمن المحتمل أنها خالد الأردن حيث ورد ذكر منازلهم مع قومهم بني مهدي في البلقاء.
  • الرأي الثاني: نسبة بني خالد- موضوع الدراسة- إلى عامر بن صعصعة:
عندما تحدث العمري عن عقيل نقل عن الحمدان أنهم من آل عامر وهم غير عامر المنتفق وغير عامر بن صعصعة. ولكن ابن حزم عندما ذكر بني عامر بطن عم عامر ان صعصعة من هوازن من العدنانية عد منهم عقيل بضم العين وأنهم من عامربن صعصعة ثم عد بني عقيل ونسبهم إلى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من العدنانية وعد منهم المنتفق وإلى هذا نسبهم القلقشندي، ونقل عن ابن خلدون في العبر على أنهم بنو عامر بن عوف بن مالك بن سعد، وعلق على هذا بقوله (ولم يصل نسبهم بعامر بن صعصعة) مع أن ابن خلدون نسبهم إلى عامر بن صعصعة، كما ذكر أثناء حديثه عن بعض القبائل وحركتها داخل الجزيرة (وكان بنو عامر بن صعصعة كلهم بنجد)، ثم ذكر انتقال هذه القبائل الى أماكن خارج الجزيرة ثم قال (ولم يبق إلا بنو عقيل) ثم تحدث عن استيلائهم على الموصل وحلب وغيرها ثم رجوعهم إلى البادية (وورثوا مواطن العرب في كل جهة)، وعدد ابن خلدون بعض بطونهم ومساكنهم إلى أن قال ( هذه أحوال بني عامر ابن صعصعة واستيلائهم على مواطن العرب من كهلان وربيعة ومضر)، ويدعم هذا النص أن بني عقيل من عامر بن صعصعة، كما ذكر في موضع آخر أن بني عقيل من إخوان المنتفق ومسكنهم بجهات البصره، وأنهم استولوا على البحرين بعد ذلك عندما غلبوا عليها تغلب.
مع العلم أنه ينسب المنتفق إلى عامر بن صعصعة، وتعزز المقولتان السابقتان نسبة بني عقيل إلى عامر بن صعصعة. وقد ورد ذكر مساكن بني عقيل وأنها بالبحرين ثم أدى صراعهم مع تغلب إلى طردهم من البحرين إلى العراق حيث أقاموا ملكهم هناك إلى أن استولى عليه السلاجقة، فتوجه بنو عقيل مرة أخرى إلى البحرين حيث وجدوا تغلب قد ضعف امرها فاستولى بنو عقيل على البحرين.
قال ابن سعيد المغربي: (سألت أهل البحرين في سنة احدى وخمسين وستمائة حين لقيتهم بالمدينة النبوية عن البحرين فقالوا الملك فيها لبني عامر بن عوف بن عامر بن عقيل وبنو تغلب من جملة رعاياها وبنو عصفور «منهم» وهم اصحاب الاحساء وهي دار ملكهم). 
ونسب عن ابن سعيد وهو يتحدث عن عامر بن صعصعة حول وجودهم ونفوذهم قوله: (وملكوا ارض اليمامة من بني كلاب «حوالي سنة ستمائة وخمسين للهجرة» ملكها منهم عصفور وبنوه). وقد ذكر العمري منهم القديمات (والنعايم وقبات) وقيس (ودغفل وحرنان وبنو مطرق) وفدوا في الايام الظاهرية بصحبة مقدمهم محمد بن احمد بن (العقدي) بن سنان بن (عقيله) بن شبانه بن قديمة بن نباته بن عامر، وقد اورد ذلك ابن لعبون مع بعض الاختلاف، وان كان قد نقل عن الحمداني، ولكنه زاد (ومن اولاد عقيلة بن شبانه عميره جد العماير وهو ابو راشد شيخ عقيل في امارة محمد بن ابي الحسين.. العيوني).
وعدّد العمري ديارهم فذكر الاحساء والقطيف وملح وانطاع والقرعا واللهابه و جوده. ومتالع اما الجاسر فمع انه نسب عامر الى بني عبدالقيس الا انه لم ينف وجود بني عامر ابن صعصعة في المنطقة وذكر مقدمهم عند تدفق القبائل العربية اثر ظهور الاسلام (فكان من سكانها بطون من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن من بني عقيل وكلاب وغيرهم على ما يفهم من كلام الازهري وابن خلدون وما جاء في «شرح ديوان ابن مقرب») الى ان قال (وقد تكرر اسم بني عامر بين سكان هذه البلاد وهم في الاصل من بني عبدالقيس غير ان انضواء بطون من بني عامر بن صعصعة الى هذه النواحي واتفاق اسم القبيلتين سبب اختلاطهما)، وحين تحدث الجاسر عن منازل بني عامر الهوزانية في عالية نجد حتى الجانب الغربي الجنوبي من الربع الخالي قال (ولاشك ان من فروعها من انساح في جوانب الجزيرة الاخرى).
ويتحدث الحميدان عن ارتباط اسم بطون بني عقيل ببلاد البحرين منذ انتقالهم اليها في اواخر القرن الثالث الهجري ـ التاسع الميلادي ثم يشير الى استقرارهم في البحرين وهي تحت حكم القرامطة (ان ترتيب الاحداث يشير الى أن بطون بني عقيل عندما غادرت مواطنها الأصلية في نجد استقرت في البحرين حيث كانت هذه البلاد تحكم من قبل القرامطة، أو أنهم انتقلوا اليها مع ظهور حركة القرامطة بعد أن تحالفوا معهم).
وقد تحدث ابن لعبون عن استعانة القرمطي بعدد من قبائل العرب ذكر منها قبائل عامر بن صعصعة.
من النصوص السابقة نتوصل الى ان بني عامر بن صعصعة كانت لهم علاقة بالبحرين قبل نزوحهم عن نجد بحكم الجوار، ثم بدأوا بالانتقال الى البحرين أثناء ظهور الحركة القرمطية حتى أصبحت قبائلها ذات نفوذ مؤثر في المنطقة سواء في عهد القرامطة او العيونيين ومن تلاهم أو عندما تولت بنو عقيل بن عامر حكم المنطقة في ذلك العهد وخصوصا ان بني عبدالقيس أثناء الحكم القرمطي قد ضعف نفوذهم في المنطقة ومالوا الى حياة الاستقرار، ولم يبرز منهم بعد ذلك الا العيونيون الذين قضوا على القرامطة، وأصبحوا قوة مستقرة في المنطقة.
وأما بقية العمور المنسوبين الى بني عبدالقيس فقد نزحوا على الأرجح الى عمان (ودخلوا في بني رماح وسكنوا الجبل الأخضر وانتسبوا فيهم). وحتى لو نسبت عامر الى بني عبدالقيس وهو أمر يصعب ترجيحه فانهم بالتأكيد من عدنان.
وأما رواية الحمداني من أن بني عقيل بن عامر (غير عامر المنتفق وغير عامر بن صعصعة) فانها رواية لم يعتد بها القلقشندي الذي نسب بني عامر المتقدم ذكرهم الى عامر بن صعصعة في أكثر من موضع بل ونفى رواية الحمداني عنهم (ولا عبرة بقول الحمداني أنهم غير عامر صعصعة وعامر المنتفق بل هم من عامر بن صعصعة) ويسند رأيه هذا ان ابن خلدون عدّهم من عامر بن صعصعة وأنهم اخوان المنتفق الذين أرجع نسبهم كذلك الى عامر بن صعصعة.
وعندما تحدث ابن عبدالقادر عن الجبور في شرق الجزيرة قال (الجبور من عقيل بن عامر دخلوا في بني خالد) ولم ينسب بني عامر هؤلاء.
وتناول العديد من الباحثين المعاصرين نسب بني عقيل هؤلاء فالعزاوي عند حديثه عن الأجود حكام الاحساء ذكر أنهم (من بني عقيل أخوة المنتفق او أبناء عمومتهم) ونسب السيابي الجبور الى هلال بن عامر بن صعصعة.
ويشير الحميدان في معرض كلامه عن العصفورين (على أن بني عامر ينتسبون الى عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من العدنانيين) وعندما تحدث عن إمارة الجبور وعلاقتها بآل عصفور قال (انه اذا كانت صلة النسب والانحدار القبلي بينهما أمرا لا خلاف فيه نظراً لانتسابهما جميعاً الى قبيلة عامر بن عقيل)، كما نسبهم ابن عقيل الى عامر بن صعصعة وفند مقولة الحمداني السابقة بالنقد والتحليل اضافة إلى تتبعه عامر التي ذكرها ابن المقرب في شعره في معرض مناقشته لنسب آل عصفور حتى تأكد له انها من عامر بن صعصعه.
كما استشهد أبا حسين بشعر كل من الكليف، عامر السمين، ابن مشرف لتقرير نسبة الجبور حكام الاحساء الى عامر بن صعصعة.
كذلك نسب الشبل دولة الجبور الى (بني عقيل بن عامر بن صعصعة القبيلة العدنانية المشهورة).
ويتضح من الآراء السابقة اتفاقها على نسبة بني عقيل الى عامر بن صعصعة. واهتمامنا بنسب بني عامر هؤلاء يرجع الى ان هناك قبائل متفرعة منها تنسب الى خالد.
  • ـأ بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، من أيامهم يوم الفتاة، فيه اغارت بنو عامر على بني خالد بن جعفر فانهزم بنو عامر في ذلك اليوم بعد مقتلة عظيمة.
  • ـب بنو خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة
  • ـج بنو خالد بن وبر بن الأضبط بن كلاب بن ربيعة بن عامر
  • ـد بنو خالد احد بطون خفاجه بن عمرو بن عقيل بن كعب من ربيعة بن عامر.
تذكر بعض المصادر العراقية أثناء حديثها عن نسب آل سعدون زعماء المنتفق ان جدهم الشريف حسن قد نزح من موطنه لخلاف عائلي واستقر في الباطن عند بني مالك احدى قبائل المنتفق مستجيرا بشيخها شيحان بن خضيفه بن سعدون الذي رحب به ثم سعى (إلى تزويجه من طليعه بنت عبدالله شيخ بني خالد المعروفين وهم رهط من بني مالك) فكان من ثمار هذا الزواج ظهور الزعامة المنتفقية.
ومن تلك الرواية نتوصل إلى وجود بني خالد من بني مالك من المنتفق وقد مرّ بنا نسب المنتفق في عامر بن صعصعة.
مما سبق نستنتج مايلي:
  • أـ أن هناك بطونا تنسب إلى خالد ومتفرعة من عامر بن صعصعة العدنانية.
  • بـ أن بطون خالد تلك على الأرجح تعيش مع قومها في شرق شبه الجزيرة وجنوب العراق بعد نزوحهم من نجد.
  • جــ أن هذه البطون أو «أحدها على الأقل» كان له دور في الأحداث العامرية ولم يكن مجرد بطن صغير.
  • دـ أن بطون خالد من عامر بن صعصعة قد عاش «أحدها على الأقل» مع بني عقيل بن عامر، واختلطوا بهم بصلة القرابة والجوار.
  • هــ أن من المحتمل أن ابن مشرف قد بنى على هذه الصلة والتداخل فنسبهم إلى عقيل بن عامر عندما قال:
ولا تنس جمع الخالدي فإنهم *** قبائل شتى من عقيل بن عامر
كما تأثر بها ابن لعبون من قبل فنسب خالد الحجاز عند مقدمهم إلى الأحساء إلى بني عامر من عرب بيشه وعدّد فروعهم إلى أن قال (كل هؤلاء في عقيل).
ومن هذا يرجح لدينا وجود قبيلة خالدية من عدنان في المنطقة قبل مقدم خالد الحجاز ولا ينفي وجودها اختلاطها مع قومها، وسوف نتطرق لذلك بمزيد من التفصيل اعتماداً على دراسة ومقارنة ما توفر لدينا من معلومات.
  • الرأي الثالث: نسبة بني خالدـ إلى بني مخزوم من قريش العدنانية:
ذكر العمري بني خالد وعرفهم بعرب حمص «مقولة الحمداني» وأنهم يدّعون النسب إلى خالد «ابن الوليد» وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه ولعلهم من ذوي قرابته من بني مخزوم وكفاهم ذلك فخراً أن يكونوا من قريش.
وقد نسبهم القلقشندي إلى بطن من بني مخزوم من قريش العدنانية وأنهم رهط خالد بن الوليد ثم أورد رواية الحمداني السابقة عنهم، وهناك من اعتبر بني خالد بطناً من مخزوم العدنانية ثم ذكر انتشارهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى بادية وحاضرة.
وهذه الرواية تنسب بني خالد جميعاً دون استثناء إلى بطن واحد، وهذا مخالف للواقع على الأرجح سواء نسبناهم إلى بني مخزوم أو غيرهم وقد رد العزاوي على مقولة انقطاع عقب خالد بقوله (وفي ابن الأثير أن ذرية خالد المخزومي «رضي الله عنه» قد انقرضت، ولكن السبكي وعبدالغافر والسمعاني والبقاعي نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالدية، وترجموا كثيرا من أكابر رجالها وما رواه ابن الاثير من انقراض عقبه إنما كان في المدينة المنورة وليس على وجه الاطلاق).
أما المؤرخ العثماني صبري فعندما تحدث عن نسب بني خالد قسمها إلى قسمين أحدهما: (ينتهي إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه). والثاني: (فينتهي إلى اخوته وأبناء عمومته وكلاهما من جماعة بني مخزوم).
ويذكر كذلك أن مقاليد السلطة في نجد حتى نهاية القرن الثاني (عشر) محصورة في أسرة مخزومية من أبناء عمومة خالد بن الوليد إلى أن قال (ثم انتقلت مقاليد الأمور إلى محمد بن عبدالله بن محمد بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن بن الوليد، وظل الحكم في أيدي هذه السلالة حتى تولت الأمر الدولة السعودية.
وحين تحدث صبري عن آل عريعر عدهم ابناء عمومة أمراء بني خالد في حماة وبادية الشام.
ويتضح مما سبق أن بني خالد الذين ينسبون إلى بني مخزوم هم خالد حمض ولم يعترض أحد على هذا، إنما الاعتراض على نسبتهم إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه.
والذي يجعلنا نستعرض نسب خالد حمض المخزومية وهي في الشام الرواية السابقة التي تنسب بني خالد موضوع دراستنا وأمرائهم آل عريعر إلى بني مخزوم، وكذلك اعتبار العزاوي ومن تبعه بني خالد جميعا وبدون استثناء من بني مخزوم، كما عدهم ابن بسام من عدنان ورجح أنهم قبيلتان (أحداهما قرشية مخزومية وهي التي بالشام ونواحيه). بالإضافة إلى أن ابن عبدالقادر يذكر عند استيلاء العثمانيين على الأحساء أنه (كان من جماعتهم جماعة من بني خالد جاءوا بهم من بادية الشام فأنزلوهم الرجراجة تعزيزا لعساكر الدولة، وهذا أول قدوم بني خالد إلى الاحساء وذلك في منتصف القرن العاشر من الهجرة)، كما أشار إلى هذا الدباغ عندما قال (وفي أثناء مرور العثمانيين ببادية الشام التحق بهم جماعة من بني خالد، فنزلوا الاحساء وغيرها فكان لهم فيما بعد شأن في تاريخ هذه البلاد).
وعلى كل حال فرواية كل من ابن عبدالقادر والدباغ تشير إلى قدوم بني خالد من الشام ولا تنسبهم، وسوف نناقش هذه المقولة عند حديثنا عن فروع بني خالد.
مجمل الآراء السابقة
ومما سبق نستخلص في نسب بني خالد في الأحساء موضوع بحثنا الآراء التالية:
أولا: من عدها قحطانية:
  • أ - من نسبها الى طيء من قحطان والأرجح ان هذا ينطبق على زعمائهم آل حميد، وكذلك فروعهم، من خالد الحجاز مثل الدعم وآل جناح.
  • ب - نسبتها الى بني مهدي من جذام، وهذا أمر محتمل في أحد فروعها وهو آل صبيح.
ثانيا: من عدها عدنانية:
  • أ - من نسبها الى عامر بن صعصعة من هوازن العدنانية. وهذا النسب بنطبق على البطون الموجودة في المنطقة قبل مقدم خالد الحجاز مثل الجبور والعماير.
  • ب - من نسبها الى بني مخزوم القرشية العدنانية وتعميم هذا النسب على جميع بني خالد أمر بعيد الاحتمال.
أما رواية أيوب صبري فحديثة العهد، وليس هناك ما يسندها خصوصاً أنه أوصل نسب آل عريعر إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه المختلف في بقاء عقبه، ثم إن هذا الانتساب لو كان صحيحاً لاعتز به آل عريعر ولذكره مؤرخو المنطقة من معاصريهم لشرف هذا النسب وعلو منزلته.
أما رواية العزاوي فيمكن ان تنطبق على خالد الشام فقط ولا علاقة لها على الأرجح ببني خالد في نجد والأحساء.
  • ج - من نسبها الى بني عبدالقيس العدنانية وذهب الى هذا أحد المعاصرين ورسم شجرة تفرعهم من عبدالقيس.
وهذا الرأي لم أجد ما يسنده من المصادر التي قبله الا اذا كان يستند على ان بني عبدالقيس هم سكان المنطقة الأوائل ولم يذكر لهم هجرة عن المنطقة وان بني خالد امتداد لهم وهذا استناد ضعيف ولا يمكن الاعتماد عليه في نسبة بني خالد الى بني عبدالقيس نتيجة لما يلي:
  1.  ان المنطقة كانت منذ القدم تسكنها قبائل أخرى كتميم وبكر بن وائل والأزد، فلم تقتصر على بني عبدالقيس وحدهم. 
  2. هجرة بعض القبائل الأخرى في فترات متلاحقة مثل عامر بن صعصعة الهوازنية الى المنطقة بحكم الجوار وأثناء ظهور حركة القرامطة. 
  3. وجود قبائل خالدية تنسب الى عامر بن صعصعة في المنطقة أو في المناطق المجاورة لها. 
  4. ان هناك بعضا من خالد الحجاز قدم الى المنطقة في عصر متأخر ولا زال يحتفظ باسمه حتى اليوم كآل جناح والدعم وغيرهما.
أما بالنسبة لرأي الجاسر من ان العماير من بني خالد ينسبون الى عبدالقيس فأمر محتمل ولكن هناك من الشواهد ما يضعفه.
فرواية السيابي عن عمور بني عبدالقيس وهجرتهم لعمان وتغلب القرامطة على بني عبدالقيس في الاحساء، والقطيف ومحاولة ابادتهم كلها تدل على زوال بني عبدالقيس كقوة قبلية مما دفع بقاياهم الى الانضواء تحت القبائل المجاورة أو الاستقرار والتحضر في الأحساء والقطيف أو الهجرة هربا من القرامطة فإن وجدت بقايا لبني عبدالقيس فالأرجح انها ذابت في العديد من القبائل ومن ضمنها بنو خالد ولم يعد لها أي فرع مستقل في بني خالد يمكن ان ينسب اليها.
وتجدر الاشارة الى ان معظم من نسبها في قحطان أو عدنان من المعاصرين لم ينف وجود من ينضم اليها من قبائل أخرى بسبب الاختلاط والتحالف القبلي.
وقد أشكل هذا الأمر على الدباغ فنسب بني خالد الى قحطان ثم نسب قحطان الى عدنان! 
وذكر الحقيل رأيا آخر يتضمن تشكل بني خالد من أحلاف قحطانية وعدنانية دون تفصيل ولكنه عندما تحدث عن الفروع نسب بعضها الى القبائل المعاصرة.
المصادر:
  1. بنو خالد وعلاقتهم بنجد - عبدالكريم بن عبدالله المنيف الدهبي
  2.  أصدق الدلائل في أنساب بني وائل - عبدالله بن دهيمش بن عباد الفدعاني العنزي
  • قصيدة فخر بإمجاد آل عريعر زعماء قبيلة بني خالد للشاعر/سطام بن عبدالله العريعر:
يا موقدين النار فالبرد والصيف *** النار شبوها وزيدو حطبها
صفو عليها دلال شرابة الكيف *** يطرب لها يا سعود منهو شربها
وسوالفن ما هيب كذبن وتزييف *** علوم الشيوخ اللي رفيعن حسبها
حكام هجر ونجد للشام وطريف *** هم آل عريعر راس خالد نسبها
في نجد شاخو وافنو الترك بالسيف *** واركو على العدوان حامي عطبها
حتى الحباري حيفو بيضها حيف *** يا ويل من سيف آل عريعر حربها
اهل الشجاعه والكرم والتواصيف *** تشهد لهم كل العجم مع عربها
الى اعتلو قب المهار المزاغيف *** مثل الصواعق يوم ترمي لهبها
كم هجمتن خلو بددها تناتيف *** بسيوفن يشيل الجماجم غضبها
يقدولهم نمرن تدق المشاريف *** اهل العزاوي ليتوالت اسربها
دقلات هبس اهل السيوف المراهيف *** صفقاتهم تخلف سريعن ندبها
اجيوشهم دايم اغزاة مناكيف *** ترهب اعداها لين تكسب طلبها
حماية ديار النخيل المهاديف *** ومراتع اذوادن تباري جنبها
الصلب والصمان لصار به ريف *** من قو هيبة هبس محدن قربها
تلقى لهم فيها نزول وطواريف *** واللي سمحله شيخ هبس وحسبها
وهاك النفوذ اللي عروقه مراديف *** يبون مشتاهم غطايس خببها
كبار البيوت البينات الغطاريف *** وساع الرباع مرفعاتن قطبها
اهل السموت الطيبة والتصاريف *** الطيبين اللي تهدي صعبها
شوكة بني خالد ذرا الجار والضيف *** سيف الله المسلول خالد جذبها
وصلاة ربي عد نبت الشفاشيف *** على شفيع الخلق حزة كربها
قصيدة للشاعر الحميدي الدويش في مدح بني خالد:
كل الخوالد ساس طيب على طيب *** قبيلتن في نجد واكبر قبيــله
وشيوخهم تعرف بوقت المواجيب *** لا جاء نهار فيه شب الفتيله
هم آل عريعــر دون شك ولا ريب *** شيوخ لها التاريخ سجل حصيله
تركي على كبد المعادي لواهــيب *** محمة للبيض محدن يشــــيله

تاريخ النشر: الاربعاء 23/5/2007